يجب أن تؤخذ قيادة السيارة على محمل الجد في أي مكان نقود فيه سياراتنا. فعلى الطرق الواسعة والسريعة يشعر السائق بنوع من الأمان وينطلق ربما بسرعات كبيرة. ولكن هناك أماكن يتوجب علينا رفع أرجلنا عن دواسة البنزين وتقليل السرعة حفاظا على سلامتنا، ومن هذه الأماكن القيادة في النفق. فقد يكون الأمر أكثر صعوبة لعوامل كثيرة، مثل الخوف من الأنفاق وعقدة الدخول في مناطق الازدحام والقلق العام. فلكل مكان نقود فيه سياراتنا هناك قواعد يجب مراعاتها لكي لانعرض أنفسنا للخطر، ولاتستثنى من ذلك قيادة السيارة في الأنفاق.

قيادة السيارة في الأنفاق:
جميعنا ينتابنا شعورٌ بالخوف من التعرض للحوادث المرورية أثناء القيادة في الأنفاق، خاصة في ظل الازدحامات المرورية الخانقة، وغالباً ما يعترينا الشعور بالقلق حيال التعرض لأمور خارجة عن سيطرتنا كتعطل السيارة الفجائي أو اشتعال حريق في السيارة أو السيارات المجاورة على سبيل المثال. ويشعر البعض بالخوف والرهاب من القيادة في الأماكن الضيقة ذات الإضاءة الخافتة، أو الأصوات المتضخمة التي قد تؤدي إلى فقدان الأعصاب في بعض الأحيان.

مخاطر قيادة السيارة في الأنفاق:
عند المرور بالسيارة في نفق، فإن أكثر المخاوف التي قد تجول في ذهنك هو احتمال وجود الازدحامات المرورية الخانقة، سواء الناجمة عن حوادث السير أو تلك التي تحدث بسبب تعطل سيارة بشكل مفاجئ داخل النفق أو غيرها من الأمور الطارئة. هذا وقد تتعرض مركبتك لعطل مفاجئ داخل النفق ناجم عن ضعف أو تلف البطارية بسبب الحرارة الشديدة أو نقص في مستوى زيت المحرك والعديد من الأسباب التي قد تطرأ وتعطل حركة السير داخل الأنفاق، وعند التعرض لمثل هذه الحوادث، كل ما عليك فعله هو المحافظة على هدوئك وتفعيل الأضواء التحذيرية الرباعية ولا تنسَ تثبيت مثلث التحذير العاكس خلف سيارتك مباشرة لكي تنبه السيارات القادمة خلفك.

نصائح قيادة السيارة في الأنفاق:
• حافظ على مسافة الأمان
تشكل مسافة الأمان بين السيارات أهم إجراءات السلامة في الطريق، ولا سيما عند القيادة في الأنفاق، وتساعد مسافة الأمان في تجنب العديد من الحوادث الخطرة والمميتة في بعض الأحيان، فتذكر دوماً أن تترك مسافة تتراوح بين 5 و10 أمتار بينك والسيارة التي أمامك لتجنب وقوع أي حادث إذا ما اضطررت للتوقف المفاجئ أو حدوث أي طارئ على الطريق. كما حافظ على إبقاء مسافة أمان جانبية بين مركبتك والمركبات من الجانب، وننوه هنا إلى أن مسافة الأمان الجانبية يجب ألا تقل عن 1 متر وقد تصل إلى 2 متر في الأنفاق الأوسع، وهذه واحدة من اساسيات قيادة السيارة في الأنفاق .

