هنأ منسق الكورونا في المجتمع العربي، أيمن سيف، الطوائف المسيحية لحلول عيد الميلاد المجيد.

وقال في حديث مع "بكرا": اولا نهنئ المسيحيين بحلول عيد الميلاد المجيد وكل عام والجميع بسلام، هذه فترة صعبة على الجميع وفترة كورونا ويجب الالتزام بتعليمات وزارة الصحة واختصار مظاهر الاحتفال لان الوضع والوقت لا يسمحان للاحتفال كما في كل عام.

وشدد سيف على ان: يجب اختصار التجمهرات قدر المستطاع لمنع تفشي العدوى خلال الاعياد.

تفشّي

وعن تفشّي الكورونا بالمجتمع العربي، قال: هناك انتشار للعدوى في البلدات العربية، الاصابات العربية تشكل 30% من مجمل الاصابات التي تسجل يوميا بالبلاد ونسبة الفحوصات الايجابية بالمجتمع العربي عالية للغاية وتصل الى 6% وهي اكثر بثلاثة اضعاف من المعدل القطري في البلاد.

كما أشار سيف الى ان: الكثير من البلدات العربية تصنف بالحمراء حسب الاشارة الضوئية واليوم تم تمديد الاغلاق في سخنين وكفر كنّا ودالية الكرمل.

فحوصات

وتطرق الى كمية الفحوصات قائلا: من المهم اجراء الفحوصات فسابقا كنا نجري حوالي 20 ألف فحص اسبوعيا، اليوم نجري 65 ألف فحص وكلما قمنا باجراء الفحوصات، كلما ساهمنا في الكشف عن الاصابات.

اسباب

وفي معرض جوابه على سؤالنا عن اسباب انتشار العدوى بالمجتمع العربي، قال: العدوى داخل البيت فالمصاب لا يلتزم بالحجر الصحي ويتخالط مع افراد بيته وبهذا ينقل العدوى لهم وهناك ايضا موضوع الاعراس الذي عانينا منه سابقا وقل اليوم ومتواجد بشكل ضئيل.

وأكمل حديثه: هناك ايضا الجنازات وبيوت العزاء التي شكلت مصدرا لتفشي الفيروس بالاضافة الى العودة من دول حمراء مثل تركيا ويجب على العائدين منها الدخول لحجر صحي وللاسف قسم منهم لا يدخل للججر وقسم مصاب بالكورونا ويتجول بحرية وينقل العدوى للاخرين.

وتطرق سيف الى السلطة الفلسطينية قائلا: الحركة الموجودة بين بلداننا وبين السلطة الفلسطينية، ادت الى ارتفاع نسبة الوباء في المجتمع العربي عندنا وايضا في منطقة السلطة.

جلسات

وحول التنسيق مع رجال الدين المسيحيين بخصوص الاعياد، قال: نحن جلسنا مع رجال الدين المسيحيين وسبق ذلك تنظيم زيارات لحيفا وعدة اماكن بهدف التحضير لفترة الاعياد وعملنا على مسار لاداء الصلوات والاحتفالات.

رجال الدين

وعن دور رجال الدين في مكافحة الفيروس، قال: كان لرجال الدين المسيحيين والمسلمين والدروز، دور كبير في مكافحة الوباء واتخذوا قرارات حتى قبل الحكومة لاغلاق دور العبادة فالتواصل بيننا ومستمر والهدف من الجلسة الاخيرة هو استمرارية التعاون بيننا ومن جهة التحضير للاحتفالات وكل ما يتعلق بمظاهر الاحتفال لتكون وفق تعليمات وانظمة وزارة الصحة فحاليا نعمل على مسار بوزارة الصحة بالتنسيق مع رجال الدين المسيحيين لاقامة الصلوات ومظاهر الاحتفال.

اغلاقات

وحول سؤالنا عن احتمالية الذهاب لاغلاق ثالث، قال: كل الامور تتعلق بعدد الاصابات اليومية، اذا وصلنا لـ2500 اصابة يومية فالحديث هنا عن اغلاق جزئي واذا استمرت الاصابات بالتزايد والارتفاع فحينها هناك احتمالية لاغلاق تام اما اذا لاحظنا انخفاض بعدد الاصابات فسنتجنب الذهاب لاغلاق شامل.

تعليمات

وانهى حديثه: المسؤولية يجب ان تقع على عاتق الجميع وصحيح ان التطعيم وصل، لكن هناك فترة تستمر لشهور الى حين الحصول على التطعيم ولذا يجب الالتزام بالتعليمات والمحافظة عليها ونحن نريد تخفيض عدد الاصابات واثبتنا اننا نستطيع تحويل بلداتنا الحمراء الى بلدات خضراء. وهذا يتطلب تعاون من قبل الجميع .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]