تصوير: وسيم مراد / توفيق هنداوي/ حسين الشاعر

احتفل المركز الجماهيري شفاعمرو بافتتاح المعرض الفني"داخل منزلنا" والذي يقام في ساحات البلدة القديمة ويستمر حتى نهاية شهر ديسمبر/ كانون أول 2021. ويأتي هذا المعرض كجزء من سلسلة فعاليات لمناهضة العنف ضد النساء.

يستضيف المعرض 14 فنانة عربية من مختلف قرى ومدن البلاد والجولان، هن: أنيسة أشقر، وأوجين أمين، وبراءة الشاعر، وبثينة حلبي، وبيان دياب، وحنين زهير مطر، وسماح بطحيش، وصبحية حسن قيس، وعلا زيتون، وليا محمود، وماريا صالح محاميد، ومريانة منصور نخلة، ونجاة شاهين، ونيرفانا ذباح أسدي، وترافق اللوحات الفنية نصوص شعرية للشاعرة آيات أبو شميس. هذا، وقد تخلل حفل الافتتاح عرض تمثيل صامت قدمته الفنانة ريبيكا تلحمي والفنان نهاد رضا بعنوان "صدى الصمت".

خلال حفل الافتتاح تحدث رئيس بلدية شفاعمرو السيد عرسان ياسين، مرحبًا بالفكرة كجزء من مجموعة فعاليات بناءة يقيمها المركز الجماهيري على مدار العام؛ وكذلك باختيار الموضوع وبمكان العرض قائلًا: " نحن نشهد يوميًا مشاهد عنف، تبدأ من الازعاج وتنتهي بالجرائم. كلنا نعاني، ولكن النساء تعاني أكثر كأمهات وزوجات وكضحايا. النساء لسن مجرد نصف المجتمع، بل هنّ أكثر من ذلك، لان مسؤولية التربية لا تزال تقع على عاتقهن الى جانب الخروج للعمل. أرحب بهذا المعرض وأشكر القائمين عليه، وأتمنى أن نلتقي في فعاليات شبيهة تبعث الأمل".


أما مديرة قسم الثقافة في بلدية شفاعمرو والمركز الجماهيري السيدة عزيزة دياب قالت في كلمتها : "فكرة إقامة المعرض جاءت قبل نحو العام أثناء فترة الذروة لجائحة كورونا. اخترنا موضوع مناهضة العنف ضد المرأة جراء ازدياد حالات القتل والعنف ضد النساء، ولأنه موضوع مهم ويجب التوعية له على مدار العام. سيستمر المعرض خلال شهر نوفمبر وفيه يوم 25 اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء، وارتأينا من خلال المعرض اتخاذ موقف واضح ومناهض من خلال الوسائل المتاحة لنا.".

جدير بالذكر ان المعرض هو جزء من مجموعة نشاطات ستمتد على مدار شهر نوفمبر/ تشرين ثاني وتشمل عروض لمسرحية "أصوات" لطلاب المرحلة الثانوية وللجمهور الواسع، بالاضافة الى جولات في محيط المعرض والبلدة القديمة، محاضرة ولقاء مع الفنانة أنيسة أشقر، وحوار فنانات يجمع الفنانات الـ 14 المشاركات في المعرض. وهو مبادرة قسم الثقافة في بلدية شفاعمرو والمركز الجماهيري؛ بدعم من وزارة الثقافة والرياضة و"مفعال هبايس" للثقافة والفنون، وشبكة المراكز الجماهيرية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]