تجري اليوم الثلاثاء، انتخابات الكنيست الـ24، وهي الانتخابات الرابعة خلال عامين.

حول اهمية الخروج والادلاء بالأصوات التقى مراسل موقع بكرا مع مجموعة من النشطاء الاجتماعيين والسياسيين في الوسط العربي للحديث عن اهمية التصويت وحق الاقتراع للناخب العربي في البلاد.

الوضع الاقتصادي والاجتماعي
المحاضر والخبير الاقتصادي د.رمزي حلبي قال" الانتخابات الرابعة مهمة جدا، أولا بسبب الوضع الاقتصادي والاجتماعي بهذه الدولة، ثانيا مكانة الديمقراطية والاهتمام بمؤسسات القضاء، والحفاظ على القانون في هذه الدولة، قضية المساواة بين شرائح المجتمع خاصةً المساواة مع المجتمع العربي، لذلك برأيي يجب أن نتوجه الى صناديق الاقتراع جميعا، لكي نؤثر ونقرر هوية الإتلاف الذي سيحكم بهذه البلاد بالسنوات القادمة.

وقالت د. سارة حصري محاميد، وهي ناشطة اجتماعية وسياسية: "تمثيلنا في البرلمان هو حق لنا ، وقوتنا بوحدتنا من اجل حقوقنا كأقلية قوميه في وطننا، علينا ان نمارس هذا الحق، أهيب بكم الخروج للتصويت، من اجل مستقبل افضل، ضد العنصرية وضد التهميش، صوتنا هو قوتنا للحقوق بكرامة.

أما الناشطة الاجتماعية والسياسية اسمهان جبالي، فقالت "على هذه الارض ما يستحق الحياة، نحن أبناء الحياة ولأننا عشرون مستحيل علينا صنع القرار والمصير، يداً بيد لتغير واقعنا، علينا استعادة ملكية الحيز العام لذا ميعنا علينا ان نصوت، لا تهدروا اصواتكم من اجل تحسين وتغير واقعنا للأفضل.

 حق من حقوقنا
من جانبها قالت الناشطة الاجتماعية منال باسم قالت "التصويت هو حق من حقوقنا ونحن كأقلية ننادي بالمطالبة بحقوق تنقصنا فلا مبرر للاستغناء عن اخرى، ادعو للتصويت بكل قوة وبأكبر عدد للأحزاب العربية، استغرب من زعم المقاطعة بهدف التحدي فهو عقاب لنا ليس الا وطمسنا اكثر وتهميشنا اكثر، بتصويتنا وبأكبر عدد مقاعد عربية داخل الكنيست ننقل انفسنا من مكان المهمش والمُقرر له والتابع الى حالة المتحكم وصاحب الحق ومُقرر لمصيره ،فأي المكانين نختار.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]