تواصل السلطات المحلية المطالبة بتغييرات في قانون إنشاء صندوق ضريبة الأملاك ، والذي ينبغي أن يخصص عائدات ضريبة الأملاك التي تجمعها من الشركات لتشجيع البناء في المدن المستضعفة. هذا على أساس أنه سيثقل كاهل ميزانهم المالي.

مشروع القانون ، الذي خضع بالفعل لعدة تغييرات في الأسابيع الأخيرة من قبل رئيس اللجنة المالية ، موشيه غافني ، من المفترض أن يخلق آلية لإعادة توزيع دخل السلطات المحلية من ضرائب الممتلكات على الشركات من أجل تشجيع البناء السكني في السلطات المستضعفة.

 آلية لتقليص الفجوات بين السلطات القوية

وبحسب الدولة ، فإن هذه آلية لتقليص الفجوات بين السلطات القوية ، التي تتمتع بعائدات عالية من الضرائب العقارية للشركات ، والسلطات الضعيفة ، وبعضها لا يمتلك مباني تجارية على الإطلاق.

أصر وزير المالية ، بتسلئيل سموتريتش ، على تشريع سريع في السلطات المحلية ، مما أدى إلى تهديد السلطات بإضراب. الآن يحاول جافني الترويج لنسخة مخففة ، بالاتفاق مع السلطات ، لكن الثقة في الآلية منخفضة للغاية ، ويدعي مركز الحكومة المحلية أن الأموال لن يتم تحويلها إلى السلطات ، وسوف تبتلعها خزينة الدولة مما قد يؤدي إلى تمرد بين السلطات القوية التي لن ترغب في تحويل الأموال.

القانون لا يخلو من المشاكل

وقال غافني مساء الأحد في جلسة للجنة المالية "جوهر القانون هو تقليص الفوارق لكن هذا لا يجعله خاليا من المشاكل". في الأسابيع الأخيرة ، كان غافني يعمل على عملية وساطة بين وزارة المالية ووزارة الداخلية والسلطات ، وذلك بعد أن عارض مركز الحكومة المحلية بأغلبية ساحقة الخطوة على أساس أنها ستضر باستقلالية السلطات المحلية. وإنشاء آلية اقتصادية من شأنها تحويل الأموال من السلطات دون تعويض مناسب وتعميق العجز لديها.

وقال حاييم بيبس ، رئيس سلطة محلية: "هذه أداة أخرى للدولة للتدخل في شؤون السلطات ، وهي بالفعل محدودة للغاية في اتخاذ القرارات" ، بل وأعلن أنه سيقود مسار العقوبات العامة. إذا تم تمرير القانون في شكله الأولي كما ورد في قانون المستوطنات.

في الأسبوع الماضي ، انتقد سموتريتش بيبس وقال إن وزارة المالية توجهت نحو السلطات مع زيادة ميزانيات المساكن. ووصف السلطات بـ "الوقاحة" وأصر على تمرير القانون بأي ثمن.

سيضمن التوزيع المقترح للأموال أنه مقابل كل تصريح لبناء وحدة سكنية صادرة عن سلطة محلية في 2018-2020 ، يحق للسلطة المحلية الحصول على منحة قدرها 1500 شيكل ، والتي سيتم تحويلها من الصندوق إلى ميزانيتها سنويًا. سيتم تخصيص منحة قدرها 2000 شيكل سنويًا لجميع تصاريح بناء وحدة سكنية صادرة عن سلطة محلية اعتبارًا من عام 2021 ، بعد ثلاث سنوات من إصدار التصريح.

سيتم التحويل من صندوق خاص تحت إشراف وزارة المالية ووزارة الداخلية الذي سيجمع الأموال من السلطات بشكل متفاوت ، بحيث يتعين على السلطات التي يصل دخلها من ضريبة الأملاك التجارية إلى 500 شيكل جديد فقط تخصيص 10٪ من الزيادة في ضريبة الأملاك للصندوق. المستوطنات التي يصل دخلها إلى 1000 شيكل يجب أن تخصص 20٪ وحتى 2000 شيكل - 35٪ وما فوق 2000 - حوالي 49٪ من معدل الزيادة.

وفقًا لبيبس ، لا يعطي القانون الحالي ضمانًا بأن الأموال ستذهب بالفعل إلى السلطات المستضعفة بسبب الطريقة التي تقترحها الدولة لتخصيص الأموال ، مع التركيز على المناطق الضعيفة التي سيتعين عليها تحويل الأموال التي لا تملكها - نقد وافق به غافني ووعد بالعمل على التعديل قبل التشريع النهائي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]