‏  

1. ما هي القروض التي يشملها البرنامج؟
الرهون العقارية – بدون تحديد المبلغ.
الائتمان الاستهلاكي المتراكم حتى مبلغ 100,000 شيكل.
الائتمان التجاري حتى مبلغ 2 مليون شيكل (للمصالح التجارية التي تبلغ إيرادات نشاطها حتى 25 مليون شيكل).

2. هل يحق لجميع زبائن البنك الحصول على كل المساعدات المذكورة في البرنامج؟
المساعدات الواردة في البرنامج مقسمة على مجموعتين من الزبائن، بحسب مدى تأثرهم بأضرار الحرب:
الزبائن في المجموعة الأولى - المواطنون والمصالح التجارية المقيمة ضمن مسافة حتى 30 كم من قطاع غزة، والمواطنون الذين تم إجلاؤهم من منازلهم من قبل جهة رسمية تابعة للدولة، والمواطنون الذين تم تجنيدهم للخدمة الاحتياطية بموجب الأمر 8، أو الأقارب من الدرجة الأولى لضحايا الحرب أو المختطفين أو المفقودين.
الزبائن في المجموعة الثانية – جميع زبائن البنوك الآخرين.

3. ماذا عن السكان الذين لا يعيشون ضمن نطاق 30 كيلومترا من قطاع غزة ويملكون مصالح تجارية تقع ضمن نطاق 30 كيلومترا من قطاع غزة؟
يندرج هؤلاء السكان ضمن الزبائن في المجموعة الأولى.

4. ما هو الفرق في أحقية الحصول على المساعدة بين مجموعتي الزبائن؟
في المجموعة الأولى – يحق لمجموعة الزبائن تأجيل أقساط القروض في ثلاث قطاعات نشاط (الرهن العقاري، الائتمان الاستهلاكي، والائتمان التجاري) دون دفع أي فوائد وبدون عمولات.
كما سيتم إعفاء هذه المجموعة لمدة 3 أشهر من فرض عمولات على العمليات التي سيقومون بها في إطار إدارة الحساب، باستثناء تداولات العملات الأجنبية والأوراق المالية والتجارة الخارجية والماس (كما هو مفصل في الملاحظة الهامشية).
بالإضافة إلى ذلك، بالنسبة للمواطنين والمصالح التجارية المقيمين أو الذين يعملون ضمن نطاق حتى 30 كيلومترًا من قطاع غزة، والمواطنين الذين تم إجلاؤهم من منازلهم من قبل جهة رسمية تابعة للدولة أو الأقارب من الدرجة الأولى لضحايا الحرب أو المختطفين أو المفقودين، والذين كان الرصيد في حسابهم الجاري سلبياً عشية نشر البرنامج، لن يتم الزامهم بفائدة على الرصيد السلبي في حسابهم حتى مبلغ 10,000 شيكل جديد.
سيُمنح الزبائن في المجموعة الثانية خيار تأجيل القروض لمدة 3 أشهر، حيث تتحمل الدفعات المؤجلة فوائد لا تتجاوز سعر الفائدة في عقد القرض وتضاف الدفعات إلى نهاية فترة القرض. سيتم التأجيل دون فرض عمولات.

5. هل تُقدم ميزة تأجيل القروض تلقائيا أم ينبغي التوجه إلى البنك للحصول عليها؟
لا تقدم الميزة بشكل تلقائي، وبسبب التعديلات المطلوبة لتخصيص الميزة لوضع الزبون يتوجب الحصول منه أيضاً على موافقة صريحة. كما أنه بالنسبة إلى بعض المجموعات، قد لا يعلم البنك بانتماء الزبون إلى هذه المجموعة، ويتوجب في هذا السياق الحصول على إشعار من الزبون، أو من ينوب عنه.
يمكن للزبائن الراغبين في تأجيل الدفعات والمستحقين لهذه الميزة التواصل مع البنك عبر الموقع الإلكتروني/ التطبيق الخلوي/ مركز الاتصال، وتقديم طلب لتأجيل سداد القرض. في الوقت نفسه، تم توجيه البنوك إلى التواصل مع الزبائن من طرفها ولفت انتباههم إلى المزايا التي يستحقونها.

