تبين وفق معطيات مؤسسة التأمين الوطني لشهر مارس هذا العام، أن عدد العاطلين عن العمل في البلاد انخفض بنسبة 21%.

وتبيّن أن أكثر من 144 الف عاطل عن العمل عادوا الى عملهم خلال شهر مارس الماضي، وبرزت خلالها عودة شريحة النساء الى العمل أكثر من شريحة الرجال، واليهود اكثر من العرب، وفي المقابل ارتفعت نسبة العاطلين عن العمل في المجتمع العربي، فيما دلّ التقرير على وجود فجوات في اوساط الشرائح الفقيرة والغنية من بين العائدين الى العمل.

وانخفضت نسبة العاطلين عن العمل منذ بداية العام الحالي بنسبة 21%، ومن بين 690.7 الف عاطل عن العمل، في شهر يناير، انخفضت النسبة الى 546.2 الف في شهر مارس.

وعاد الى العمل خلال شهريّ فبراير ومارس 144 الف مواطن، حيث أظهر شهريّ فبراير ومارس عودة كبيرة للعاطلين عن العمل الى عملهم، خاصة الذين يعملون في فروع الخدمات والتجارة.

وانخفضت نسبة النساء العاطلات عن العمل من 56% خلال شهر يناير، الى 52% في مارس.

العائدون إلى العمل 

وارتفعت نسبة العائدين الى العمل في المجتمع اليهودي، اكثر من المجتمع العربي، حيث أظهرت المعطيات أن نسبة العرب الذين عادوا خلال شهر مارس أقل من الشهر الذي سبقه، ما عكس ارتفاع نسبة العاطلين عن العمل في المجتمع العربي، من 20% في فبراير الى 22% في مارس.
وبسبب هذه النتائج فقد ارتفع مؤشر الفقر لعائلات العاطلين عن العمل خلال شهر مارس، اكثر مما كان عليه في يناير وفبراير.

وتصدرت حقول الخدمات والتجارة عودة العاطلين عن العمل خلال شهر مارس، حيث تبين عودة أكثر من 25% عاطل عن العمل اليها، بالإضافة الى حقول الفن والترفيه والخدمات الجماهيرية، التي سجلت ارتفاعًا في نسبة العائدين الى العمل، اما في فروع البناء والمواصلات فنسبة عودة العاطلين عن العمل كانت اقل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]