تواجه البلاد، بحسب وزارة الصحة الإسرائيلية، نقصاً حاداً في عشرات الأدوية الأساسية لدى المرضى الذين يعانون من امراض مزمنة، مما يفاقم أزمة الصيادلة التشغيلية سلباً على تقديم الخدمات للمرضى.

كشف الصيدلي نادر كرام عن صعوبة توفر الادوية الاساسية في غالبية الصيدليات في البلاد، وقال إن حقيقة نقص الادوية هي مشكلة قديمة وتفاقمت في الاونة الاخيرة نتيجة التقلبات العصيبة وحالة الحرب التي تشهدها البلاد، كما أن لوباء كورونا والحرب الدائرة بين روسيا واوكرانيا الدور الواضح الى جانب ارتفاع سعر صرف الدولار، والتي تؤدي معاً الى تدهور الوضع للأسوأ.

ويتضح أن كل هذه الاسباب ادت الى تدني النتاج المحلي، والكثير من المرضى من كبار السن يعانون من نقص ادوية عديدة مما تجعلهم يلاقون صعوبة في التنقل من صيدلية الى اخرى.

حلول مؤقتة

واضاف كرام لا يمكن الإستهانة بهذه المشكلة، لكن في بعض الحالات يمكن ايجاد بديل مطابق للدواء الاصلي او تغيير الوصفة الطبية، او اعطاء المريض عيارات مختلفة.

ولفت الى أن هذه الحلول مؤقتة و غير مرغوب بها، إذ انه سرعان ما تنفذ من السوق سيتلاشى هذا البديل، إضافة الى أن بعض هذه الادوية لا تقوم بالواجب المطلوب، ومن بعض هذه الادوية التي يستصعب استبدالها كأدوية علاج فرط الحركة والتي تعطى لشريحة واسعة من الجمهور، بالاضافة الى ادوية تنظيم دقات القلب.

كما ان بعض المرضى يسعون للتزود بالأدوية الشهرية لمدة ثلاثة اشهر اضافية وهذا الامر يزيد من تفاقم هذه الازمة ونقصها بشكل اكبر في الصيدليات.

وشدد كرام الى أن ازمة نقص الأدوية لا تقع على عاتق الصيادلة وأنما المسؤولية الرئيسة هي على الدولة ووزارة الصحة بالتحديد التي ترمي الكرة الى ملعب الشركات بحجة أن السوق حر ويُصلح ذاته، وان تدّخل الدولة يكون في حالة واحدة فقط، وهي النقص الخطير الذي يؤدي الى ضرر حقيقي على صحة المريض.

ويبقى السؤال من يحدد خطورة نقص الدواء على صحة المريض؟

في بعض الحالات نقص الدواء قد يؤدي إلى دخول المريض الى المستشفى، كما ان في بعض الاقسام قد يتم التقاط عدوى خطيرة، وحصول ضرر على المريض بسبب خطأ طبي، ولا يمكن حصر المخاطر لانها عديدة ولا يمكن التحكم بها او تفاديها.

يُشار الى ان هنالك قائمة تم احصاؤها من قبل وزارة الصحة ونشرها في الموقع تُبرز اسماء الادوية غير المتوفرة حاليا في السوق، وهذه اللائحة يتم تجديدها باستمرار، ومن بين هذه الادوية المهمة، مضادات حيوية،أدوية لعلاج آلام الأعصاب، أدوية لفرط الحركة ونقص التركيز، ادوية لعلاج التهاب المفاصل وغيرها الكثير.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]