في بداية آذار، الشھر المخصص للاحتفال بالمرأة، شھدنا تجمعا مميزا لطاقات نسائیة ملھمة في حدث "تعي َتْكِتكیھا" الذي أقيم يوم الجمعة الماضي في سخنين. ھذا اللقاء، الذي يعد ثمرة تعاون بين مركز الحداثة NorthMed وجمعية نساء عربيات في مجالي العلوم والھندسة AWSC, الخطوة الأولى في تعاون مثمر وواعد یھدف إلى تعريف المرأة العربية، خاصة في شمال البلاد، بعالمي الھایتك والبیوتك من خلال الصناعة والمبادرات.

ضم اللقاء أكثر من 50 امرأة، تجمعھن الرغبة في العلم والتعمق، والإصرار على التقدم في مسیرتھن المھنیة وإحداث تأثير تقني أكبر، بالإضافة إلى الإيمان بقدراتھن الذاتیة. كان الحضور متمیًزا بذكائھن وتركيزه على دور المرأة في عالم التكنولوجيا، وناقش الطرق الایجابیة لمواجھة التحديات والتغلب علیھا.

تضمن اللقاء ورشتي عمل، الأولى حول مقابلات العمل التقنیة والاستعداد لھا، والثانية حول تحويل الفكرة إلى واقع ملموس وإبداعي. قادت الحدث لینا كناعنة، مديرة مركز التشغیل في NorthMed، مستضيفة عدة متحدثات ملھمات في مجالھن:
● سلام عوكل Sr.Product Specialist - Medtronic
● رشا جابر Developer Team Leader -BOLT solutions
● نادیة حورانيLead System Integration Engineer - Philips

ركزت الورشة الثانية على رحلة التحول من الفكرة إلى واقع الإبداع والابتكار؛ قدمتھا زادة حاج، مديرة تطوير الأعمال في مركز الحداثة NorthMed. خلال الورشة، استضافت أیضا شذا أبو راس، الرئیسة التنفیذیة والمؤسسة للشركة الناشئة Closer، التي شاركت الحاضرات بقصة مسیرتھا الریادیة في عالم الأعمال وخبرتھا كمؤسسة لشركة ضمن مركز الحداثة NorthMed، مقدمة بذلك إلھاما للمشاركات بقصتھا

تم تنظیم القسم الثاني من البرنامج ليشمل حواراً معمقاً حول مواضیع حیویة مثل التقدم المھني للمرأة، وكیفیة تحقيق التوازن بین المسیرة المھنیة والحیاة الاجتماعیة. شاركت في ھذا الحوار د. ریم میعاري، التي تشغل منصب مدیرة التداوي بالجینات وتطویر الفیروسات العلاجية في شركة Orgenesis Inc، كما شاركت ریما شمشوم، المؤسسة الشريكة لشركة InnerTeam، لتناول موضوعات مثل الخطوات الناجحة وتلك التي تعتبر أقل نجا ًحا، وكیفیة اتخاذ القرارات الحاسمة في إدارة الشركات الناشئة، خاصة في مجال البیوتك. وأخیًرا، زینات عواد، المؤسسة الشريكة والمديرة في شركة Harmony، التي أضافت إلى النقاش بتجربتھا الغنیة في ھذا القطاع.

الحوار تم إدارته بكفاءة من قبل سنبلة مصالحة بركة، المؤسسة الشریكة لجمعیة AWSc وLead System Design في شركة GE HealthCare، ونور وتد، مھندسة تصمیم الھدف في شركة KLA ومتطوعة في جمعیة AWSc، مما أتاح فرصة للمشاركات لاستكشاف مختلف الجوانب المتعلقة بالتطور المھني والتحديات التي تواجھھا المرأة في مجال العلوم والھندسة.

وشارك قسم الأكادیمیین في مراكز ریان بمرافقة المركزة میسون بدارنة في البرنامج بھدف عرض وكشف خدمات خاصة وعامة للأكادیمیین وخريجي المواضیع التكنولوجية والطبية ومساعدتھم في تطویر مھاراتھن المھنیة والاندماج بسوق العمل.

كذلك حصلت كل مشتركة على حقبة من الصور المھنیة بعدسة دیانا شمشوم - مصورة تجارية مختصة في تصویر صور بورتریه، أجواء ومنتجات - خريجة التخنیون

كثیرة ھي اللحظات التي نقضیھا في حیاتنا، ولكن الأكثر قیمة بینھا ھي تلك التي نثري بھا أنفسنا بالمعرفة والعلاقات. نتوجه بجزیل الشكر إلى كل من أسھم في نجاح ھذا الحدث من بدایتھ إلى نھایته.

من آراء المشتركات:
"تعي تكتكیھا ، كان لقاء ملان تكتكه صح, لقاء حلو ، غني بالفائدة بأھم مجالات الیوم : عالم المبادرات وعالم الھایتك مع كثير تشبیك ولقاءات مع نخبة من النساء المتكتكات من زمان ما التقیناھم.. نساء شاركت تجربتھا الشخصیة لانه اكثر محل بنتعلم منه ھو التجارب والدروس الشخصیة"

"اللقاء كان في جودة وفحوى فاقت التوقعات، التنظیم والالتزام بالأوقات وفق البرنامج المحدد مسبقاً عامل مھم. شكرا للقائمین و العاملین من وراء الكوالیس"

تعقیب شذا ابو راس: "كان من المثير للغاية المشاركة في حدث حيث كانت جميع النساء فضوليات ومھتمات. كنت سعيدة جًدا بمشاركة رحلتي بمجال الريادة في مجال صحة المرأة بالذات."

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]