يعتبر البردقوش من النباتات العطرية، شاع استخدامه في الطب البديل؛ نظراً لفوائده العظيمة بالنسبة للمرأة، لدرجة أطلق عليه اسم "صديق المرأة"؛ لأنه يساعدها على التخلص من عسر الطمث، آلام المعدة، الخطوط البيضاء، آلام الركبة، وآلام الخاصرة، كما أنه يساعد على إنقاص الوزن ويحلّ مشاكل الشعر والعقم.

حول هذا الموضوع، تقول الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج إن فوائد البردقوش للنساء لا حصر لها، كما أن أضراره تكاد تكون معدومة، بالإضافة إلى أنه نبات طبيعي وتكلفته بسيطة، ويسهل الحصول عليه من العطّار، فهو يساهم في علاج الكثير من الأمراض؛ مثل السكري، ارتفاع ضغط الدم، آلام المعدة، وجميع الالتهابات؛ مثل التهاب العظام والأسنان، وكثير من الأمراض الأخرى.

وتتابع الدكتورة سينتيا متحدثة بإسهاب عن فوائد البردقوش للنساء في الموضوع الآتي:

فوائد البردقوش لخسارة الوزن

- يحتوي البردقوش على بعض المواد الغذائية التي تساعد على خسارة الوزن الزائد.
- يساعد على حرق الدهون الموجودة في الجسم.
- يساعد على حلّ مشكلة عسر الهضم، واضطرابات الجهاز الهضمي، حيث يسهّل حركة المعدة، ويساعد على التخلص من الغازات وانتفاخ البطن.
- يفضّل استخدام البردقوش مع الشاي الأخضر الذي يساعد على التخلّص من السوائل الزائدة في الجسم بقدر كبير، والتي تؤدي إلى التخلّص من الانتفاخات.
- يساعد على حرق دهون البطن في وقت قصير لا يتجاوز 10 أيام.
- يدخل البردقوش بصفة أساسية في العديد من الوصفات التي تؤدي إلى خسارة الوزن والتنحيف؛ لدوره الرئيسي في حرق الدهون من خلال إحضار مجموعة من ورق البردقوش وغليها في الماء، ثم تركها حتى تبرد، ثم تغطيتها لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك بالإمكان تناول هذا المشروب من 2-3 مرات يومياً.

- بالإمكان أيضاً إحضار البردقوش وخلطه مع بعض الأعشاب التي يتم الحصول عليها من محلات العطارة، ومن ثم طحنها حتى تصبح مسحوقاً ناعماً، من بعدها توضع هذه الأعشاب مع بعضها على النار، وتترك حتى تغلي لمدة لا تزيد على ربع ساعة، ثم تترك لمدة 10 دقائق حتى تبرد، ويتم تناولها مرتين يومياً.

تعتبر هذه الوصفة مفيدة جداً؛ لأنها تعمل على حرق الدهون بشكل قوي، وتساعد على خسارة أكثر من 4 كيلوجرامات في الأسبوع الواحد.
- يساعد البردقوش على تحفيز الغدة الدرقية، ما يساعد على زيادة إفراز العرق، وهذا يحمي الجسم من التعرّض للسموم الضارّة، وبالتالي زيادة القدرة على حرق الدهون.

- يساعد على التقليل من الدهون الثلاثية بالجسم، ومن الكولسترول بالدم، مما يمنع تراكم الدهون بالجسم.
- يزيد من الشعور بالشبع، وهذا لأنَّ البردقوش له دور في زيادة امتصاص العناصر المهمة والفيتامينات والمعادن الموجودة في الطعام، مما يُشعر الإنسان بالشبع.



فوائد البردقوش للشعر
- يعتبر البردقوش عشبة ذات رائحة عطرية، يمتاز بقدرته على علاج تقصّف الشعر وتقويته وزيادة لمعانه.
- يمكن استخدام مستخلص البردقوش في العديد من وصفات الشعر؛ مثل حمامات الكريم من خلال خلطه مع أحد الزيوت الطبيعية، وتطبيقه على الشعر لمرة واحدة أسبوعياً، ولعدة مرات.
- يساعد على حماية الشعر من التلف والبهتان.
- يشكل استخدام البردقوش حلاً لمشكلة تساقط الشعر.
- يعتبر البردقوش مرطّباً قوياً للشعر.
- يعمل على تغذية الشعر وزيادة نموّه بطريقة صحيحة.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]