فاز فلم "النكبة" للمخرجة الفلسطينية روان الضامن ومن إنتاج شبكة الجزيرة بجائزة الجمهور في مهرجان آمال الدولي التاسع للسينما العربية الأوروبية، وتم الإعلان عن الفوز في الحفل الختامي للمهرجان في مدينة سنتياغو بإسبانيا.
 
وصوت الجمهور الإسباني الذي حضر المهرجان لصالح الفيلم من بين ستة وثلاثين فلماً وثائقياً وسينمائياً طويلاً وقصيراً تنافسوا على الجائزة من أكثر من احدى عشرة دولة عربية وأوروبية ليمنحه جائزة الجمهور. 

وهذه هي الجائزة الدولية الثانية التي يفوز بها فلم النكبة هذا العام بعد فوزه بجائزة أفضل فلم وثائقي عن القضية الفلسطينية في مهرجان الجزيرة الدولي الخامس للأفلام الوثائقية في نيسان، وهي جائزة تم منحها من قبل لجنة تحكيم دولية ضمت مخرجين وإعلاميين من تركيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا ومصر.
 
وترجم فلم النكبة (ومدته مئتا دقيقة) للإسبانية من قبل مهرجان آمال الدولي، وعرض كاملاً في المهرجان مساء يوم السبت الرابع والعشرين من شهر أكتوبر الماضي، بحضور حاشد من الجمهور الإسباني.
 
وكان فلم النكبة قد عرض على حلقات باللغة العربية على شاشة الجزيرة العام الماضي ضمن تغطية الجزيرة للذكرى الستين للنكبة الفلسطينية وترجم للإنجليزية والبرتغالية والإيطالية، وعرض بمدته الكاملة في مهرجان ميلانو للأفلام بإيطاليا، ومهرجان صور من الشرق في ساوباولو في البرازيل، إضافة إلى عروض جماهيرية في الأردن وفلسطين ومصر، وسيعرض قريبا بالإسبانية في الأرجنتين وتشيلي بأمريكا الجنوبية.
 
وتعليقاً على الفوز بجائزة المهرجان الدولي الإسباني، قالت مخرجة الفلم روان الضامن: "إن وصول الفلم إلى قلوب وعقول الجمهور الإسباني وسام على صدري، ودلالة على أن أفلام شبكة الجزيرة باللغة العربية تستطيع الوصول إلى العالمية متى ترجمت للغات العالم المختلفة، ولأن الجائزة أتت من الجمهور وليس من لجنة التحكيم كان لها نكهة خاصة لأنها تعني وصول العمل إلى من يستهدفهم حقا".
 
ولم تتمكن الضامن المشاركة في المهرجان بإسبانيا لانشغالها بتصوير فلم وثائقي طويل جديد في فلسطين سيعرض على شاشة الجزيرة منتصف العام القادم، لكن كلمتها قرأت بالإنابة باللغة الإسبانية أمام الجمهور المشارك في الحفل الختامي. 

يذكر أن فلم النكبة استعرض تاريخ نكبة الشعب الفلسطيني منذ 1799 وحتى اليوم، متضمنا وثائق وصورا تعرض لأول مرة على شاشة تلفزيونية بعد أن تم الكشف عنها في الأرشيفات البريطانية والأمريكية، كما تضمن مقابلات مع نخبة من المؤرخين الفلسطينيين والإسرائيليين والبريطانيين.
 
وفاز بجوائز لجنة التحكيم عن أفضل فلم وثائقي الفلم الإسباني صخر الحواجز أغاني من فلسطين، وعن أفضل فلم روائي الفلم الإسباني ولد من ياسمينا، وأفضل ممثلة سهير حماد عن دورها في فلم ملح هذاالبحر، وأفضل مخرج رشيد مشهراوي عن فلمه الروائي عيد ميلاد ليلى، وهو إنتاج هولندي فلسطيني. ويعتبر مهرجان آمال السينمائي والذي تنظمه مؤسسة الأرجواني - جسر الثقافات هو الحدث السينمائي الوحيد الذي ينظم في أوروبا بهدف تقريب قضايا مجتمعات وثقافات البلدان العربية إلى جمهور أوروبي كبير.
 
وتجدر الإشارة إلى أن روان الضامن هي مخرجة ومنتجة فلسطينية تعمل في إدارة البرامج بقناة الجزيرة، حاصلة على درجة الماجستير في الأفلام الوثائقية من جامعة ليدز في بريطانيا بمرتبة الشرف، ودرجة البكالوريوس في الإعلام وعلم الاجتماع بمرتبة الشرف من جامعة بيرزيت في فلسطين.
 
وقد حصل فلمها "الانطلاق المبكر" على جائزة أفضل فلم في مهرجان نوريوك في بريطانيا عام ألفين وثلاثة. أخرجت في قناة الجزيرة اثني عشر فلما وثائقيا حول رائدات الوطن العربي (2006/2007) وسلسلة أفلام النكبة (أربعة أفلام) عام 2008، ومؤخرا فلم السلام المر عرض في آذار 2009 في الذكرى الثلاثين لاتفاقية كامب ديفيد. وهي مؤلفة مشاركة لأربعة كتب حول التاريخ الشفوي وقضايا التعليم.
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]