أثارت المقابلة التي اجرتها صحيفة "القدس" الفلسطينية مع وزير "الأمن" الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان ضجة واسعة، فقد اتهمت بعض الجهات الفلسطينية أن هذه المقابلة عبارة عن تطبيع بكل معنى الكلمة مع شخص عنصري حقير، وفي المقابل قالت جهات أخرى أن هذه المقابلة شرعية وأنه من حق الشعب الفلسطيني معرفة آراء عدوه بشكل مباشر.

كما وأثار مضمون المقابلة ضجة أخرى، فقد صرّح ليبرمان أنه سيبيد حماس بشكل نهائي في حال قامت الحرب وأنها ستكون الحرب الأخيرة مع حماس، وقال أيضًا في موضوع آخر، أنه لا يرى بأن الحل هو إخلاء المستوطنات، بل تبديل الأراضي وقال أن إسرائيل لا تريد أم الفحم مثلًا ولا ترحب باهلها وتقترح أن يتم تبديلها وتحويلها إلى نفوذ السلطة الفلسطينية، وهذا اقتراح طرحه ليبرمان سابقًا، ويطرحه اليوم كوزير دفاع، وقد ردّ الشارع العربي في وقت سابق أنه يرفض مثل هذه الاقتراحات، واليوم يؤكد الشارع موقفه، وكذلك الشارع الفحماوي بشكل خاص.


تُجدر الإشارة الى ان حملة ليبرمان الانتخابية الاخيرة كانت تحت عنوان "أم الفحم الى فلسطين واريئيل الى اسرائيل".

ستبقى أم الفحم صخرة تتكسر عليها مخططاتهم الترانسفيرية العنصرية

النائب الفحماوي في الكنيست (من القائمة المشتركة) د.يوسف جبارين، قال معلقًا على تصريحات ليبرمان: تحريضات ليبرمان تبيّن مرة أخرى العقلية الترانسفيرية لليبرمان ولعصابته تجاه أصحاب الأرض الأصليين، واذا كانت ام الفحم تقضّ مضاجع ليبرمان كما نرى في كل مرة يتطرق اليها، فإن هذا شرف للبلد وأهالها ومصدر اصرار لكي تبقى أم الفحم صخرة تتكسر عليها مخططاتهم الترانسفيرية العنصرية، وأقول لليبرمان اننا لسنا احجار في لعبة شطرنج يحركها كما يشاء بل نحن ابناء الشعب الفلسطيني الذين صمدوا في وطنهم وعقدوا العزيمة على البقاء والتطور في وطن الآباء والأجداد، ولا نقبل ان تكون هويتنا او مكانتنا موقع تهديد واشتراط من عنصريين وفاشيين مثله.

لا حق لا لليبرمان ولا لزمرته ان يقول كلمة واحدة 

الناشط محمود اديب اغبارية (سكرتير التجمع بأم الفحم)، قال في حديثه مع موقع "بـُكرا": تبُا لدولة يقودها ثله من الزعران امثال هذا الوقح، ثم ماذا يعرف هذا الشخص الذي وطأت رجليه هذه الارض فقط قبل سنوات عن تاريخ هذه البلاد ، الم يشرحوا له حين وصل هذه البلاد عن هويتها وعن عروبتها.

وتابع: نعود ونؤكد للمره المليون انه لا حق لا لليبرمان ولا لزمرته ان يقول كلمة واحدة بخصوص وطن وارض ليس ملكا له والراي والكلمة هي لأصحاب الارض والوطن الاصليين.

وأضاف: الرأي والموقف هو رأينا وموقفنا وقد قلناه اكثر من مره ونعود ونؤكده أن احتلالكم لوطننا زائل لا محاله ولن يكون لك ولأمثالك من الصهاينة مستقبلعلى هذه الارض، أنت هنا بشكل مؤقت ونحن الباقون .. ما بقي الزعتر والزيتون.

 ذاهب نحو الهاوية 

الناشط الاجتماعي الفحماوي صلاح عيّاش، قال :افضل ردّ على ليبيرمان بما يخصّ مقترحه العنصري هو تجاهله، يبدو أن الانتخابات قريبة والاستطلاعات لا تبشر له خيرا فيريد رفع اسهمه السياسية ولفت الانتظار لدى مصوّتي اليمين العنصري وكلّ ذلك على حساب ردودنا وامتعاضنا في وسائل الاعلام.

وانهى كلامه قائلا: بمعنى آخر ليبيرمان ذاهب نحو الهاوية اي باتجاه السقوط وهو يريدنا أن ننقذه.

وجد منصّة فلسطينية ينفّس فيها عن رأيه الذي لم يسأل عنه ايّ أحد في حكومته
المربّي الفحماوي المتقاعد قاهر جبارين، قال لـ"بـُكرا": ليبرمان مفلس سياسي ومكانته بالحكومة مهزوزة ونتنياهو يقيّد حريته، لذلك توجه الى هذه التصريحات المجلجلة ليستعيد ثقة اليمين به بعدما همّش في الفترة التي سبقت انضمامه للحكومة.

وأنهى كلامه قائلا:لا يستطيع اتخاذ قرار واحد مستقل دون موافقه وايعاز من نتنياهو، لذلك هي فرقعات اعلامية ووجد منصّة فلسطينية ينفّس فيها عن رأيه الذي لم يسأل عنه ايّ أحد في حكومته.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]