كشفت ورقة بحثية أعدتها الدائرة الاقتصادية في وزارة المالية ان معدل ربحية كبار مستوردي الأغذية في العقد الأخير وصلت الى حوالي 7 مليار شيكل، قبل سداد الضرائب. وان معدل الربح لأكبر 10 مستوردين بلغ حوالي 12,5% (قبل الضرائب) من مجمل البضائع التي يتم استيرادها وتسويقها، وهو معدل ربح عالي نسبيًا بالنسبة لتجار الجملة.

ويعتبر معدل الربح لكبار المستوردين أعلى بضعفين من معدل الربح لشركات الأغذية المتوسطة والصغيرة في قطاع الأغذية ومواد التنظيف. واعتمدت الورقة البحثية التي تم اعدادها في وزارة المالية على الأرقام الرسمية بين الأعوام 2009 حتى 2019.

تم إعداد هذه الورقة البحثية على خلفية نية شركات الأغذية ومواد التنظيف والخدمات في الأسابيع الأخيرة برفع أسعار المنتجات. وهدد وزير المالية ليبرمان هذا الأسبوع ببدء عملية فحص الشركات من خلال لجنة الأسعار، التي لها سلطة فرض الزام الإبلاغ عن الاسعار على الشركات وحتى مراقبة الأسعار.

وتظهر الدراسة أن إسرائيل تعاني من انخفاض حجم الواردات من المنتجات الغذائية، ما يضعف القدرة التنافسية في هذا المجال. ويعتبر حجم الواردات من البضائع الغذائية منخفضًا في إسرائيل، حيث وصل فقط إلى 1.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي. بالمقارنة مع دول اخرى مثل الدنمارك ولاتفيا وبلجيكا، يبلغ معدل استيراد المواد الغذائية أكثر من 3٪ من الناتج الإجمالي. وتوضح الدراسة أن حجم الواردات قفز بنحو 30٪ بين عامي 2015 و 2019، لكنها ما زالت اقل من النسبة العامة للعديد من الدول.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]