تطرّق وزير الصحّة، يولي إدلشطاين، أمس الأحد، خلال حفل التكريم للطواقم الطبية التي ساهمت في مكافحة جائحة الكورونا والانتصار عليها في البلاد، إلى مسألة إلغاء وجوب وضع الكمامات في الأماكن المغلقة- شرط أن تستمر صورة الوضع بالتحسّن.
وشارك بالحفل رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، حيث قام ووزير الصحّة، يولي إدلشطاين بتقديم شهادات تقدير للأطباء في المؤسسات الصحية والمستشفيات الذين ساهموا في جعل دولة إسرائيل الأولى في التطعيم على مستوى العالم.
من أقوال الوزير في الحفل: " قبل خمسة شهور، وفي ذروة تفشّي الفيروس، كنا نسجّل 10000 إصابة يوميًا، واليوم وصلنا إلى 4 حالات فقط. كما كانت المستشفيات تعجّ بالمرضى بصورة جنونية، حيث وصلنا إلى 1228 مريضا بوضع صعب، بينما اليوم، هم 37 حالة. كذلك نسبة انتشار الإصابات تشهد انخفاضًا كبيرًا: آنذاك كانت نسبة الإصابات حوالي 10% مرضى مؤكّدين، واليوم نتواجد بحدود العُشر من النسبة المئوية.
المدهش بهذه المعطيات هو التراجع في ضوء عودة المرافق الاقتصادية للعمل بشكل كامل. وبناءً عليه، ونظرًا للانخفاض الملموس بعدد الإصابات، يسرّني أن أبشّركم- وذلك بعد التداول مع كبار المسؤولين في الوزارة برئاسة المدير العام، البروفيسور حيزي ليفي- بأننا سنتمكّن من الاستغناء عن وضع الكمامات في الأماكن المغلقة في حال استمرت صورة الوضع بالتحسن حتى 15 الشهر الجاري".
إلى ذلك ندّد وزير الصحّة بالعنف الذي تتعرّض إليه الطواقم الطبية أثناء قيامها بواجبها، واستنكر التحريض ضد التطعيم ضد الكورونا.

وفي سياق متصل، قال منسق مكافحة الكورونا البروفيسور نحمان اش انه اذا بقيت المراضة منخفضة يوم الثلاثاء المقبل، فسيكون بالإمكان انزال الكمامات أيضا في الأماكن المسقوفة مع عدا في المدارس. وأضاف انه يستطيع القول بشكل مبدئي اننا سنودع الكمامات.

وفيما يخص تطعيم الصبية، أشار الى ان بسبب معدلات الإصابة المنخفضة في إسرائيل ما من ضرورة ملحة لتطعيم الصبية وانما الاكتفاء بتطعيم أولئك الذين يعانون امراضا مزمنة او يسافرون الى الخارج. ومع ذلك اكد منسق مكافحة الكورونا انه لا يحبذ استعمال المصطلح انتصرنا لأن الفيروس مضلل ويمكن ان يعود الينا.

هذا وتشهد حملة تطعيم الصبية ضد كورونا التي انطلقت أمس نسبة اقبال ضئيلة، وأفادت صحيفة يديعوت احرونوت ان صناديق المرضى أبلغت بأن نحو الفين ومائة صبي تلقوا حتى الان التطعيم وتم حجز دور لتطعيم نحو ثلاثة عشر الف اخرين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]