تم رفض سلسلة من الزيادات الضريبية التي اقترحها كبار المسؤولين في وزارة المالية في الأيام الأخيرة كجزء من الميزانية الجديدة التي تقوم وزارة المالية بصياغتها لعام 2024 من قبل وزير المالية بتسلئيل سموتريتش وبسبب معارضة قوية من الهستدروت ومكتب رئيس الوزراء. ومع ذلك، يبدو أن دعم ضريبة الوقود، المستمر منذ عام ونصف وكلف المليارات لميزانية الدولة، سينتهي في نهاية ديسمبر، وابتداء من يناير، سيدفع أصحاب المركبات السعر الكامل للتر الواحد من البنزين، والذي من المحتمل أن يكون أعلى من سبعة شيكل.

كيف يتم تمويل العجز؟

في الأسبوع الماضي وخلال ال 24 ساعة الماضية، جرت مناقشات في وزارة المالية حول كيفية تقليل العجز الهائل المتوقع في ميزانية الدولة في عام 2024. من بين أمور أخرى، وفقا لمصادر في وزارة المالية، تم فحص أربعة مجالات رئيسية: تخفيض كبير بشكل خاص في ميزانيات جميع الوزارات الحكومية (باستثناء الدفاع)، والذي يمكن أن يصل إلى 5٪ -7٪، وزيادة في عدة أنواع من الضرائب، وإغلاق ما لا يقل عن ست وزارات حكومية من أصل وزارتين تم تعريفهما على أنهما "غير ضروريتين"، وخفض كبير في أموال الائتلاف.

واوضحت دائرة الموازنة انه سيكون من الممكن تخفيض التقليصات الكبيرة في ميزانية الوزارات، ما سيؤدي الى تخفيض كبير جدا في الخدمات التي تقدمها الحكومة للمواطنين، اذا كانت هناك زيادات ضريبية ضرورية واساسية وفي حال تم اجراء تخفيض حاد في اموال التحالف.
ومع ذلك، يعارض نتنياهو وسموتريتش خفضا كبيرا في تحويل أموال الائتلاف، وخاصة تلك المخصصة للمستوطنات والمؤسسات الأرثوذكسية المتطرفة ومؤسسات أفراخيم. حيث انه من بين حوالي 7 مليارات شيكل، من المحتمل أن يكون هناك تخفيض قدره 1.5 مليار شيكل فقط، معظمها في صناديق غير مخصصة للقطاع الحريدي.

الاقتراح الذي تم حظره من قبل رئيس الهستدروت

كما يعارض رئيس الوزراء ووزير المالية بشدة زيادة الضرائب، وهذا الموقف، الذي يعرفه الكثيرون على أنه مبرر في أوقات الحرب، يدعمه العديد من الاقتصاديين وكبار الشخصيات في الاقتصاد.

من ناحية أخرى، يعتزم مكتب رئيس الوزراء ووزارة المالية وقف الدعم الضريبي على البنزين في 1 يناير، والذي استمر لمدة عام ونصف، وبلغ ذروته عند شيكل واحد لكل لتر من البنزين 95 أوكتان. الآن يصل الدعم إلى 40 اغورة فقط وهو صالح فقط حتى منتصف ليل 21 ديسمبر. يبدو أن الدعم سيتم تمديده بعد ذلك لمدة عشرة أيام فقط - وفي يناير سيتم إيقافه تماما. انخفضت أسعار النفط العالمية مؤخرا وانخفض الدولار في إسرائيل بنحو 10٪ من ذروته بعد اندلاع الحرب ، مما سيسمح للحكومة باغتنام الفرصة وإلغاء الدعم تماما الشهر المقبل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]