على أعتاب بداية السنة الدراسية الجديدة 2013-2014، اطلقت جمعية المنارة لتعزيز حقوق ومكانة أصحاب الإعاقات في المجتمع العربي في مجالات الإتاحة، التعليم، والعمل، حملة بالتعاون مع السلطات المحلية في الوسط العربي التي تهدف إلى رفع الوعي حول حق أصحاب الإعاقات في التعليم المتساوي إبتداءاً من التعليم المُتاح، الذي يُشكّل جزء أساسي من رؤيا الجمعية لرفع مكانة أصحاب الإعاقات، ممارسة حقوقهم الطبيعية، وإنخراطهم في المجتمع بشكل متساوٍ بدون أي إقصاء إجتماعي، قوالب أو أفكار مُسبقة.

الحملة التي بادرت فيها الجمعية تُشدّد على أهمية الحق في التعليم في القانون الإسرائيلي كحق أساسي يتمتّع بمكانة دُستورية مرتفعة مُستمد بشكل مباشر من الحق الأساسي في الكرامة الإنسانية. بالإضافة إلى ذلك، الحملة تُركز على المكانة الخاصة والهامة للحق في التعليم في الإتفاقية الدولية لحقوق أصحاب الإعاقات التي صادقت عليها إسرائيل في السنة المنصرمة 2012.

هذا المشروع هو تكملة لمسيرة التعاون بين جمعية المنارة والسلطات المحلية في القرى والمدن العربية، التي بدأت بتجهيز وتنفيذ الملائمات في مجال الإتاحة كجزء من الخدمات التي توفرها للسكان. بموجب المشروع، يُطلب من السلطات المحلية أن تُقدم برنامجاً واضحاً لإتاحة المدارس في المنطقة إلى وزارة التربية والتعليم، وذلك بموافقة مختص في مجال الإتاحة. بالإضافة إلى ذلك، جمعية المنارة ستكون جاهزة لأي نوع من المساعدة والمرافقة، بما في ذلك إعطاء توجيهات أو إستشارة قانونية عامة، من أجل تعزيز التعليم المتساوي لشريحة الطلاب من ذوي الإعاقات، وأيضاً من أجل إيفاء جميع الإلتزامات القانونية المفروضة. 
 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]