بعد موجة غلاء الأسعار، وارتفاع أسعار السلّع والمحروقات بشكل جنوني في العالم، نتيجة الحروب والأزمات العالمية ، وتأثيرات جائحة كورونا، التي مازالت مستمرة حتى وقتنا الرّاهن، واتساع دائرة الفقر في المجتمع العربيّ، لجأ البعض الى  البنوك من اجل اخذ قروض ،  لتغطية التزاماتهم المالية المتزايدة، وأدى هذا لغرق المزيد من البشر في كابوس الديون والقروض البنكية.

وفي استطلاع راي لموقع بكرا  في  الشارع العربي تحدث مراسلنا مع الجمهور، عن كيفية تأثير هذا الأمر على معيشتهم اليومية، وهل أدّى غلاء المعيشة إلى تغييرات في عادات الاستهلاك لدى الكثير من المستهلكين والمواطنين، الذين لاءموا أنفسهم إلى الواقع الاقتصادي الجديد، بعد ان  أشارت دائرة الإحصاء المركزيّة في البلاد إلى هبوط بنسبة 2% بوتيرة سنوية في الاستهلاك.

واتضح من خلال اراء الناس بأنّ نحو 70% من المجتمع العربي يوافق إلى حدّ ما،  على أنّ الأسعار المرتفعة جعلتهم يستهلكون أقلّ.

وإنّ تأثير مستوى الأسعار على استهلاك المرافق البيتية للمجتمع العربي. الرجال كالنساء، الشباب كالبالغين، وسكّان الضواحي كسكّان المركَز. إنّ تقليص حجم الاستهلاك كردّ فعل على مستوى الأسعار أكثر بروزًا لدى المرافق البيتية المنخفضة الدخل: 84% يوافقون إلى حدّ ما على أنّهم قلّصوا حجم استهلاكهم بسبب ارتفاع أسعار المنتجات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]