دعا ناشطون وناشطات وقياديون وقياديات الجماهير العربية الى التصويت غدا حيث قالت فداء طبعوني المرشحة في القائمة المشتركة قالت ل "بكرا": كل الاقليات تكون نسبة التصويت لديها اكثر بينما الاحباط العام الذي تراكم على مدار سنوات بسبب سياسات حكومة اسرائيل جعلنا لا نؤمن ان التصويت يساهم بتغيير واقعنا ولذلك هناك اهمية كبيرة للتصويت، الصوت هو الحق الوحيد المساوي بين اليهود والعرب في هذه البلاد والمساوي بين المرأة والرجل لذلك واجبنا وحقنا ان نصوت لان التصويت هو تعبير عن موقف واخذ مسؤولية ووضع الامور في سياقها الصحيح لنغير من الواقع العنصري والمضطهد الذي نعيشه كأقلية عربية في هذه البلاد، واناشد الجميع بتغيير واقعنا الاليم التي تتمثل بقضايا العنف القتل الارض والمسكن ويجب ان يصل صوتنا الى كل العالم وتغيير موازين القوى ايضا.

التصويت هو موقف

الكاتب عودة بشارات قال لـ "بكرا": التصويت هو موقف، والموقف يجب ان نتخذه بأنفسنا، لا ان نودعه في أيدي الاخرين. نحن نعيش في دولة يحاول قادتها تهميش دورنا في جميع المجالات ونعاني من التمييز والعنصرية، والان نعاني أكثر من تخاذل الشرطة بمحاربة الجريمة، وجعل بلداتنا مرتعًا لإطلاق النار القتل وترويع الاهالي.

ونوه قائلا: بالذات الان يجب ان نخرج بكل قوة للتعبير عن رفضنا لهذه السياسة، وعندما تكون نسبة التصويت لدينا عالية نستطيع ان نؤثر وان نفرض مواقفنا وان نجبر السلطة على تحقيق مطالبنا الحياتية العادلة. لذلك ادعو كل شخص ان يخرج ويصوت لنغير واقعنا نحو مستقل أفضل.

الانتخابات هي وسيله من اهم وسائل التأثير الديموقراطي

د. وائل كريم المرشح في "الاقتصادية" قال: ان الانتخابات هي وسيله من اهم وسائل التأثير الديموقراطي في العصر الحديث، فهي حق وواجب نضالي تستعمله الأقليات بوتيرة اكبر من المجموعات الحاكمة وذلك من اجل التأثير وتغيير قوانين اللعبة السياسية من اجل تحصيل الحقوق، تصحيح مسارات العنصرية، التأثير على التشريع وصنع شراكات سياسيه من اجل انقاذ المجتمعات المسحوقة. ان وضعنا كعرب فلسطينيين في هذه الدولة يحتم علينا استعمال كل الطرق المتاحة من اجل التأثير على سيرورة العنصرية وصنع شراكات استراتيجيه سياسية من اجل انقاذ مجتمعنا من مستنقع العنف، والجريمة، والفقر، والتمييز.

وتابع: انا افهم الاستياء من العمل السياسي العربي حتى الآن، ولكن هناك امكانيات كثيره للتغيير يمكن ان تكون في احزاب اخرى مثل الحزب الاقتصادي الذي يتحدث بكل عقلانية وواقعيه بمنطق الشراكة والتكافل الاجتماعي الاقتصادي في كل المجتمعات الاسرائيلية وهنا يحدث تغييرا جوهريا في وسائل النضال التي بمقدورها احداث ثوره كبيره في مفهوم العمل السياسي المشترك من اجل انتاج مستقبل أفضل لكل المجتمعات في هذه الدولة. أخرجوا وصوتوا فصوتكم أمانه وحق وواجب نستعمله بقوه من اجل صنع افق نير وأمل لأبنائنا نحميهم من الظلام الدامس الذي يهدد كياننا وكينونتنا.

