بعد اكثر من شهرين من اندلاع الحرب على غزة، وفي نهاية شهر كانون الأول (ديسمبر) 2023، وعندما نجح من نجح من الهروب من قطاع غزة ، اتخذ البروفيسور ديفيد حسن الطريق المعاكس.

حسن، وهو جراح أعصاب مشهور، وباحث كبير  في جامعة ديوك في ولاية كارولينا الشمالية، قرر مغادرة منزله في الولايات المتحدة والسفر إلى القاهرة، ثم السفر من هناك إلى رفح - والدخول إلى غزة.

موقف اثار مشاعري وجذبني

يقول حسن في مقابلة مع صحيفة هآرتس: "قبل إندلاع الحرب، كان جل اهتمامي  على تطوير مسيرتي المهنية وعائلتي". "لكن هذا الموقف - الذي لمسنه من الجانبين - اثار مشاعري وجذبني. شعرت أنه من الضروري ان اعمل على تقديم المساعدة 

حسن كان برفقة 17 طبيبًا  من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وإنجلترا، كانوا أول أفراد الطاقم الطبي الذين دخلوا غزة منذ بداية الحرب، بدون ان تتوفر  الحماية لنا". "لقد وقعنا على وثيقة تنص على أنه إذا حدث لنا اي شيء ما، فلا يمكن لأفراد عائلتنا مقاضاة أي شخص. 

وجاءت  المهمة التي حضروا من اجلها ، تحت رعاية منظمتين إنسانيتين، MAP (المساعدة الطبية لفلسطين) ومنظمة رحمة الدولية، هي الوصول إلى المستشفى الأوروبي في خان يونس (EGH)، وإجراء عمليات جراحية للبالغين والأطفال هناك لمدة سبعة أيام. وقبل أقل من شهرين دخل القطاع مرة أخرى في مهمة مماثلة، ورأى بأم عينيه الواقع الذي تغير منذ بداية الحرب.

أميال وأميال من القماش المعلق

ويقول حسن: "عندما تدخل رفح، أول ما تراه هو أميال وأميال من القماش المعلق. هذه هي خيام النازحين، المبنية على أنقاض المباني. عندما تنعطف إلى طريق صلاح الدين، على الطريق الرئيسي بين شمال وجنوب قطاع غزة، فجأة ترى محيطًا من الناس. هؤلاء هم النازحون الذين يعيشون هناك الآن. ومع اقترابك من المستشفى، ترى المزيد والمزيد من الناس والمزيد من الخيام.

حريصًا على عدم الدوس على الناس

ويضيف حسن :"  المستشفى  يبدو وكأنه مخيم للاجئين. "لقد كنت في حيرة من أمري، لأنني لم أر قط هذا العدد الكبير من الأشخاص الذين يعيشون داخل المستشفى. في كل زاوية مجموعة من الأشخاص. إنهم يستفيدون من كل عنصر متاح - ستارة صغيرة، ودرج، وكرسي بلاستيكي - عائلات بأكملها معًا تعيش في مربعات مساحتها مترين في مترين، تأكل وتشرب وتنام هناك، وعندما تذهب إلى المستشفى، عليك أن تكون حريصًا على عدم الدوس على الناس."

ويقول حسن إنه في اليوم الذي دخل فيه غزة، لم ير جنودًا إسرائيليين ولم يسمع أي قنابل. "اعتقدت أن الحرب كانت في حالة من الهدوء. ولكن بمجرد حلول المساء، بدأ القصف العنيف وأدركت أن هناك العديد من القوات الإسرائيلية حول المستشفى، والتي لا يمكنك رؤيتها خلال النهار. كانت الليلة الأولى ،كان ضجيج قنبلة طن يصم الآذان. في المرة الأولى التي سقطت فيها إحدى هذه القنابل في مكان قريب، صادف أنني كنت أقف على كرسي، لأن المبنى اهتز بشدة من الأعلى، فسألت الأطباء المحليين عما يجب عليهم فعله أخبروني أنه يجب علي الاستمرار في العمل ".

أين كنت تنام وماذا اكلت؟

"نمت في المستشفى، وتناولت بشكل ألواح  من الطاقة التي جهزتها لي زوجتي وابنتي، وشربت المياه المعدنية التي أحضرتها معي. وضع المياه هناك يقلقني أكثر من غيره. منذ أن عدت للمرة الأولى، لقد تم الترويج لمسألة الصرف الصحي للمياه في كل مكان وأمام الجميع، لقد فقدنا الكثير من الناس بسبب الالتهابات المرتبطة بالمياه.

