في خضم المحادثات بين الأطراف المختلفة في منزل الرئيس الإسرائيلي "يتسحاك هرتسوغ"، للتوصل الى اتفاق حول خطة الإصلاح القضائي، عُرضت عدة مقترحات للتسوية بين الأطراف المعارضة والمؤيدة لخطة التغييرات القضائية.

 ومن بين المقترحات التي طرحت، ان تكون لجنة تعيين القضاة خالية من السياسيين ومن القضاة الحاليين.

ويقترح ان يتمكن السياسيون والقضاة من اختيار اعضاء اللجنة، شرط ان لا يكونوا اعضاءً فيها. وسيعمل اعضاء اللجة لفترة محدودة.

ووفق المقترح ايضًا فإن الائتلاف سيحظى بإمكانية اختيار معظم ممثليه.

وقد تظاهر عشرات الآلاف في تل أبيب يوم امس، وفي العديد من المفارق والبلدات ضد حكومة نتنياهو وخطة إضعاف القضاء وتقويض صلاحيات المحكمة العليا، وذلك للأسبوع الخامس عشر على التوالي.

مظاهرة مركزية في شارع "كابلان" بتل أبيب

ونُظمت المظاهرة المركزية في شارع "كابلان" بتل أبيب، وعقبها قام متظاهرون بإغلاق شارع "أيالون" باتجاه الشمال والجنوب فيما قامت الشرطة بتفريقهم واعتقلت عددا منهم.

وجاءت الاحتجاجات اليوم غداة إعلان وكالة "موديز" خفض تدريج إسرائيل الائتماني من "إيجابي إلى مستقر" مع إبقائه عند مستوى المعرف بـa1، وذلك على خلفية مرتبطة بخطة حكومة نتنياهو الرامية إلى إضعاف القضاء وتقويض المحكمة العليا.

وفي الوقت الذي تتواصل فيه محاولات التوصل إلى حل وسط، قالت "موديز" إن "الحكومة كررت عزمها على تغيير إجراءات انتخاب القضاة بما معناه أن خطر حدوث المزيد من التوترات السياسية والاجتماعية في البلاد لا يزال قائما".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]