انعاش القلب بعملية التنفس الاصطناعي هي عملية سريعة تستخدم لإنقاذ حياة شخص بعد تعرضه لحالة طوارئ مثل النوبة القلبية أو الغرق، وهي من الامور الاساسية التي يتعلمها طالب التمريض في البلاد.

مراسلنا التقى طالبة التمريض ريهام غنايم من مدينة سخنين والتي تدرس في كلية صفد، للحديث معها عن هذا الموضوع الشيق والشائك.

وقالت الطالبة ريهام في حديث لمراسلنا : " يستطيع أسلوب الإنعاش أن يحافظ على سريان الدم في المخ وكل الأجزاء الحيوية حتى يتلقى المصاب العناية الطبية اللازمة، لا سيما وان توقف القلب يؤدي إلى عدم تدفق الدم إلى المخ مما يؤدي إلى دمار خلايا المخ والموت خلال 10 دقائق كأقصى تقدير".

 الضغط على الصدر بدون انقطاع 100 مرة في الدقيقة

وتابعت تقول:" اما ما يتوجب علينا ان نفعل في مثل هذه الحالات عندما يكون شخص غير متدرب هو الضغط على الصدر بدون انقطاع 100 مرة في الدقيقة وفي حالة الشخص المتدرب والواثق بقدراته يجب ان يبدا بالضغط على الصدر قبل التنفس الصناعي وان يقوم بالضغط على الصدر 30 مرة قبل فحص مجرى الهواء , اما إذا كنت متدربا ولكنك لم تجرب عمليا من قبل فيجب القيام بعمل 100 ضغطة على الصدر دون القيام بالتنفس الصناعي " .

واضافت : " قبل البدء بتطبيق الانعاش يجب التاكد من بعض الاشياء المهمة وهي : هل المصاب في غيبوبة ؟ حاول ايقاظه برفق واسئله بصوت عال هل هو بخير ؟ 

واختتمت قائلة : " انعاش القلب والتنفس عند الاطفال هي نفس الخطوات التي يتم تطبيقها على البالغين مع بعض الاختلافات البسيطة مثل الضغط على الصدر بيد واحدة وعند دفع الهواء في قصبته الهوائية يكون برفق اكثر " ..

استمعوا الى المقابلة كاملةً:

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]