رغم النسبة الضئيلة جدا لمرض الاكتئاب ما بعد الولادة، والتي تصل الى 4 سيدات من بين الف سيدة الا انه بات من المهم على كل سيدة ان تفهم وتدرس اهم ما يميز هذا المرض والاخطار التي تترتب عليه.

وكما عودكم موقع بكرا بتقديم اهم المواضيع القيمة والتي تزيد من مستوى الثقافة لدى المتصفح العربي، قام بإعداد هذا التقرير الحصري والفريد مع الاخصائي في طب النفس، الدكتور محمود جبارين، وحاوره حول اكتئاب ما بعد الولادة، وكيفية كشفه وعلاجه.

 
تعريف اكتئاب ما بعد الولادة
يقول الدكتور محمود جبارين في تعريفه:"الاكتئاب عمليا قادر على ان يظهر بعدة أشكال، وفي كثير من الاحوال فإن احد الاشياء التي تعد مميزة وفريدة هي هي حالات اكتئاب ما بعد الولادة. طبعا من اسمه يظهر بأن هذا المرض يبدأ بعد الولادة وليس قبلها، حيث من المحتمل ان تكون هناك امراض نفسية في فترة الحمل، ولكنها مختلفة كليا عن هذا المرض".
واضاف : " من أعراض هذا المرض، أن تشعر السيدة بعد الولادة بأرق وصعوبة في النوم وقلة في الطاقة وضعف. وتصبح ذات مزاج متقلب, وتتعرض لتأثيرات جسدية مثل اوجاع في جميع انحاء الجسم ,فقدان الشهية للاكل, حزن مستمر، بالاضافة الى نظرة سوداوية الى الدنيا. غير أن ما يميز الاكتئاب ما بعد الولادة هو وجود نوع من البلبلة في الرأس ونوع من البطئ الحركي والنشاط الذهني، كما ان هناك شيئا خطيرا جدا، وهو وجود العديد من الافكار السلبية لدى الأم تجاه نفسها وتجاه المولود".

هناك احتمال بان تقوم المريضة بايذاء المولود او ايذاء نفسها
كما واكد لنا الدكتور محمود جبارين ان هناك احتمال بان تقوم المريضة بقتل الطفل او بايذاء نفسها نتيجة للافكار السلبية التي تنتابها حيث قال: "من المحتمل ان تقوم المريضة بايذاء نفسها او ايذاء المولود، وذلك نتيجة للنظرة السلبية التي تنظرها الام التي تعاني من هذا المرض للمولود، إذا بتصويره بصورة بشعة لدرجة انها تراه بصور حيوانية، مما يؤدي في نهاية المطاف إما ان تقتل نفسها أو ان تقتل الطفل. من هنا يأتي اعتبار حالة اكتئاب ما بعد الولادة من الحالات الطارئة والخطيرة، وينبه لضرورة إعطاء هذا المرض الأهمية الكافية، بحيث تكون كل مخاوف الطبيب مركزة على انتحار الوالدة او قتل المولود. الامر الذي يدفع الطبيب الى معالجة المريضة بصورة فورية مستعجلة"

كل سيدة تعاني من بعض الارهاق والاكتئاب ما بعد الولادة ولكنه لا يعد مرضا نفسي،ا ولا تجب معالجته
وأضاف جبارين: " كل سيدة تعاني من بعض الارهاق والاكتئاب البسيط بعد الولادة، وهذا لا يعد ولا يعتبر مرضا نفسيا، ولا تجب معالجته. ويمكننا ان نميز بين هذه الأعراض الطبيعية وبين اكتئاب ما بعد الولادة. ففي حال فقدت الوالدة القدرة على القيام بواجبها كأم تجاه الطفل من العناية به وارضاعه وعدم قدرتها على القيام بواجباتها كربة منزل من طبخ وتنظيف للبيت، يكون هذا المؤشر دليلا على اكتئاب ما بعد الولادة".
واضاف ايضا:"ليس من الضرورة ان يظهر مرض اكتئاب ما بعد الولادة مباشرة، فمن الممكن ان يظهر خلال سنة بعد الولادة"

ليس هناك سبب حقيقي ومؤكد لهذا المرض
هذا وأكد جبارين انه لا توجد لهذا المرض أي اسباب واضحة ومسببات ثبت أنها تؤدي إلى هذا المرض، وقال: "هناك العديد من النظريات التي تحاول ان تفسر سبب ظهور هذا المرض ولكنها حتى الان غير مثبتة. لكننا نعلم في علم النفس بان حالات الاكتئاب تنتج عن وجود خلل في توازن بيولوجي وفي الاجهزة الدماغية المسؤولة عن التفكير والشعور"

لا توجد أي طرق وقائية من اكتئاب ما بعد الولادة
واضاف: " لا توجد أي طرق وقائية من المرض، وذلك كونه ناتجا عن اساس بيولوجي، ولكن كلما كانت السيدة تملك صحة نفسية جيدة وعلى قدر من الانتباه لبداية العوارض، فإن شفاءها سيكون بصورة اسرع. والحرص هو حرص ثانوي وليس اولي أي حرص على الاسراع في اكتشاف المرض ومعالجته في المراحل المبكرة، نظرا لأنه لا وجود حتى الان لطرق للوقاية من المرض، كما أسلفت".

نسبة السيدات اللاتي يصبن بالمرض هي 4 نساء لكل الف سيدة

كما افادنا جبارين بأن نسبة السيدات اللاتي يصبن بهذا المرض هي 4 سيدات من كل الف سيدةوالدة. وأكد بأن نسبة الإصابة به بين النساء العربيات واليهوديات هي نسبة متساوية ولا توجد بينهن أية فرق".

من المحتمل ان يتطور المرض الى ان يصل الى الامراض الشعورية ذو القطبين
واضاف ايضا :" من المحتمل ان يتطور المرض الى ان يصل الى درجة الامراض الشعورية ذات القطبين، وهي ان تعاني السيدة اما من الاكتئاب او من الفرح المبالغ به. ويطهر في هذه المراحل نوع من الفرح والكلام المبالغ فيه,البلبلة في الرأس,النشاط والقوة الزائدة, زيادة في الثقة,كثرة الحركة, والشعور بعدم الحاجة الى النوم. ولكن يجب على الجميع الانتباه إلى أن ليس كل مرض نفسي يظهر لدى السيدة بعد الولادة هو بالضرورة اكتئاب ما بعد الولادة. فهناك العديد من الامراض التي يمكن ان تظهر ويجب مراجعة طبيب مختص لتصنيف المرض وحل المشكلة قبل تفاقمها".

من المحتمل ان يعود المرض للظهور خلال اربع مرات من الحمل
كما واكد جبارين انه من الممكن ان يظهر المرض بعد الشفاء منه وذلك خلال حمل السيدة لاحقا، حيث اكد انه من الممكن ان يعود المرض للظهور في المرة الثالثة او في المرة الرابعة من الحمل ولكن ليس بصورة اكيدة.

واخيرا نذكر زوار موقع بكرا ونطمئنهم بان نسبة الاصابة بهذا المرض قليلة جدا وتصل إلى 4 سيدات من بين كل الف سيدة، لذلك فلا داعي للقلق الزائد والخوف من الاصابة بهذا المرض النفسي النادر. ولكن مع ذلك، يجب علينا الانتباه لصحتنا الجسدية والنفسية.


استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]