بعد أسابيع معدودة على التسويق الصاخب لتأمينات الأدوية " المنقذة للحياة"، اوقفت صناديق المرضى تسويق نفس التأمينات لكن بصمت هذه المرة، بعدما اتضح ان طريقة التسويق هذه ممنوعة وفقاً للقانون. مع ذلك يتضح أن "خدعة" صناديق المرضى ستفيد في المحصلة النهائية جمهور المرضى، وأن شركات التأمين ستبدأ بتسويق ادوية لعموم المُؤمّنين، دون النظر الى اي صناديق يتبعون أو مستوى التأمين الذي يحظون به.

الجمهور العام سيستفيد من عملية وقف تسويق التأمينات

رغم انه لم يمر وقت طويل على بداية التسويق، الا أن مراقب التأمينات أبلغ في بداية الشهر صناديق المرضى انها ممنوعة من تسويق بوليصة التأمين عن طريق صناديق المرضى. مع ذلك، باستطاعتهم الاستمرار في بيع بوليصة مشابهة عبر صناديق المرضى مباشرة أو عبر وكلاء التأمينات. هكذا من الممكن أن يربح الجمهور من هذه العملية، وأن الشروط الخاصة التي أعطيت فقط لمؤمّني "كلاليت بلاتينيوم" (حوالي 600 ألف شخص) او "مكابي (النجمة الذهبية)، وهم حوالي مليوني شخص، ستمنح من الآن فصاعدا لكل شخص.

هذا وأفيد من مركز شركة "مجدال" للتأمين، التي تسوّق التأمينات المخصصة لصندوق المرضى مكابي أن التأمين سيظل يُعطى لأعضاء "مكابي" وأنه "في المستقبل القريب من المحتمل أن نستوعب مؤمّنين جددا من صناديق مرضى أخرى. وقالت شركة "دكلا" للتأمين ان التأمينات المعروضة لمؤمّني "صندوق المرضى العام – كلاليت" لا تباع حاليا بسبب امر مراقب التأمينات الذي يمنعها من ذلك.

في النقابات ادعوا كل الوقت ان التأمين المقترح ليس متساويا، وممنوع حسب القانون،ومن المحتمل ان يخلق وضعا فيه "سلة دوائية للأغنياء"، و"سلة دوائية للفقراء".

بالمقابل توجهت عدة نقابات مرضى لوزير المالية يوفال شطاينتس وطلبوا منه تمكين المرضى من الانضمام لهذه التأمينات." التأمينات الجديدة لا تمس بالمساواة وحتى انها تطورها، وتساعد الجمهور المحتاج للمساعدة – المرضى".

وردت وزارة المالية على ذلك بالقول: " مراقب التأمينات امر شركتي التأمين "مجدال" و "دكلا" التوقف عن تسويق بوليصة التأمين هذه عن طريق صناديق المرضى، لأن هذا التسويق يتناقض مع قانون مراقبة التأمينات. ومن البديهي ان شركات التأمين تستطيع تسويق تأمينات الأدوية مباشرة او عبر وكلاء تأمين".

هذا وأشار مصدر في وزارة المالية أن وزارة الصحة كانت يجب ان تمنع صناديق المرضى من التعاون وإعطاء معلومات (عن المرضى) لشركات التأمين.

قبل حوالي شهر، وقريبا من موعد تسويق بوليصة التأمين الجديدة لأعضائها، اشاروا في "مكابي" ان " عملية التسويق تتم بالتنسيق والتشجيع من المحامي يوئيل ليفشتس، نائب المدير العام لمراقب صناديق المرضى في وزارة الصحة. مع ذلك، افادت وزارة الصحة ان " الوزارة لم تتدخل في الموافقة على التأمينات".

هذا وردّت "مكابي" على هذا الادعاء بالتالي: " مكابي لا تخالف القانون، الحديث لا يجري عن بيع التأمينات ولذلك لم نؤمر بوقف بيع التأمينات. وفقا لما نعرفه بالامكان مواصلة الانضمام الى تأمين الادوية في شركة "مجدال" للتأمينات.
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]