نظم في معهد التخنيون في حيفا مساء الثلاثاء حفل اختتام مشروع "اكسل اتش تي" ( EXCELHT)، لتشغيل الكفاءات العربية في صناعة الهايتك ،الذي استمر على مدار ست سنوات، وتعاونت في ادارته وتنظيمه مؤسسة جوينت اسرائيل ومكتب رئيس الحكومة وجمعية "ات ووركس"  ( IT WORKS) بالتعاون مع جهات اخرى.
 
وخلال الحفل القيت عدد من الكلمات المركزية من قبل "ميخال تسوك" نائبة مدير عام وزارة الاقتصاد والمسؤولة عن ملف التشغيل في وزارة الاقتصاد ،والاستاذ "هاشم حسين" المدير العام الجديد لوزارة التعاون الاقليمي وتطوير النقب والجليل، ود. سيغال شيلح، المديرة العامة لشركة " تيفيت جوينت يسرائيل" ( תבת גוינט ישראל)، والذي واكب المشرع طوال سنواته الست ،بصفته مسؤولا في مكتب رئيس الحكومة و"يفعات بارون" المديرة العامة في "ات ووركس".
 
وتابع المشاركون في الحفل ندوة حوارية اجابت خلالها مندوبات عن عدد من الشركات والمؤسسات الكبرى في مجال الهايتك ،على اسئلة تتعلق بآفاق  واحتمالات واشتراطات استيعاب المهارات العربية في صناعات الهايتك الاسرائيلية.
 وفي ختام الحفل تم توزيع شهادات انهاء ومكافآت للطالبات والطلاب العرب الذين شاركوا في المشروع وبلغ عددهم  150 مشاركا ومشاركة.

نسبة توظيف الخريجين- 98%
وفي حديث مع موقع "بكرا" استعرضت مديرة المشروع المحامية "انغام صقار "، سير واحداثيات مشروع "إكسل إتش تي"  وقالت :"المشروع مخصص بالدرجة الاولى للطلاب العرب المميزين الباحثين عن عناوين  للتوظيف والتقدم، مشيرة إلى أن نسبة توظيف خريجي البرنامج في مجال الهايتك بلغت 98% ".
 
واضافت :".البرنامج يكسب المشاركين مهارات قيادية لتوجيه مجموعات شبابية كما ويفتح افاقهم على كيفية التوجه لسوق العمل وبناء السيرة الذاتية الخاصة بهم وكافة الاحتياجات للانخراط في المجال ولكن للمصداقية فان العدد الموجود حاليا لا يقلص الفجوة مقابل عدد العاملين في المجال من الوسط اليهودي لذا  نركز على تطوير الصفة القيادية لدى الطلاب، من أجل تأهيلهم لتوسيع دائرة التشغيل في صناعات الهايتك بالمجتمع العربي.
 
1000 مشارك عربي جديد  خلال السنوات الثلاث القادمة
وتحدثت صقار عن دور وزارة الاقتصاد  بالقول :"  الوزارة انبهرت بالنتائج العينية التي حققها المشروع، وبدأت بتفعيل برنامج لتوظيف الطلاب العرب في الهايتك، وهي تهدف- بمساعدة جمعيتي " ات ووركس"، و " تسوفن" إلى استيعاب 1000 مهندس عربي اضافي خلال السنوات الثلاث المقبلة.
 
ونوهت صقار إلى استمرار التواصل مع الطلاب  بعد تسلم شهادة الانهاء :" اننا لا نقطع الاتصال بالمشاركين " حيث أننا نحرص على متابعة مسيرتهم اولا باول الى ان يتسلموا الوظائف في سوق العمل، وهم بدورهم يتابعون الاتصال بنا لتلقي النصائح اللازمة للتأقلم وتحقيق الأهداف" - كما قالت.
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]