الشريط الأخباري

كرام بلعوم: وراء كل أزمة اقتصادية... فرصة للنجاح

غادة أسعد، موقع بكرا
نشر بـ 21/04/2010 09:45 , التعديل الأخير 21/04/2010 09:45

أثناء حديثنا مع مديرة مشروع ياسمين - المركز اليهودي العربي للتطوير الاقتصادي، كرام بلعوم، لفتَ نظرها، كما لفت نظرنا نسبة الحضور الضئيلة للنساء، مقارنة بمشاركة الرجال، لكنها تعزو الأسباب الى عدم وصول الدعوات إليهن أو انشغالهن بأمور أخرى منعهن من الوصول، ومع ذلك فهي ترى أهمية كبيرة وضرورية لمشاركة الجميع وخاصة النساء، ليستمعن الى مسائل اقتصادية غاية في الأهمية تخدمهن في حياتهن وفي تشغيل مصالحن وفي توسيع افقهن.

ترى بلعوم ان المؤتمر نجح في اعطاء توجيه وفتح آفاق جديدة، اضافة الى فتح المجال امام بناء علاقات اقتصادية مع الكثير من المشاركين، وهي فرصة ذهبية للنساء للتعارف وتبادل الخبرات.

مؤتمر عربي اقتصادي بامتياز

أشارت السيدة كرام بلعوم ان المؤتمر اعطى اجواءً انه مؤتمر عربي اقتصادي بامتياز، فغالبية المتحدثين والمشاركين استخدموا اللغة العربية، والمشاركين بغالبيتهم هم ايضًا عرب، ثم ان القضايا التي تم التطرق اليها يعيشها العرب ومسائل مهمة تشغل اهتماماتهم، كان هناك شعور بالانتماء للمؤتمر وكان فرصة جيدة لطرح المشاكل والعقبات من الناحية الاقتصادية والبحث عن حلول بهدف تجاوز هذه العقبات.

المشاركة الفلسطينية

وقالت السيدة كرام بلعوم: كان لوجود شخصيات فلسطينية من فلسيطينيي الـ 67 إضافة وإضاءة للمؤتمر، وكانت مشاركتهم مهمة لهم كما هي مهمة بنفس الدرجة لنا، وجيد اننا سمعنا ايضًا عنهم، وهي فرصة ايضًا لتوسيع افاق العمل معهم.

وحول الشراكة أضافت بلعوم: نحن في المركز نشجع كل شراكة اقتصادية على صعيد قطري او دولي، فقبل سنة عملنا في اطار برنامج مشترك ولمدة ثلاث سنوات اقيم فيه وحدة لسيدات الاعمال وكان هناك طاقم مهني معنا، التقين بنساء وسيدات اعمال من فلسطين، فكانت فرصة ممتازة للمشاركة والتعاون وتبادل الخبرات، ونحن نبحث عن التعاون وتطويره بين الفلسطينيين وسائر العرب حتى نطور مصالحنا وننجح بخلق أجواء اقتصادي متعاون ومطّلِعة، وواحدة من برنامج مركز التطوير الاقتصادي لدينا ان نساهم في تطوير هذه العلاقات، ونحن نؤكد رغبتنا في بناء علاقات اقتصادية تخدم الطرفين.

حقل المبادرات الاقتصادية للمرأة غير كافٍ

ترى بلعوم انه لا يكفي ان تتطلع النساء الى المبادرة، فعلى المرأة التي تملك مصلحة ان تثابر وتتابع وتتعرّف على تجارب الآخرين، وتلتقي بخبراء ورجال اعمال ونساء عاملات وتهتم دائمًا بالاضافات والتجديد في حياتها وبعلاقاتها، فالمبادرة وحدها لا تدعم المصلحة، اذ لا يكفي ان نفتح مصلحة كما قالت بلعوم، بل يجب ان تخرج الى المجتمع وتراقب ما يجري وتثقف نفسها اقتصاديًا وتتعرف على اشخاص في مجالها، من اجل تقوية مصلحتها وادارة مشروعها بطرق حديثة ومتطورة وبناءة.

الأزمة الاقتصادية بدأت تنفرج

أخيرًا ترى بلعوم ان الأزمة الاقتصادية بدأت بالانحلال رويدًا رويدًا وأضافت: الوضع ليس سهلاً، انه صعب، لكنه افضل مما كان عليه قبل فترة.

وختمت كرام بالقول: كما قيل في المؤتمر، ان كل أزمة ممكن ان تكون فرصة ممتازة للنجاح، ولذلك لا يجب ان نترجم الازمة الصعبة بصعوبة اكبر، بل يجب ان نترجمها لحلول وابداع حتى نساعد انفسنا ومحطينا ومجتمعنا للحصول على الاحسن، وللخروج من دائرة الأزمة وها هو الوضع الاقتصادي بدأ يتحسن ليس كما نريده، لكنه حتمًا بدأ يتحسن.

أضف تعليق

التعليقات

دائما نتفاجى بامتيازاتك الرائعة يا رائعة ودائما للاحسن انشاء الله
אמורי - 07/05/2010 09:10