علن القائمون على مهرجان ديربان السينمائي الدولي، الذي يقام سنويا في مقاطعة كوازولو ناتال بجنوب إفريقيا، عن مقاطعته للأعمال الإسرائيلية ومنعها من المشاركة، بسبب الانتهاكات الإسرائيلية المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني.

وأبلغوا في رسالة إلى المخرج الإسرائيلي "ياكي إيلون"، أنه لن يتمكن من المشاركة وعرض فيلمه الوثائقي "أرض عير"، أو قبول أعمال صناع الأفلام الإسرائيليين، بينما تُداس حقوق الفلسطينيين ويستمر القمع بلا هوادة من قبل الحكومة الإسرائيلية.

وأضافوا "هذا ما عانيناه خلال سنوات الفصل العنصري كجنوب أفريقيين، وهذا هو بالضبط سبب فهمنا لأهمية عزل إسرائيل ثقافيًا".



يشار إلى أن مهرجان ديربان السينمائي الدولي ‏تأسس عام 1979، وهو أقدم وأكبر مهرجان سينمائي في أفريقيا، ويقدم أكثر من 200 عرض للاحتفال بالأفضل في السينما الجنوب أفريقية والأفريقية والدولية.

ومعظم العروض إما أفريقية أو جنوب أفريقية، ويقدم المهرجان أيضًا ورش عمل لصانعي الأفلام، وندوات، ومنتديات للمناقشة، وأنشطة توعوية تشمل عروضا في مناطق البلدات، التي لا توجد بها دور سينما.

كما يقدم العديد من الأقسام التنافسية وبعض الجوائز لها مبالغ نقدية، ومنذ عام 2006، قامت منظمة العفو الدولية من خلال مجموعة برعاية جائزة نقدية تسمى جائزة منظمة العفو الدولية في ديربان لحقوق الإنسان.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]