الشريط الأخباري

سلطة الضرائب تحث مستحقي "منحة العمل" على الاستفادة منها

زكريا خليل، موقع بكرا
نشر بـ 10/11/2014 19:54

قررت سلطة الضرائب الاسرائيلية ، تمديد الموعد النهائي لتقديم طلبات استحقاق "منحة العمل" (أو : ضريبة الدخل السلبية) للعام 2013 حتى السادس والعشرين من ديسمبر كانون الأول القادم (2014/12/26).

وفي مقابلة مع "بكرا" ، قدّم "يغئال يميني " ، مركزّ ملف منحة العمل ، شروحات وتوضيحات حول معايير واشتراطات استحقاق هذه المنحة ، وكيفية تقديم الطلبات ومعلومات وتفاصيل اساسية حول هذا الحق القانوني .

وأوضح يغئال يميني ان المستحقين والمستفيدين من منحة العمل هم أصحاب الدخل الذي بتراوح ما بين 2070 -6760 شيكل ، من اجيرين ومستقلين يستوفون شروطا أهمها ان يكونوا متزوجين من سن (23) عاما فما فوق ولهم ولد واحد على الأقل دون سن (19) عاما ومدخولهم الشهري كان عام 2013 أعلى من 2070 شيكل وأقل من 6760 شيكل. وتستفيد الأمهات العاملات أيضا من "منحة العمل" ، بغض النظر عن الاحوال الشخصية ، مع التشديد على ان مبلغ المنحة مشروط بسن مقدم أو مقدمة الطلب وبحجم راتبهما وعدد الأولاد . 

تقديم الطلبات مجانا 

وللتسهيل على المستحقين قال يغئال يميني ، انه بامكانهم التوجه الى أقرب فرع بريد والاستفسار عن شروط تقديم الطلب ، مجانا بلا مقابل ، مع الاشارة الى ان مو اعيد الحصول على مبالغ المنحة مشروطة بمواعيد تقديم الطلب ، فكلما كان الموعد مبكرا ، تدفع المنحة مبكرا على ثلاث أو اربع دفعات . 

وردا على سؤال حول الاجراءات التي تقوم بها سلطة الضرائب لتعزيز وتوسيع الوعي لدى المواطنين بخصوص القانون المتعلق بمنحة العمل – قال يغئال يميني ان السلطة تقوم بحملات اعلامية واعلانية من خلال كافة وسائل الاعلام والاتصال المتاحة ، وبمختلف اللغات (العربية والعبرية وغيرهما) وبالمنشورات ومن خلال موقع الانترنت التابع لسلطة الضرائب ومركز معلومات بالهاتف وبالرسائل المباشرة للمستحقين . 

ومن أجل الحصول على المزيد من المعلومات والتفاصيل بالامكان الاستفادة من مركز المعلومات بالهاتف 4954* أو بالاتصال بالرقم 5656400/02.

ونوّه يميني الى انه اذا كان مجموع الدخل الشهري للزوجين يزيد عن 14900 شيكل ، فلا استحقاق للمنحة .

من اجل المزيد من الاستفادة 

وأشار يغئال يميني الى ان نسبة المستحقين الذين استجابوا واستفادوا من المنحة عام 2011 بلغت 52% وفي العام التالي ارتفعت الى 64% . وفيما يتعلق بالمجتمع العربي : ففي الناصرة مثلا بلغت نسبة المستفيدين حتى الآن 50% ، بينما بلغت في أم الفحم وراهط 40% . ومن جهة المبالغ التي دفعتها السلطة للمستحقين ، قال يميني انها بلغت حتى الآن (آخر ست سنوات ) مليارين و (400) مليون شيكل ، وعن العام الأخير (2013) بلغت أكثر من (600) مليون شيكل .

أضف تعليق

التعليقات