تقدر الولايات المتحدة أن حوالي نصف القنابل التي أسقطها الجيش الإسرائيلي في غزة منذ بدء الحرب هي "قنابل عشوائية" وغير دقيقة، وفقا لما ذكرته شبكة سي إن إن يوم الخميس. ووفقا لتقديرات المخابرات الأمريكية، فإن تقريبًا نصف القنابل البالغ عددها 29,000 قنبلة التي أسقطها سلاح الجو في غزة لم تكن دقيقة، مما يزيد من خطر وقوع إصابات بين المدنيين. وفقا للتقرير، حوالي 40-45 ٪ من القنابل لم تكن دقيقة على الإطلاق.

وفي الوقت نفسه، قال خبراء عسكريون لشبكة CNN "إن استخدام إسرائيل المتزايد للقنابل غير الموجهة يقوض الادعاء بأن إسرائيل تحاول التقليل من شأن المدنيين الأبرياء وتجنب إلحاق الأذى بهم قدر الإمكان". وقال برايان كاستنر، وهو مسؤول كبير في منظمة العفو الدولية: "أنا مندهش للغاية وقلق بشأن هذا الأمر. إنه لأمر سيء بما فيه الكفاية استخدام سلاح يصيب الهدف بالضبط".

انتقاد 

وأعربت الولايات المتحدة علنا عن دعمها لإسرائيل منذ بدء الحرب، لكن الرئيس جو بايدن انتقد إسرائيل علنا هذا الأسبوع خلال تصريحات أدلى بها لبعض المتبرعين لحملته. وقال: "إسرائيل تحظى بدعمنا، لكنها بدأت تفقد الدعم الذي تتمتع به في بقية العالم بعد القصف العشوائي لغزة". كما كرر دعوته إلى "عدم تكرار خطأنا بعد 11 سبتمبر"، في إشارة إلى الحرب في أفغانستان.

واصل بايدن دعوته لسيطرة السلطة الفلسطينية على غزة بعد الحرب. ومع ذلك، تظهر معطيات استطلاع جديد أجري خلال الأسبوع الماضي أن الجمهور الفلسطيني لا يؤيد مثل هذه الخطوة على الإطلاق، وأن دعمه لمنظمة حماس آخذ في الازدياد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]