يُعد شهر رمضان المبارك من أفضل الشهور للمحافظة على الصحة والتخلص من العادات السيئة للأكل التي نتبعها بشكل كبير يومياً بحسب اختصاصيي التغذية.

تنظيم مواعيد الوجبات

بينت إدريس أنه من العادات الغذائية الخاطئة التي نتبعها يومياً هي عدم تنظيم مواعيد الوجبات، على عكس شهر رمضان حيث يصبح هناك تنظيم للوجبات مما يساعد على تحسين الحرق في الجسم.

بالإضافة إلى قلة شرب الماء في الأيام العادية خصوصاً في الصباح، فغالباً ما نبدأ يومنا بشرب القهوة التي تزيد من حمضية الجسم مما يجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. بينما في شهر رمضان الكريم، نكسر صيامنا بشرب الماء الذي يساعد على طرد السموم من الجسم. كما أن شرب الماء على معدة فارغة يُساهم في ترك الجسم أكثر صحة ونشاطًا، الأمر الذي يمنع الإصابة بالكسل بعد الإفطار.
أهمية شرب الماء

وحول أهمية شرب الماء في رمضان، تقول الدكتورة إدريس: "شرب الماء عند الإفطار على معدة فارغة يشعرك بأنك أقل جوعاً، ويعمل على تقليل الرغبة الشديدة إلى تناول الطعام، وهذا يمنع زيادة الوزن الناجمة عن الإفراط في تناول الطعام".

وأضافت "كما أن ممارسة الرياضة المناسبة في رمضان مهمة جداً، وأفضل الأوقات للرياضة في رمضان قبل الإفطار بساعة لمدة ٤٥ دقيقة، شريطة ألا يكون الشخص مريض سكري أو ضغط أو كلى، والوقت الثاني هو بعد الإفطار بنحو ثلاث ساعات"

نصائح لإفطار صحي

- استبدال طريقة الطهي من القلي إلى الشوي الفرن.
- استخدام طحين القمح الكامل بدل الطحين الأبيض.
- استبدال العصائر الصناعية والمشروبات الغازية بالفواكه الطبيعية أو العصائر الطبيعية بدون إضافة سكر.
- تناول الفول والبقوليات على وجبة السحور يساعد على الإحساس بالشبع فترة أطول.
- تناول الماء بشكل تدريجي ما بين الإفطار والسحور وتجنّب شرب كميات كبيرة من الماء قبل الإمساك مباشرة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]