أصدر البنك المركزي الإسرائيلي بيانًا استثنائيًا وجّه خلاله انتقادًا شديد اللهجة للبنوك التي تقدّم قروض الإسكان (مشكنتا) كونها لم تقم بتخفيض تعرفة المشكنتا من خلال إلغاء مركب معدّل الفائدة (برايم) وفق توجيهاته التي صدرت قبل نحو أسبوعين. وألمح البنك المركزي الى إنه سيقوم بفرض تعليمات جديدة بهذا الشأن، إن لم تقم بنوك المشكنتا بتغيير مقدار تعرفات المشكنتا المعدلة.

وجاء في بيان بنك إسرائيل أن البنك يتابع عن كثب التطورات في سوق القروض السكنية (مشكنتا) في أعقاب تعليماته بتحرير قيود فائدة برايم التي أصبحت سارية المفعول قبل أسبوعين، حيث تبيّن من المؤشرات الأولية الميدانية التي وصلت الى البنك أنّه لم يتم إزالة قيود البرايم، حتى الآن، بالمستوى الكافي لصالح المستهلكين.

وفي إطار النقاشات التي جرت في البنك حول الموضوع المذكور، أوعز رئيس بنك إسرائيل، البروفيسور أمير يرون، للطاقم المهني في البنك بالقيام بمراقبة البنوك وفحص وبلورة خطوات ذات صلة في حالة عدم القيام بإلغاء قيود البرايم بشكل كاف من قبل البنوك لصالح أصحاب المشكنتا.

وكان البنك قد أدخل تغييرات على فرع المشكنتا، حيث دخل الى حيز التنفيذ، في 17 كانون الثاني، التعديل الذي تم وفقه إزالة قيد الثلث من المجموع الكلي للمشكنتا على مسار البرايم، وذلك من أجل تخفيض الاسترجاع الشهري لأصحاب المشكنتا على خلفية الأزمة الاقتصادية، ورغم ذلك لم يتم خفض الاسترجاع الشهري بالشكل المتوقع من قبل البنوك التي تقدّم القروض السكنية، وعليه وجّه البنك المركزي انتقاداته المذكورة للبنوك التي تقدّم قروض الإسكان.


 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]