6. إذا كان لدي قرضان استهلاكيان، أحدهما بقيمة 50,000 شيكل والآخر بقيمة 75,000 شيكل. هل يمكنني تأجيل كلا القرضين وفقاً للبرنامج؟
في إطار البرنامج، يمكن تأجيل القروض الاستهلاكية حتى مبلغ إجمالي يصل إلى 100,000 شيكل.
في هذه الحالة، مجموع القرضين أكبر من 100,000 شيكل، وبالتالي سيُدرج البنك في البرنامج القرض الأعلى بينهما، وهو 75,000 شيكل، وسيؤجل سداده بحسب شروط البرنامج.

7. إذا كان لدي عدة قروض استهلاكية من نفس البنك لا يتجاوز مجموعها 100,000 شيكل، فهل تستوفي شروط البرنامج؟
في هذه الحالة، يمكن تأجيل جميع القروض بناء على البرنامج. وينطبق نفس المبدأ أيضا على الائتمان التجاري.

8. لدي قرض استهلاكي بقيمة 150,000 شيكل، هل يمكن شمل جزء منه لغاية 100,000 شيكل في البرنامج؟
لا ينطبق البرنامج على أجزاء من القروض، بل فقط على القروض الاستهلاكية التي تصل قيمتها إلى 100,000 شيكل.

9. هل يتم تأجيل أصل القرض والفائدة؟
يشمل تأجيل سداد القروض تأجيل أصل القرض والفائدة.

10. هل يتم تأجيل القرض بدون فوائد وبدون ارتباط بمؤشر الغلاء؟
تأجيل القرض بحسب البرنامج يتم في الواقع بدون جباية فائدة. وفيما يتعلق بالارتباط بالمؤشر، فهذا يخضع لتقدير البنك.

11. إلى متى يمكن تقديم طلب تأجيل السداد للبنك؟
يمكن تقديم طلب تأجيل أقساط القرض حتى نهاية العام، في 31/12/2023. وفي نهاية هذه الفترة، سيتم فحص الحاجة لتمديد فترة تقديم الطلبات.

12. هل ينطبق البرنامج أيضًا على القرض الذي كان هناك تأخر في سداد أقساطه؟
لا ينطبق البرنامج على المقترض الذي يخضع لإجراءات قانونية. بالنسبة للمقترض الذي كان متأخراً في سداد الأقساط في وقت نشر البرنامج، سيتم السماح له بالتأجيل لمدة لا تتجاوز 180 يوما من الموعد المفترض للسداد.
تجدر الإشارة إلى أن هيئة الرقابة على البنوك توجهت بخطاب صريح إلى النظام المصرفي مطالبة بضرورة إظهار التعاطف تجاه جميع الزبائن وفحص إمكانية تجميد إجراءات التحصيل في هذه الفترة.

13. ما الذي يجب معرفته قبل تأجيل أقساط القروض للزبائن في المجموعة الثانية؟
سيُمنح الزبائن في المجموعة الثانية خيار تأجيل القروض لمدة 3 أشهر، بحيث تتحمل الدفعات المؤجلة فوائد لا تتجاوز سعر الفائدة في عقد القرض وتضاف الدفعات إلى نهاية فترة القرض. سيتم التأجيل دون فرض عمولات.
لذلك، وقبل اتخاذ قرار بتأجيل أقساط القرض، من المهم أن ندرك أن تأجيل الأقساط بالنسبة للزبائن في المجموعة الثانية، ينطوي على مقابل، ويجب فحص تبعات هذا التأجيل.
كما يجب الانتباه إلى المعلومات التي يجب أن يقدمها البنك للزبون من أجل اتخاذ قرار مدروس: المقابل المادي للتأجيل والذي يتضمن تكلفة الفائدة ومبلغ الأقساط الشهري الذي ستتم جبايته بعد التأجيل.

