ما زالت أعداد المستخدمين المفصولين من أماكن عملهم في ازدياد مستمر، فقد تسجل في اليوم الأخير أكثر من 3 آلاف طالب عمل جديد، 52 % من بينهم تم فصلهم أو استقالوا من عملهم.

وتظهر المعطيات الواردة من مكتب العمل أنّ 83% فقدوا أماكن عملهم بشكل نهائي خلال الإغلاق الثالث، الذي بدأ في السابع والعشرين من شهر كانون الأول 2020، حيث تم فصلهم من عملهم ولم يستقيلوا. وبلغ عدد العاطلين عن العمل الجدد نحو 170 ألفًا، نحو 109 آلاف منهم منذ تشديد الإغلاق.

ويستدل من المعطيات أيضًا أنّ أكثر من 78% من العاطلين عن العمل الجدد خرجوا لإجازة غير مدفوعة، في حين أنّ الباقين الذين يقدر عددهم بحوالي 36 ألفًا تم فصلهم أو استقالوا من عملهم.

التربية والتعليم 

كما تشير معطيات مكتب العمل الى أنّ العاملين في سلك التربية والتعليم، والعاملين في مجال المبيعات والخدمات، الذين يشكلون سويًا نحو 41% من المتسجلين ما زالوا هم المتضررون الرئيسيون من الإغلاق الثالث. فقد تسجل منذ بداية الإغلاق الثالث حوالي 44 ألفًا من العاملين في التدريس، التربية والإرشاد، وأكثر من 25 ألفًا من العاملين في مجالي المبيعات والخدمات.

وبالإضافة الى عدد العاطلين عن العمل الذي يبلغ عنهم مكتب العمل يوميًا، يتضح أنّ هناك 110 آلاف مواطن في العزل، حيث لا يتم التبليغ عنهم كعاطلين عن العمل، كونهم قد يعودون الى أماكن عملهم في غضون أسبوعين أو أكثر قليلا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]