قال الكاتب السياسي ورئيس مركز القدس للدراسات المستقبلية في جامعة القدس، د. أحمد رفيق عوض ان الحرب الروسية الأوكرانية ستستمر حتى يتم التوصل الى تسوية بين روسيا والغرب.

وقال لموقع بكرا " لا اعتقد ان روسيا ستتراجع مهما كلفها الامر دون ان تحقق معظم أهدافها في أوكرانيا خاصة ان لها تجارب في أفغانستان وكازخستان وجورجيا, وهذا لا يتم الا باتفاق مع أوكرانيا او مع الغرب."

الحرب لن تتوقف قريبا

واكد عوض ان الحرب لن تتوقف قريبا لان الغرب معني بتوريط روسيا , وحتى عند اجراء المفاوضات ستكون روسيا منهكة, وبالتالي الغرب لن يتوقف عن دعم أوكرانيا ولا الأخيرة ستتوقف عن دعم ما تسميه المقاومة خاصة انها تتلقي دعما كبيرا من الأوروبيين من أسلحة ومال وموقف سياسي أوروبي, لذا لا اعتقد ان هذه الحرب ستتوقف قريبا الا بعد ان يحصل كل طرف على الحد الأدنى لمطالبه على الأقل.

واستبعد الكاتب عوض ان تندلع حرب عالمية ثالثة وقال في حال حصلت لن تكون كما عرفناها في الحربين الاولى والثانية بل ستكون حرب سيبرانية او اقتصادية او مالية او كنوع من تفكيك الهويات والقوميات او تغيير في مراكز القوى وتموضع جديد لأوروبا واسيا , في ظل وجود المشاريع الكبرى وهي "الاوراسي" تقوده روسيا و"الحزام والطريق" تقوده الصين واخر مشروع "الهيمنة" التي تقوده الرأسمالية العالمية.

الانفجار قادم اذا لم تتوقف ممارسات اسرائيل


وحول توقعاته لتصعيد امني في القدس في شهر رمضان المبارك قال الكاتب عوض اذا لم تغير إسرائيل من ممارساتها واعتداءاتها على الأرض في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة فان الانفجار قادم بالتأكيد مشيرا الى ان المؤسسة الأمنية الإسرائيلية حذرت من ذلك لكن الحكومة الحالية هشة وضعيفة ومختطفة من قبل المتطرفين والمستوطنين وبالتالي هذه الحكومة قد تضعف امام هؤلاء الذين قد يفجرون الوضع. وقال ان ما يسمى ب"التسهيلات" التي تقدمها إسرائيل في شهر رمضان لا تكفي من اجل ان يرى الفلسطيني العادي ما الذي تفعله الجرافات والبنادق الإسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]