• التزم بحارتك
ضرورة الالتزام في المسرب (الحارة) حيث إن تغيير المسرب دون الانتباه لقدوم سيارة من الخلف قد يؤدي إلى وقوع حوادث حتمية، لذا يجب توخي الحذر وتكرار النظر في المرآة الجانبية والوسطى قبل تغيير المسرب، وإن اضطررت لذلك، تذكر أن تنبه السائقين في النفق بتشغيل الغمازات قبل الانحراف بالسيارة لجهة اليمين أو اليسار بمسافة لا تقل عن 100 متر، واحرص على عدم الانحراف إلا بعد التأكد من خلو النفق من السيارات القادمة من الخلف. هذا ويجب تجنب التفكير في الرجوع للخلف أو الدوران بالسيارة، لما لذلك من عواقب وخيمة .

• حافظ على هدوئك
التوتر والقلق حتماً سيؤديان لنتائج غير متوقعة، خصوصاً وأن قيادة السيارة في الأنفاق في ظل الازدحامات المرورية من شأنها أن تفقدكم أعصابكم، وتزيد من شعوركم بالتوتر، خاصة إذا ما كنتم على موعد وتخشون التأخر. لذا ننصحكم دوماً بالابتعاد عن القلق ومحاولة الاسترخاء والقيادة بهدوء تام، وتذكروا دوماً ان "في العجلة الندامة وفي التأني السلامة".

• خلع النظارة الشمسية
ضمن قائمة تعليمات قيادة السيارة في الأنفاق خاصةً فترات الظهيرة وبعد السير لمسافة في الطرق المفتوحة واضطراركم للقيادة في نفق منخفض الإضاءة، يجب خلع النظارة الشمسية لأن ذلك سيؤثر بشكل كبير على قدرة السائق على رؤية الطريق، لذا، عند مقابلة نفق، ننصحكم دوماً بخلع النظارة الشمسية قبل الدخول في مسار النفق حتى تتمكنوا من رؤية الطريق بشكل أوضح وإتاحة قدر كافٍ من وضوح الرؤية.

• احرص على استخدام ضوء المصابيح المنخفض
عند مرورك في نفق، تذكر دوماً استخدام الضوء المنخفض، لأن القيادة بالضوء العالي قد يؤدي إلى تشتيت انتباه سائقي السيارات من أمامك، وبالتالي وقوع تصادمات،وتجنب أيضا استخدام مصابيح الطوارئ (الإضاءة الرباعية) أثناء القيادة في الأنفاق، إلا في حال مواجهتك لحادث داخل النفق، فأنت بذلك تنبه السائقين من حولك بتقليل سرعتهم.

• تجنب استخدام الهاتف المحمول
تلجأ نسبة كبيرة من سائقي المركبات إلى استخدام هواتفهم المحمولة أثناء قيادتهم في الأنفاق خاصة في ظل الأزمات المرورية، وجميعنا يعلم المخاطر الكثيرة التي قد يتسبب بها الانشغال عن الطريق بسبب الهاتف. تذكر دوماً أن استخدام الهواتف أثناء القيادة، سواء أكانت محمولة باليد أم مزودة بسماعة رأس أو على مشغل السيارة، يؤدي إلى الانشغال عن القيادة، مما قد يزيد من احتمالات التعرض للحوادث خصوصاً عند مرورك من نفق وتغير الظروف المحيطة بك من انخفاض في الأنوار إلى ازدحامات قد لا تلاحظها فور دخولك النفق.

• اخفض سرعة مركبتك تدريجياً وتجنب زيادتها
قد تتعرض فور مرورك من نفق لمخاطر أو ظروف تتطلب منك الوقوف بالسيارة لتفاديها، ولكن كسائقين نعلم بأن السيارة لا تتوقف لحظة اكتشاف الخطر، أو حتى بمجرد الضغط على الفرامل بقوة، بل ستقطع السيارة مسافة قبل أن تتمكن من إيقافها، وفي حال تشتت ذهن السائق ومروره من نفق مسرعاً، قد يؤدي ذلك لمخاطر غير مرجوة. احرص على تحديد السرعة في النفق، بحيث يكون بإمكانك إيقاف السيارة في اللحظة المناسبة أو تقليلها تدريجياً.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]