حاور موقع بكرا "يانكي مارغليت"، رائد اعمال ومستثمر اسرائيلي في مجال الهايتك، حول تبعات الإصلاحات القضائية على قطاع الهايتك في البلاد، وعلى رجال الأعمال والمستثمرين في هذا المجال، وتأثير ذلك على الاقتصاد الإسرائيلي بشكلٍ عام.

ما هي مخاطر الإصلاحات القضائية على الهايتك في البلاد؟

هناك حالة من القلق، بسبب الانقلاب في الحكم والنظام، وارتفاع مستوى المخاطر، ويقوم المزيد والمزيد من رجال الأعمال والمديرين في مجال الهايتك، بتحويل أرصدتهم النقدية إلى بنوك خارج إسرائيل. هذه هي مشكلتنا الصغيرة. على الرغم من أنه سيكون له تأثير كبير على الاقتصاد والمجتمع في إسرائيل، إلا أن هناك سؤالًا أكثر أهمية هنا. السؤال الحقيقي الذي يجب فحصه هو مكان تأسيس الشركة الناشئة التالية؟ ظاهريًا يبدو سؤالٌ تقني، لكنه يمثل بالنسبة لي الأزمة الحقيقية لصناعة الهايتك في إسرائيل، والمخاطر الحقيقية على قدرة دولة إسرائيل على الصمود في العقود القادمة.

كنت من الذين يشجعون إنشاء شركات هايتك في اسرائيل، فلماذا قررت اقامة شركتك القادمة في الولايات المتحدة؟

على مدار الأربعين عامًا الماضية، قمت بتأسيس العديد من الشركات في إسرائيل. لقد استثمرت في عدد أكبر من الشركات وعملت كمرشد ومستشار لعدد أكبر من الشركات الإسرائيلية التي تعمل هنا، وتدر ضرائب وعائدات للبلاد بمئات الملايين من الدولارات وأكثر. جميع الشركات التي شاركت فيها كانت مسجلة وتعمل كشركات إسرائيلية. عندما سُئلت حول رأيي - كنت أجيب دائمًا - اعملوا على إنشاء الشركة في إسرائيل. أخطط في الشهر المقبل لتأسيس شركة جديدة ومن المحتمل أن يتم تسجيلها في الولايات المتحدة للمرة الأولى.

شاركت في عدد لا يحصى من الحلقات والمناقشات واللجان، التي ناقشت هذه المسألة. كيف نرفع نسبة صناعة الهايتك في إسرائيل؟ كيف سنجلب المزيد من الهايتك إلى الضواحي؟ شاركت في جلسات في إيلات، الناصرة، عرابة، كفر قاسم، عكا، غور الأردن، طبريا، النقب، وطرح الجميع نفس السؤال - كيف يمكننا جلب رواد الأعمال والعلماء والعاملين في مجال االهايتك إلى هنا؟ كيف نترك الجيل الأصغر هنا؟ كيف نضمن جودة التوظيف ونوعية الحياة؟ لطالما كانت إجابتي بسيطة: خلق بيئة وثقافة مناسبة لكي تتواجد الهايتك بها، ثقافة تشمل الحرية، والتنوع، والتعليم العالي، والانفتاح، والطرق الجيدة، والبنية التحتية للاتصالات الجيدة، والمقاهي، والمطاعم، والأوبرا، والمسرح، والحياة الليلية، ورياض الأطفال المتميزة. انظروا إلى وادي السيليكون في كاليفورنيا وبوسطن، ومن ناحية أخرى انظروا إلى طهران وبيروت. أين سيزدهر االهايتك برأيك؟ اين يريد هو ان يكون؟

من الواضح ان هناك حالة من الاستياء لدى رواد الأعمال والمستثمرين 

لا توجد طرق مختصرة، لكن الإجابات واضحة، وأخشى أن يكون الجيل الأصغر من رواد الأعمال والتقنيين والمستثمرين قد أجرى التغيير بالفعل. الشباب الذين أنهوا لتوهم الجيش والطلاب والمبرمجين في بداية حياتهم المهنية - ألتقي بالمئات من هؤلاء الشباب كل عام. كثير منهم اتخذوا القرار بالفعل.

الشباب الذين ذهبوا للدراسة في لندن واعتقدوا حقًا أنهم سيعودون إلى هنا، ليسوا في عجلة من أمرهم. رواد الأعمال الذين فتحوا مكتبًا في نيويورك من أجل تطوير السوق الأمريكية والعودة قاموا بتسجيل الأطفال في المدارس للسنوات التالية. الناس من الثقافة الذين ذهبوا لتجربة الحياة في البرتغال اشتروا عقارات هناك. سألت هذا الأسبوع مهندس بيانات لامع متخصص في الذكاء الاصطناعي عما إذا كان سيحضر التظاهرة في القدس. سألني أي مظاهرة؟ "والديّ يغادران ... الحقيقة هي أنني لا أخطط للبقاء هنا ... أنا واضح أن خطوتي التالية ليست هنا"

ما هو التحدي الأكبر الذي يواجه اسرائيل اليوم على مستوى قطاع الهايتك في ظل الانقلاب القضائي؟

يمكنني أن أذكر المزيد من التحديات، ربما يكون انقلاب النظام ومقاربة إسرائيل للديكتاتورية الدينية هي التحدي الأكبر الذي نواجهه اليوم، ولكن ليس هو التحدي الوحيد. إن الفجوات الاجتماعية، ونظام التعليم المتدهور والصراع الإسرائيلي الفلسطيني، تشكل تحديات هائلة لنا وتهدد جميعًا وجودنا هنا، لكن يجب أن أبقى متفائلاً. ما تزال إسرائيل دولة ذات أناس رائعين وجامعات قوية وثقافة متنوعة ومزدهرة ومناظر طبيعية وطعام وريادة أعمال وترفيه لا يكل. بلد لديه كل الإمكانات المطلوبة لجذب أناس لامعين من جميع أنحاء العالم. بلد يمكن أن ينتج التقدم والعلم والضوء والرفاهية. دولة تعرف كيف تعيش بسلام مع نفسها ومع جيرانها. أعتقد أنني يجب أن أصدق. ربما أقوم بتأسيس الشركة الناشئة في الولايات المتحدة فقط لأكون آمنًا وأواصل التظاهر هنا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]