شيء طبيعي ان يأخذ المرء الحذر والوقاية من التعرض لفيروس انفلونزا الخنازير الذي أضحى حديث الساعة ، في حين امتلأت قلوب الناس بالخوف والذعر من انتشاره وتفاقمه بين التجمعات البشرية.

وقد استطعنا نحن في موقع بُـكرا لمس الذعر والخوف الذي امتلك قلوب الناس من خلال قيام بعض الزوار بإرسالهم لنا رسائل طالبين من خلالها تزويدهم بالمعلومة التي تفيدهم للوقاية من الاصابة بالفيروس و خاصة لدى النساء الحوامل .

وعلى اثر ذلك قامت مراسلة موقع بُــكرا بزيارة للمستشفى الفرنسي ، لإجراء مقابلة مع د. توفيق نصير اخصائي امراض نساء وتوليد ومدير قسم الولادة في المستشفى عن المرض ومضاعفاته على المرأة الحامل .

د. نصير : من دون أي شك يعتبر فيروس انفلونزا الخنازير وباء استطاع ان يتفشى بين انحاء المجتمع ، مما ادى لتكثيف الجهود الطبية للبحث عن وسيلة لحل هذه الاشكالات الصحية، وعمل كل الجهود للحد من انتشار هذا الوباء في العالم .

الوباء عبارة عن فيروس متواجد منذ زمن في العالم ، لكن انتشاره بدأ يتوسع يوما بعد يوم، بسبب الاتصال السريع بين الناس في انحاء العالم ، عن طريق التنقل والسفر من مكان لآخر وهكذا انتقلت العدوى من منطقة لاخرى.

بسبب انتشاره السريع يعد الفيروس في سلم اولويات المخابر في العالم لإيجاد الدواء و المصل الملائم لتطعيم اكبر نسبة من سكان العالم للحد من انتشار المرض .

انفلونزا الخنازير هي فيروس عادي تكثر فيه الاشكاليات بشكل عام ، حيثية هذا المرض كغيره من الامراض مثل امراض الرئتين والالتهاب في الاعضاء الداخلية من الجسم .

هل أفهم من حديثك أنه لا داعي لوجود هذا الرعب و التوتر المنتشر بين الناس ؟


عدم الدخول لحالة خوف وتوتر ، لا يعني انه يجب عدم أخذ الحذر والوقاية من الفيروس وخاصة لدى الاشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية وأمراض متعلقة بنقص المناعة ، لأن اصابتهم بهذا الفيروس تسبب لهم الاشكالات صحية وعدم اتباع الوقاية واتخاذ الحيطة منه ، يؤدي الى تفاقم الفيروس داخل الجسم وهذا ممكن أن يؤدي الى حالة يصعب على الطب ان يعالجها ، و من بين هؤلاء الاشخاص المعرضين للاصابة بفيروس انفلونزا الخنازير المرأة الحامل .

انفلونزا الخنازير و المرأة الحامل .

يعود سبب تأثير فيروس انفلونزا الخنازير على المرأة الحامل أكثر من بقية المصابين لسبب التغيرات التي تطرأ على جسمها اثناء فترة الحمل ، ان الحمل يؤثر على قابلية الجسم لمحاربة المرض حيث أن مناعة الحامل تنخفض بسبب وجود جسم جديد .

في حال اصابة المرأة الحامل بأنفلونزا الخنازير .

في حال اصابة المرأة بفيروس انفلزنزا الخنازير، عليها التوجه فورا للطبيب ليقدم لها العلاج المناسب والمساعدات الصحية خلال مدة تصل بين 24 ساعة اقصاها 48 من اكتشافها أعراض المرض.

حيث يجب عليها تناول أدوية مضادة للفيروسات على الفور لتقدم لنفسها وللجنين الحماية ، ومن الممكن ان يقدم لها طبيبها المعالج دواء تيمفلو.

و يضيف د. نصير انه يوجد بشرى يزفها للناس بخصوص وصول دفعة اولى من الدواء والمصل الخاص في علاج انفلونزا الخنازير في اوائل شهر تشرين اول.

وعن جانب النظافة والتغذية يضيف د. نصير :

بالنسبة للمستشفى فهو دائم المحافظة على نظافة جميع اقسامه وخاصة قسم التوليد و تعقيمه كل فترة زمنية معينة .حتى موضوع النظافة يبدأ من الفرد نفسه وخاصة الشخص المصاب الذي عليه الاهتمام بنظافته الخاصة .

اما بالنسبة لموضوع التغذية بدون شك وقت حدوث المرض يزيد كم الاشكالات التي ممكن ان تحدث الوباء.

بالاضافة الى التغذية الصحيحة شرب الاعشاب مثل اليانسون ، البابونج بالاضافة الى شوربة الدجاج التي تساعد في الشفاء.
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]