انجاز كبير الى ابنة مدينة ام الفحم د. وئام اغبارية تحت اشرف د. شاي صباح بجامعة هداسا عين كارم القدس وبالاشتراك مع جامعة اهروس بالدنمارك، حيث تم تحقيق اكتشاف جديد حول عمل الخلية العصبية بالعين البشرية، ويعد البحث قام بتغيير لأعمال بحث مستمرة منذ حوالي 50 عاما مما يساعد عن فتح مجالات كثيرة لأبحاث جديدة منها اعادة بحث طريق عمل خلال الاعصاب بالدماغ.

وفي حديث مراسل"بكرا" مع د. وئام منير اغبارية حول هذا الانجاز الكبير تحدثت قائلة :" الدراسة التي اجريناها تتحدث عن اكتشاف جديد لكيفية عمل الخلية العصبية بالعين. جزء من البحث أٌجري مع فريق عمل تحت اشراف الدكتور شاي صباح بجامعة هداسا عين كارم القدس بالاشتراك مع جامعة اهروس بالدنمارك".

واضافت :" الابحاث والمعلومات السابقة كانت تتحدث عن كل خليه عصبيه تعمل كَوِحده واحده وتقوم بنقل المعلومات من خليه الى خلية ثانيه بشكل مباشر، هذا ويتم نقل المعلومة ذاتها من خلال عملية تُسمى" סינפסות- سينابسوت ( نقطة التقاء الاعصاب)، التي يتواجد المئات منها داخل بالعين والتي عن طريقها تمر الاشارات للخلية الثانيه."

أكثر من معلومة

واضافت :" البحث الذي اجريناه كشف لأول مره انّ كل مشبك عصبي" سينابسا" تعمل كَوحدة مستقله عن الخلية الخاصة بها، الامر الذي يعطيها امكانيه نقل معلومات مختلفة بطريقه مختلفة عن الاخرى وهذا يثبت لنا ان الخلية لا تقوم بنقل معلومة واحده فقط بل تستطيع ان تنقل اكثر من معلومة".

وتابعت بالحديث: "هذا البحث غير فكرة كانوا يعملون عليها ويبحثون فيها منذ 50 سنة وسيكون هذا البحث هو اول بحث يقوم بكشف هذه المعلومة والامر الذي فتح طريق للعديد من الابحاث الجديدة مثل اعادة بحث طريقة عمل خلايا الاعصاب بالدماغ، التي يوجد احتمال كبير انها تعمل بهذه الطريقة".

واكملت اغبارية حديثها :" بالطبع الامر يساعد على فهم اكثر للخلايا العصبية بشكل عام وكيف يتم التأثير من كافة النواحي ان كانت العلمية والطبية او من الناحية النفسي ومعالجة الامراض ، وهذا البحث كان اكتشاف هام للغاية وتم نشره بأكثر من صحيفة علمية عالمية منها صحيفة neuron".

واختتمت حديثها قائلة :" هذا البحث من ضمن سلسلة ابحاث نقوم بها ونبحث من خلالها عن امور خاصة نعمل عليها في المختبر في هداسا".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]