غدا يوم الحسم

د. رنا زهر الناشطة والمحاضرة قالت لـ "بكرا": غدا يوم الحسم، يوم الانتخابات للكنيست ال 24. ومن هنا، من عبر منصة موقع بكرا، ادعوا الاهل في البلاد لأخذ دورهم ودورهن والمشاركة في التصويت. وجودنا في الكنيست ليس لتحقيق مطالب عينية أو مدنية بالأساس، وان كانت مراكمتها مفيدة لشعبنا، وليس ممارسة لمواطنتنا فحسب انما هي حاجة ملحة في هذه الفترة بالذات للدفاع عن أنفسنا، كشعب اصلاني في هذه البلاد، وعن وشرعيتنا وروايتنا ومستقبلنا ومستقبل العلاقات العربية اليهودية في هذه البلاد.

وأضافت: أننا نشكل 20% من المواطنين، ونحن كأقلية يمكن أن نقول إننا مبلورون على المستوى السياسي على الأقل (83% من العرب الذين شاركوا في التصويت صوتوا للقائمة المشتركة في الانتخابات السابقة) وعلينا العمل على استمرار رفع الوعي والمشاركة الفعالة بتحديد مصيرنا وعدم تركه بأيدي أعداء شعبنا وقضيته العادلة. نعم، بإمكاننا رفع نسبة التصويت والمساهمة في اسقاط نتانياهو واضعاف اليمين وفرض أجندتنا دون أي اعتذار او مقايضة للثوابت، بالذات اليوم، بعدما أدرك الجميع حجمنا وأهميتنا وصاروا يتلمسوا الطريق للوصول الينا.

ونوهت: المعركة من اجل المواطنة والمساواة والمشاركة الندية، ومن اجل امننا وحياتنا كشعب فلسطيني اصلاني في هذه البلاد، لا تتم بالضربة القاضية (Knockout)انما هي معركة تراكمية. المشاركة بالتصويت ودعم القائمة المشتركة ومساعدتها على زيادة قوتها وتأثيرها هي خطوة نوعية في الطريق التراكمي، فلندعمها بقوة.

تحديات صعبة

المحلل السياسي د. علي أبو زيد قال بدوره: الى جماهير شعبنا في الداخل الفلسطيني نحن نقف امام تحديات صعبة وامام مفترق طرق خطير. أمامنا معركة ليست سهلة، وجمهور الهدف بها هو جمهور يصوت للأحزاب العربية دائمًا، لكنه يقف مترددًا هذه المرة نتيجة تفكيك المشتركة وشعورة بالإحباط.

وأوضح: دورنا هو تذكير الناخب العربي بالواجب الوطني والمدني وان نذكرهم بالقائمة المشتركة وانجازاتها وخطابها الوحدوي وقوتها كمشروع يمثل كل الناس قبل التفكيك. التوقعات توكد تدني نسبة التصويت في الانتخابات البرلمانية غدا. نهيب بالجميع الخروج للتصويت أولا وذلك لمنع نتنياهو من الحصول على اغلبية لتشكيل حكومة مع اليمين المتطرف وثانيا دعم الاحزاب العربية كل صوت مهم جدًا علينا الخروج للتصويت وتشجيع الناس للتصويت. حاجتنا اليوم وحتى يوم الانتخابات هو بنشر جو عام قوي حماسي حول التصويت. هذه ليست مجرد معركة على المقعد في المعركة على وجه ووجهة شعبنا الوطني ومعركة على مشروعنا الوطني الجامع ومعركة على العنف والجريمة.

النهوض واستنهاض همم الأهالي للخروج يوم الانتخابات للتصويت المكثف

الناشط والمحلل السياسي عبد اللطيف حصري عقب قائلا: أبرز سمات الجولة الانتخابية الرابعة هي غياب وتفكك يسار الوسط الصهيوني من جهة، وتغول اليمين الفاشي من جهة أخرى، وهذا المشهد بحد ذاته خطير. لكن الأخطر هو حالة الانقسام والشرذمة العربية وانزلاق جهة سياسية وازنة الى سياسات ارتدادية، قدمت المقايضة والتزلف على الهم الوطني. كأقلية قومية صاحبة قضية عادلة وأرض مغتصبة لا نملك خيار الحياد تماما كما لا نملك خيار الارتماء بأحضان السلطة.

