من المتوقع أن يصل إجمالي صادرات السلع والخدمات من إسرائيل إلى حوالي 135 مليار دولار وقد يتخطى هذا الرقم الى حدود الـ 140 مليار دولار في عام 2021، بناءً على توقعات إدارة التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد والصناعة بحسب حسابات البيانات للأرباع الثلاثة الأولى من العام. وتشير إدارة التجارة الخارجية إلى أن هذه زيادة غير مسبوقة بنسبة 18.5٪ على الأقل مقارنة بعام 2020، حيث بلغ إجمالي الصادرات حوالي 114.3 مليار دولار. يزداد اتجاه النمو الذي تشهده الصادرات منذ بداية العام مع تقدم العام. وفقًا لتقديرات متحفظة، تتوقع إدارة التجارة الخارجية أنه في ظل معدل النمو هذا، ومن المتوقع أن تقترب الصادرات من 140 مليار دولار.

كما تشير الإدارة إلى أن عام 2021 هو عام قياسي من ناحية أخرى، فيما يتعلق بحقيقة أن صادرات الخدمات ولأول مرة تتجاوز صادرات السلع ومن المتوقع أن تشكل حوالي 51٪ من إجمالي الصادرات الإسرائيلية، مقارنة بـ 49٪ من صادرات إسرائيل. بضائع.

أهم اتجاهين ساهما في التغيير في ميزان القوى بين السلع والخدمات هما الزيادة الكبيرة في صناعات التكنولوجيا الفائقة في الصادرات الإسرائيلية - صادرات خدمات البرمجة وخدمات البحث والتطوير بدون شركات ناشئة، والتي نمت بمقدار 25٪ و 15٪ على التوالي 138٪. لكن وزارة الاقتصاد توضح أنه فيما يتعلق بخدمات النقل، فإن الزيادة ترجع جزئياً إلى قفزة تكاليف النقل على مستوى العالم ، وحقيقة أن العام الذي تتم فيه مقارنة البيانات هو عام كورونا الذي ضرب. سلاسل التوريد في جميع أنحاء العالم. في الوقت نفسه، قفزت الصادرات الناتجة عن بيع الشركات المبتدئة أيضًا بنحو 257٪ وأدت هذه الاتجاهات إلى نمو إجمالي بنحو 30٪ في تصدير الخدمات.

في قطاع السلع، يمكن ملاحظة اتجاه التعافي بعد عدة سنوات من الركود والنمو بنحو 15٪ - وهي زيادة لم نشهدها في السنوات الأخيرة. تم تسجيل انتعاش كبير بشكل خاص في قطاع السلع في صادرات الماس ، التي نمت بمعدل حوالي 65٪ ، بعد سنوات من الانكماش والأزمة في الصناعة في إسرائيل. باستثناء الماس ، ستنمو صادرات السلع في عام 2021 بنحو 13٪ مقارنة بعام 2020. وبصرف النظر عن الماس ، ستنمو صادرات السلع في جميع القطاعات والقطاعات تقريبًا.

من وجهة نظر جغرافية، بالنظر إلى تصدير البضائع بدون الماس ، يمكن ملاحظة أن غالبية الصادرات (39٪) موجهة إلى الأسواق الأوروبية ، و 33٪ إلى الأسواق الأمريكية وحوالي 25٪ إلى الأسواق الآسيوية.

وقالت وزيرة الاقتصاد والصناعة أورنا باربيباي: "اقتصاد مستقر ومتنامي يتيح مواجهة العديد من التحديات التي تميز إسرائيل. ستستمر أنظمة الدعم والمساعدة لإدارة التجارة الخارجية في إسرائيل وفي 55 مركزًا للنشاط الاقتصادي في جميع أنحاء العالم في دعم الصناعة وقطاع الأعمال وستؤدي أيضًا في عام 2022 إلى نشاط ترويج الصادرات وجذب الاستثمار الأجنبي إلى إسرائيل. "سياسة التجارة الوطنية تدرك أهمية الصادرات وتأثيرها الهائل على الاقتصاد الإسرائيلي".

في عام 2021 ، شهدت صادرات السلع بدون الماس نموًا مذهلاً في العديد من الأسواق: زادت الصادرات إلى أوروبا بنحو 7٪، مع التركيز على بلجيكا (+ 37٪)، وقبرص (+ 49٪)، واليونان (+ 25٪)، وأيرلندا (+ 517٪) وإيطاليا (+ 74٪) وإسبانيا (+ 38٪) وتركيا (+ 28٪). ونمت الصادرات إلى آسيا بنحو 15٪ وخاصة الصادرات إلى الهند (+ 54٪) وهونغ كونغ (+ 22٪) وكوريا الجنوبية (+ 47٪) وتايوان (+ 36٪).

ونمت الصادرات إلى أمريكا بنحو 13٪، خاصة الصادرات إلى الولايات المتحدة (+ 14٪) ، بيرو (+ 31٪)، كولومبيا (+ 18٪) والإكوادور (+ 49٪) ؛ وقفزت الصادرات إلى إفريقيا بشكل ملحوظ بنحو 37٪ مع التركيز على مصر (+ 46٪) والمغرب (+ 192٪) وجنوب إفريقيا (+ 27٪) ونيجيريا (+ 101٪).

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]