زار عدد من قناصل دول اوروبا حي الشيخ جراح في القدس للتضامن مع 28 عائلة فلسطينية مهددة بالتهجير من بيوتهم من قبل السلطات الإسرائيلية لصالح الجمعيات الاستيطانية.

ودعا الاتحاد الأوروبي السلطات الإسرائيلية الى احترام تعهداتها والقانون الدولي والتحرك بشكل عاجل لتهدئة التوتر في حي الشيخ جراح وتجنب الاحتكاك والاستفزاز في المسجد الأقصى واحترام الوضع الراهن هناك.

وعبر الاتحاد عن قلقه الشديد فيما يتعلق بإخلاء العائلات الفلسطينية في الشيخ جراح مشيرا الى ان هذه الاعمال غير قانونية بموجب القانون الإنساني الدولي ولا تؤدي الا الى تاجيج التوتر على الأرض.

واستمع ممثلو الاتحاد الأوروبي الى شرح عن معاناة العائلات في الشيخ جراح بعد اكثر من 50 عاما في المحاكم ورفض المحكمة العليا البحث في ملف الملكية الذي يثبت حقوق المقدسيين في منازلهم.

تجميد قسيمة ام هارون

من جانب اخر قدّمت جمعية أهالي الشيخ جرّاح سويا مع جمعية بمكوم- مخطّطون من أجل حقوق التخطيط، وجمعية عير عَميم مؤخرا، التماسا إلى المحكمة العليا مطالبين إياها بتجميد عملية تسجيل قسيمة أرض في أم هارون، الموجودة في الطرف الغربي من حي الشيخ جرّاح في القدس، على اسم يهود يدّعون ملكيتهم للقسيمة. وذلك بادعاء أن الإجراء القانوني قد تم من دون إعلام الساكنين الفلسطينيين القاطنين في المكان منذ عشرات السنوات، ومن دون منحهم إمكانية حماية حقوقهم في العقارات.

هذا، وقد تمّت إجراءات تسوية الأراضي في الشيخ جرّاح على خلفية دعاوى الإخلاء التي بدأت في السنوات الأخيرة، ضد سكان هذا الجزء من الحي، نيابة عن الوصيّ العام وجهات خاصة ومستوطنين.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]