14. مثال على تأجيل أقساط رهن عقاري لزبائن في المجموعة الأولى:
لننظر على سبيل المثال إلى الزبون التالي:
رصيد رهن عقاري بقيمة 800,000 شيكل
بمتوسط فائدة 4.5%
وفترة السداد المتبقية 20 سنة
اعتبارًا من تاريخ نشر البرنامج، يبلغ القسط الشهري للزبون حوالي 5,000 شيكل، حيث يتكون القسط الشهري من دفعة قدرها 2000 شيكل لأصل القرض ودفعة بقيمة 3000 شيكل فائدة على أصل القرض (نشير إلى أن تركيبة القسط الشهري قد تختلف بحسب أقدمية القرض دون تغيير إجمالي القسط الشهري).
عند تطبيق البرنامج، سيتمكن الزبون من الحصول على مساعدة من خلال تأجيل الدفعات الثلاث القادمة، أي ما مجموعه 15,000 شيكل، ولن يقوم الزبون بدفع أي مبلغ خلال هذه الأشهر الثلاثة.
الدفعات المؤجلة بمبلغ 15,000 شيكل ستكون بدون فوائد إضافية وسيتم سدادها بإحدى الطرق التالية (بحسب اختيار البنك):
• الخيار 1 - إضافة الدفعات المؤجلة إلى نهاية مدة الرهن العقاري:
بعد انتهاء فترة التأجيل، سيستمر الزبون في دفع الرهن العقاري كالمعتاد، وفي نهاية فترة الرهن ستتم إضافة الدفعات الثلاث المؤجلة للزبون.
• الخيار 2 - توزيع الدفعات على الفترة المتبقية من مدة الرهن العقاري:
سيتم توزيع مجموع الدفعات المؤجلة على طول فترة القرض. أي أنه في نهاية فترة التأجيل، ستبلغ الأقساط الشهرية للزبون 5,063 شيكل: منها 5,000 للقسط الشهري المنتظم للرهن العقاري تضاف إليها دفعة شهرية ثابتة بقيمة 63 شيكل بعد توزيع الأقساط المؤجلة على الفترة المتبقية من الرهن العقاري.
• الخيار 3 - تقديم قرض بالمبلغ المؤجل، بدون فوائد: سيتم تقسيط مجموع الدفعات المؤجلة كقرض منفصل، بحيث يكون هذا القرض بدون فوائد ولفترة تراكمية مدتها 5 سنوات، يتم منحه في نهاية فترة التأجيل. وعلى الزبون أن يبدأ في سداد أقساط هذا القرض بعد سنة ولمدة 4 سنوات.
بعد انتهاء فترة التأجيل، يعود الزبون إلى تسديد القرض كالمعتاد (مع سداد شهري بقيمة 5,000 شيكل)، بالإضافة إلى ذلك، وبعد 12 شهرًا من انتهاء فترة التأجيل، سيبدأ الزبون أيضًا بتسديد مبلغ شهري ثابت بقيمة 313 شيكل لمدة 4 سنوات مقابل الأقساط المؤجلة. ويمكن إضافة فروق الارتباط بمؤشر الغلاء إلى هذه الدفعات بقرار من البنك.
بعد هذه الفترة، سيستمر الزبون في دفع القرض العقاري كالمعتاد بقسط شهري يبلغ 5,000 شيكل.

15. كيف أعرف ما هو الخيار الذي يقدمه لي البنك لسداد أقساط الدين؟
سيقوم البنك بنشر المعلومات على موقعه الإلكتروني وسيوضح للزبون أيضًا كيفية تنفيذ التأجيل قبل تنفيذه وبشرط موافقة الزبون.

16. ما الذي يمكنني فعله إذا كان لدي استفسار بخصوص البرنامج، بما في ذلك كيفية تطبيقه من قبل البنك؟
يمكنكم التواصل مع مسؤول توجهات الجمهور في البنك، وفي حال كان لدى الزبون أي تحفظات حول رد البنك، يمكنه التوجه إلى قسم توجهات الجمهور في هيئة الرقابة على البنوك على الرقم 6552680-02 أو 9086*.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]