رأى د. ثابت أبو راس المحلل السياسي ان نتنياهو على وشك انهاء حياته السياسية أخيرا وذلك في معرض اجابته عن السيناريوهات المحتملة مستقبلا حيث قال ل "بكرا": على ما يبدو نتنياهو ينهي حياته السياسية هذه الايام بعد ان استعمل كل تجربته وحنكته السياسية من اجل اقامة حكومة سادسه بزعامته. فشل نتنياهو لأنه وصل الى طريق مسدود مع احزاب وشخصيات كثيره جاءت من اوساط اليمين مثل ليبرمان، ساعر وبينت الذين أصبحوا لا يثقون به بعد اليوم. نتانياهو يقترح الان وفي الدقيقة التسعين قانون للذهاب الى انتخابات سريعة مباشره لكنه سيفشل في ذلك.

على ما يبدو نتنياهو ينهي حياته السياسية هذه الايام

وتابع: باعتقادي ان حكومة ائتلافيه من احزاب اليسار واليمين يقودها بينت ولبيد ستقام خلال الاسبوعين القادمين. لكن هذه الحكومة لن تنجح بالاستمرار اكثر من سنه بسبب الفروق الايديولوجية بين الاحزاب. هذه الاحزاب متفقه على انهاء حقبة نتانياهو السياسية فقط.

وتطرق أبو راس الى القوائم العربية وقال: مواقف القوائم العربية واضحة. التجمع يصر عن الابتعاد عن المناورات السياسية الائتلافية ولن يوصي على احد. الجبهة ايضا موقفها واضح حيث اعلنت انها لن تدعم حكومة برئاسة نتانياهو او بينيت مع ابقاء المجال مفتوح للمناورة وامكانية دعم لبيد فيما إذا قاد عملية تركيب الحكومة وكل هذا مقابل مطالب عينيه وسياسية واضحة.

وقال: القائمة الموحدة ايضا تناور واعلنت موقفها منذ البداية انها لا تفضل يسار على يمين بين التكتلات ولها مطالب واضحة وممكن ان تتحالف مع من يعطيها اكثر من مكتسبات. اعتقد ان تحالف الموحدة مع اليمين شبه مستحيل بسبب رفض اليمين الفاشي لذلك.

أي تشكيل لأي حكومة سيكون مؤقت ويؤجل الازمة فقط

وقال رضا جابر المحلل السياسي: الازمة السياسية بأوجها ولا يمكن حسبان الى أي مدى ستتطور الامور، ولكن واضح بأن الانفراج سيحتاج الى فترة من الزمن وان أي تشكيل لأي حكومة سيكون مؤقت ويؤجل الازمة فقط. اي، حتى لو نينت شكل حكومة تغيير او كان الاول برئاسة الحكومة مع نتنياهو فان هذه الحكومتان مؤقتان فقط. ولكن على المدى المتوسط فقط الاطاحة بشخص نتنياهو هو المخرج للأزمة، ولكن أيضا في هذه الحالة فان ائتلاف اليمين هو المسيطر على سدة الحكم للسنوات القادمة.

وتابع: أيضا ان الانتخابات القادمة اي كان موعدها، ولكنها مرشحة لتغييرات في قوة الاحزاب وأيضا اتوقع انشقاقا في حزب الليكود لان الازمة الان هي شخص نتنياهو وانه الان هو مشكله لليكود. أيضا الاحزاب الاخرى مثل حزب سموتريتش الذي سيتهم بأنه أسقط امكانية تشكيل حكومة اليمين تحت نتنياهو. أيضا بجانب الاحزاب العربية فان تطورا قد يحصل وبشكل دراماتيكي لان الامور بحالة ارباك شديدة. وخصوصا الفترة الحالية فيها مواقف الاحزاب استقطابية جداً وغير مفهومة لجمهورها بشكل حقيقي. هذا الارباك سيكون له حضوره في الانتخابات القادمة الخامسة.

أحزاب التغيير

اما د. علي أبو زيد المحاضر السياسي قال: فشل بنيامين نتنياهو، في تشكيل الحكومة المقبلة، على وقع مخاوف من العودة إلى انتخابات جديدة في ظل محاكمته وفي الأزمة المتواصلة التي تعصف بالنظام السياسي الإسرائيلي، كل ذلك مع تشبث نتنياهو في الحكم وانقسام معسكر اليمين حول شخصه، ومع انتهاء المدة التي منحها رئيس الدولة لنتنياهو والتي تنتهي اليوم الثلاثاء منتصف الليل.

ومن الجدير ذكره يعمل رؤساء أحزاب المعسكر المناوئ على ترتيب أوراقهم ومراقبة خطوات نتنياهو في الساعات المتبقية، ويعمل رئيس حزب "يش عتيد"، يائير لبيد، باستعراض "مخططاته البديلة" في مواقع التواصل الاجتماعي، في الوقت الذي يقوم فيه جدعون ساعر بدور الوسيط بين لبيد وبين رئيس حزب "يمينا، نفتالي بينيت، الذي لم يحسم قرارة. ووفقا للتصريحات الصادرة عن كل من بينت وساعر ورئيس حزب "الصهيونية الدينية"، سموتريتش، تبدو مهمة نتنياهو لتشكيل حكومته تدعمها "القائمة الموحدة في غاية التعقيد. وتبقى فرص تشكيل الحكومة على أحزاب التغيير لبيد بينت سعر وباقي الاحزاب الصهيونية، بدعم من الموحدة واردة وممكنة، ولكن علينا الانتظار حتى انتهاء المدة المحددة لنتنياهو.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]