وتابع: النهوض واستنهاض همم الأهالي للخروج يوم الانتخابات للتصويت المكثف وكنس الأحزاب الصهيونية من الشارع العربي، مهمة كل فرد منا ومهمة كل انسان وطني حر. الجماهير العربية قادرة على قلب الطاولة الصهيونية على رؤوس العنصريين، كما فعلت بالانتخابات الماضية وحققت انجازا غير مسبوق، ومنعت اليمين الفاشي من تشكيل حكومة يمين متجانسة. أهيب بكل ذي ضمير حي أن يقدم تناقضنا الاساسي مع المشروع الصهيوني وارسال اكبر عدد ممكن من ممثلي الجمهور العربي الى البرلمان.

التصويت حق ونضالنا لتحقيق حقوقنا بكرامة

الناشطة السياسية نبيلة اسبنيولي قالت بدورها: التصويت حق ونضالنا لتحقيق حقوقنا بكرامة وشموخ مستمر ما دام الظلم والتهميش والاحتلال والاستغلال مستمر، وصوتنا قوتنا لتحريك وهز البنى القهرية المتمثلة بسياسات الهدم والافقار سياسات تضع امام الحياة الكريمة حواجز عديدة الحق يؤخذ ولا يعطى وعندما يؤخذ يصبح حقيقية لا تتخلوا عن حق من حقوقنا حقنا بالعيش دون سياسات افقار حقنا ان نعمل بأماكن عمل تعطينا حقوقنا وتعطينا اجر منصف حقنا كلنا نساء ورجال اطفال وشباب وصبايا انه نعيش بأمان في بيتنا والشارع ومكان العمل حقنا نقضي اوقات ممتعة بالطبيعة حقنا بالحرية حرية المعتقد وحرية التفكير وجميع الحريات الشخصية حقنا ان نبني بيوتنا حقنا نتعلم ونتقدم حقنا وحق اولادنا يتعلموا في مؤسسات تربوية تحترمهم وتحترم قدراتهم وتنميها لمواجهة تحديات القرن الواحد وعشرون حقنا ان نعيش بشموخ في وطننا الذي لا وطن لنا سواه دون ان نضطر للمساومة على اي حق من هذه الحقوق ودون ان نصل الى رفع الايدي والاستسلام.

الناشط السياسي زيدان بدران قال بدوره: في ظل تزايد قوة اليمين المتطرف وفي ظل تزايد دخول الاحزاب الصهيونية لمجتمعنا العربي وتهميش الاحزاب العربية وفي ظل الانقسام الذي حدث في المشتركة ومن اجل المحافظة على قوتنا في ظل الانقسام يجب ان لا نتردد وان نخرج الى التصويت مع انه هناك من منا له انتفاضات وتذمر على اعضاء الكنيست إلا أن الوضع الحالي في تزايد اليمين المتطرف واجب علينا ان نخرج للتصويت لنمنع من نتانياهو في الاستمرار في سن القوانين العنصرية ضد شعبنا التصويت واجب من اجل مستقبل شعبنا.

يجب رفع نسبة التصويت

الناشط والمحامي باسل دراوشة قال بدوره: ادعو جماهيريا العربية للمشاركة بالتصويت ودعم الاحزاب العربية فإما نصوت للقائمة الموحدة او للمشتركة فكلا القائمتين يحمل هموم وقضايا المجتمع العربي والتنافس هو على خدمة الجماهير العربية وان اختلف الأداء. يجب رفع نسبة التصويت كي نوصل اكبر عدد من أعضاء الكنيست العرب وليحاولوا التغيير والتأثير على المجرى السياسي في الدولة ومن خلالها تغيير الواقع العربي وتحسين ظروف الحياة والمعيشة للمواطنين العرب ومعالجة قضاياه وعلى رأسها العنف والجريمة وسياسة الهدم وتوسيع الخرائط الهيكلية ومسطحات البناء في البلدات العربية وقضايا البطالة والتشغيل وكل هموم المواطنين العرب. هذه فرصة للتأثير والتغيير وبإمكاننا ان نغير مجرى سياسات الحكومات تجاه مجتمعنا العربي. فإذا خرجنا للتصويت القوائم العربية وكانت نسبة التصويت مرتفعة سيكون لهذا مردود على النتيجة والتحصيل الانتخابي وارتفاع عدد المقاعد التي ستحصل عليها القوائم العربية مما يعني ترجمة المقاعد لقوة قادرة على التأثير والتغيير نحو واقع أجمل. فهيا لنشارك بالانتخابات ولندعم قوامها العربية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]