وصل إلى قطاع غزة عن طريق معبر رفح، الفاصل بين القطاع والأراضي المصرية أمس الخميس وفدٌ من الفنانين السوريين من ذوي الأصول الفلسطينية؛ في زيارة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، تستغرق ثلاثة أيام، ويتم خلالها زيارة العديد من المناطق المدمرة، والمشاركة في فعاليات وأنشطة مختلفة لأهالي الأسرى الفلسطينيين.

ويضم الوفد -الذي وصل في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء 6 كانون الثاني- ثمانية فنانين، هم: المخرج باسل الخطيب، وشكران مرتجى (التي تقوم بدور فوزية في مسلسل باب الحارة)، والكاتب هاني السعدي، وتيسير إدريس، ونادين سلامة، وأحمد ومحمد رافع، ونزار أبو حجر.

برنامج مكثف


حمدي شعث -الناطق باسم اللجنة الحكومية لكسر الحصار في غزة- قال: إن برنامج الوفد سيكون مكثفا، ومن ذلك المشاركة في فعالية تضامنية في شمال القطاع ضد الحصار، وكذلك في لقاء مع فنانين فلسطينيين بوزارة الثقافة، كما سيتفقدون المتضررين من الحرب والمناطق المدمرة، وعقد لقاء مع الحكومة في غزة".

وأوضح شعث أن: "الزيارة تم التخطيط لها منذ أسابيع عدة، وتأتي ضمن الجهود التي يبذلها الفنانون العرب لخرق الحصار الجائر الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني في غزة، ونأمل أن يتبعها زيارات أخرى من فنانين ومثقفين عرب؛ لدعم صمود المحاصرين، وتأكيد الوقوف العربي إلى جانبهم".

وبحسب شعث، فإن رئيس الحكومة الفلسطينية في غزة إسماعيل هنية سيستقبل أعضاء الوفد في وقت لاحق، وسيقوم بتكريمهم ومنحهم هدايا تذكارية، كما جرى في الزيارة السابقة التي قام بها وفد سوري آخر ضم حينها عددا من الفنانين، من بينهم بعض نجوم مسلسل "باب الحارة".

وينحدر جميع أعضاء الوفد القادم إلى غزة من أصول فلسطينية، لكنهم جميعا يحملون الجنسية السورية، ويقيمون في سوريا بعد أن وُلدوا فيها، ولبعضهم أقارب في غزة لم يتم اللقاء بهم من قبل، وخاصة الفنان نزار أبو حجر الذي يقطن أقرباؤه حيَّ الشجاعية.

الفنانة شكران مرتجى -التي تقوم بدور فوزية في مسلسل "باب الحارة"- عبرت عن سعادتها الغامرة بدخول غزة لأول مرة في حياتها، وقالت: إن زيارتها تأخرت كثيرا، لكنها تحققت بعد طول انتظار، معربة عن أملها في أن تسهم في لفت أنظار العالم إلى معاناة المحاصرين في القطاع منذ أربع سنوات.

أهداف وخلفية

من جانبه، أوضح رئيس الوفد الفنان أحمد رافع أن الزيارة تهدف إلى تفقد الأوضاع المعيشية لسكان قطاع غزة في ظل الحصار الإسرائيلي الجائر، والاطلاع على حجم الدمار الشامل الذي لحق بالقطاع من جراء العدوان الإسرائيلي.

وأشار رافع إلى أن من المقرر أن تتضمن الزيارة برنامجا غنيا من اللقاءات مع أهالي الأسرى والجرحى والأطفال المشردين أثناء العدوان الأخير على القطاع، وناشد شعوب العالم وأحراره القيامَ بتنظيم زيارات تضامنية للقطاع، والعمل على كسر الحصار المفروض عليه بكل الأشكال الممكنة، ونوه بالجهود التي بذلتها السفارة السورية في القاهرة لتسهيل دخول الفنانين إلى غزة دون أية عراقيل.

وكان السفير السوري في مصر ومندوبها لدى الجامعة العربية يوسف أحمد أثنى -في تصريح صحفي لدى استقبال الوفد بعد وصوله إلى القاهرة في وقت سابق- على مبادرة الفنانين التي تعبر عن التزامهم بقضايا الأمة العربية.

وأكد أحمد أن "قلب كل مواطن سوري ينبض بحب فلسطين وقضيتها"، مشيرا إلى أن زيارة أكثر من وفد سوري إلى قطاع غزة خلال الأسابيع القليلة الماضية تتم ضمن إطار التواصل مع أهله المحاصرين، وأن هذه الوفود تترجم هذه الحقيقة.

وكان وفد من الفنانين السوريين برئاسة نقيب الفنانين أسعد عيد قام بزيارة تضامنية إلى غزة مطلع تشرين الثاني الماضي، والتقى عددا من القيادات الفلسطينية، وأسر الشهداء والأسرى والجرحى، وحضر عرضا مسرحيا فلسطينيا بعنوان "الشياطة" في مدينة خان يونس.

وضم الوفد آنذاك كلا من الفنانين: دريد لحام، ورفيق سبيعي، وطلحت حمدي، وجمال سليمان، ووفاء موصلي، وسليم كلاس، وهشام حاصباني، وهادي بقدونس، ورضوان عقيلي.
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]