حصلت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن على 33% من متطلباتها المالية للسنة المالية 2023، في الوقت الذي تخشى فيه المفوضية من "أزمة إنسانية جديدة" بعد انخفاض التمويل الدولي.

وأوضح تقرير ، أوردته قناة "المملكة"، اليوم السبت، أن المفوضية في الأردن حصلت على 128.76 مليون دولار من أصل 390.110 مليون دولار، وذلك حتى 15 أغسطس (آب) الجاري.

وأشار التقرير إلى أن المفوضية بذلك لديها عجز في تمويل متطلباتها تبلغ قيمته 261.35 مليون دولار، وبنسبة 67% من إجمالي المتطلبات المالية.

وكانت المفوضية حذرت الشهر الماضي، من "عواقب خطيرة على اللاجئين" إذا لم يتم التصدي لأزمة التمويل الحالية"، وأعلن برنامج الأغذية العالمي تخفيض قيمة المساعدات الشهرية بمقدار الثلث لجميع اللاجئين السوريين، في مخيمي الزعتري والأزرق، والبالغ عددهم قرابة 129 ألف لاجئ.

عدد الأسر المستفيدة 

وبسبب نقص التمويل سينخفض عدد الأسر المؤهلة للاستفادة من مساعداتها النقدية في الأردن إلى 28500، بدءاً من سبتمبر (أيلول)، لكن عدد المستفيدين سيرتفع إلى 150 ألفاً، في ظل تطبيق نظام جديد لتوجيه المساعدات للاجئين.

ووفق القناة، "يستضيف الأردن قرابة 59 ألف لاجئ عراقي مسجلين لدى المفوضية، وأكثر من 1.3 مليون سوري منذ بداية الأزمة السورية في 2011، بينهم نحو 655 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى المفوضية".

وتقول المفوضية إن 733 الفاً و943 لاجئاً مسجلاً لديها من جميع الجنسيات عدا اللاجئين الفلسطينيين، الذين يتبعون لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) ، وذلك حتى يوم الأربعاء الماضي.

وخلصت دراسة دولية لقياس الفقر بين اللاجئين في الأردن، إلى أن 39.8% من اللاجئين في الأردن (عدا اللاجئين الفلسطينيين) يعانون من فقر الغذاء. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]