وبمجرد وصولهم إلى المستشفى، بدأ الأطباء بإجراء العمليات الجراحية. "أثناء العمل، اكتشفنا أنه لا يوجد ما يكفي من التخدير، ولا توجد معدات كافية، ولا يوجد حتى مياه نظيفة لغسل الأيدي بين العمليات. في بعض الأحيان لا توجد قفازات، وأحيانًا تكون الأدوية الأساسية مفقودة. كان علينا إجراء عمليات الأطراف عمليات بتر بدون تخدير وعمليات قيصرية بدون مسكنات كنا نجري عمليات جراحية لمريضتين في نفس الوقت وفي نفس غرفة العمليات لإنجاز أكبر قدر ممكن من العمليات."

العديد من الأشخاص يموتون بسبب فقدان الدم

ويقول حسن إنه طوال الأسبوع الذي قضاه في غزة، كانت إقامته مصحوبة بقصف عنيف. "أثناء الليل، من المستحيل إنقاذ أي شخص من تحت الأنقاض، سواء بسبب انقطاع الكهرباء وكل شيء مظلم، أو أيضًا لأنه من الخطورة البقاء في الخارج. ولذلك، بقي أولئك الذين أصيبوا أثناء الليل هناك حتى الصباح. والعديد من الأشخاص يموتون بسبب فقدان الدم أو يأتون إلينا في حالة حرجة لأنهم لم يتلقوا العلاج الفوري، كل صباح، حوالي الساعة الثامنة، تصل موجة من المصابين من تحت الأنقاض في هذه المرحلة، لا بد من اتخاذ قرارات صعبة لا يوجد سوى 250 سريرا في أي وقت من الممكن إنقاذه، هذا غير ممكن، هذه الإصابة تتطلب موارد لا نملكها، ربما نتمكن من علاج هذه الإصابة من الممكن إنقاذ العديد من الجرحى إذا كان لدينا المزيد من المعدات الطبية، والمزيد من أسرة العناية المركزة وإمكانية نقلهم إلى المستشفى لمزيد من العلاج.

هل هناك مصابين  تتذكره بشكل خاص؟

"من الناحية الطبية، أتذكر صبيًا صغيرًا يبلغ من العمر 12 أو 13 عامًا، وصل مصابًا بنزيف من عينه بسبب إصابته بشظية. كان من الواضح أنه يحتاج إلى عملية جراحية، ولكن كان هناك انتظار لمدة ساعتين في غرفة العمليات، أثناء الانتظار، انفجر شريان رئيسي في دماغه وبدأ نزيف حاد، ولم أر مثل هذا الشيء من قبل.

"من وجهة نظر إنسانية، أتذكر طفلاً صغيراً يبلغ من العمر عامين تقريباً أصيب بجروح خطيرة جراء القنبلة. لقد وصل مع العديد من الأطفال الآخرين الذين كانوا يقيمون معه في نفس المنزل. وعندما  رأيته، عرفت أننا لن نكون قادرين على إنقاذه، لذلك اضطررت إلى إعطاء أنبوب الأكسجين الوحيد الذي كان متاحًا لطفل مصاب آخر، والذي كان لديه فرصة أكبر للعيش بمفرده، مع عدم وجود أحد بجانبه معه الهاتف وخرجت للبحث عن شخص قد يعرف عائلته، وقيل لي أن عائلته بأكملها دُفنت تحت الأنقاض، وقررت أن هذا الصبي لن يموت دون أن يلاحظه أحد ويبكي عليه لقد بكيت من أجله وأقسمت أنه إذا ولد لي ابن سأسميه يعقوب".

"لن أنسى أبدًا أنني اعتنيت بطفل يبلغ من العمر خمس سنوات، مصابًا بحروق في جميع أنحاء جسده، وقال لي بنفسه: "أتمنى لو كنت ميتًا". فطفل رضيع ضعيف في غزة يعني حكم الإعدام". في عذاب"

"كانت هناك حالة أخرى. كانوا ثلاثة أشقاء - طفل في العاشرة من عمره، وطفل في السادسة من عمره، وطفل يبلغ من العمر سنة ونصف. وبحسب ما قيل لي، فقد أقاموا في منزل صغير". منزل محاط بنشاط حماس. دخل جنود إسرائيليون المنزل ليلاً، في الظلام، معتقدين أن الأب ناشط في حماس فقتلوه. وركضت الأم نحو الأب وقُتلت هي الأخرى في الخارج استلقوا فوق والديهم حتى طلعت الشمس. أتذكر أن الابن الأكبر أخذهم إلى المستشفى لأنه كان يبكي، وفي نفس الوقت كان يعتني بأخته التي لم تتوقف عن الارتعاش مثل ورقة الشجر. في عاصفة قمنا بتنظيفهم وأحضرت لهم بعض الألعاب والدمى الصغيرة التي طلبت مني ابنتي أن أنقلها للأطفال في غزة، رأيت ابتسامة صغيرة، فقالوا لي: "شكرًا لك يا عم ديفيد".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]