لا يختلف اثنان ان المدن المختلطة لها خصوصيتها وعكا هي واحدة من هذه المدن. واليوم يصادف حلول ذكرى نكبة شعب فلسطين ،وقد قررت لجنة المتابعة للجماهير العربية اعلان الاضراب في هذا اليوم. مراسل "بكرا" تجول اليوم في البلدة القديمة من عكا ليستطلع اراء الناس حول الاضراب والالتزام به او عدمه....

طارق علي رئيس مجلس الطلاب البلدي قال لموقع "بكرا":طلاب المدرسة الشاملة على اسم حلمي الشافعي لن يصلوا غدًا الى المدرسة، بالنسبة لنا ذكرى النكبة هو حدث وطني هام من تاريخ شعبنا الفلسطيني ،يجب ايضا ان نعترف ان شريحة ليست بصغيرة من طلابنا ليس لديها المام بالنكبة وهذه مأساة اخرى تضاف الى نكبتنا ،وهي مسؤولية جهاز التربية والتعليم في بعض المدارس العكية التي تاتمر باوامر الوزارة

نصرة ادلبي - عضو لجنة الاباء بمدرسة المنارة قالت بدورها: ليس لدينا قرار بالالتزام بالإضراب، فثلاثة اعضاء من لجنة الآباء مع الاضراب واربعة ضد الاضراب وممتنع واحد ،لكن بحسب معرفتي باهالي الطلاب فان معظمهم لن يرسلوا ابناءهم غدا الى المدرسة.

احمد عودة - عضو بلدية عكا وصاحب مخبز قال بدوره: واجبنا الاخلاقي والسياسي احياء ذكرى النكبة والالتزام بالاضراب التي اعلنت عنه لجنة المتابعة ،النكبة لم تنته بعد ،وما زالت الحكومة بسياستها العنصرية تتعامل معنا على اننا طابور خامس ،ليس هذا فحسب فبلدية عكا هي الاخرى تتعامل مع المواطنين العرب كأغراب مع اننا اصحاب الديار ،لذلك اناشد الاهل في عكا بالالتزام غدا بالاضراب اسوة مع باقي جماهيرنا العربية في البلاد ،انا شخصيا لدي مخبز وتعودت في كل ذكرى اغلاق المخبز وهكذا سأفعل غدا .

عنان حجازي - رئيس لجنة التجار قال: عكا مدينة مختلطة ومدينة سياحية في ان واحد ،وقد مررنا بازمات كثيرة واغلبها اقتصادية ،للاسف الشديد لا يمكننا الالتزام بالاضراب لان اغلب اصحاب المصالح الصغيرة في عكا يعانون ظروفا اقتصادية صعبة ،من جهة اخرى فابناء عمومتنا لا ينظرون الى الامر بعين الرضى في حال التزمنا بالاضراب ونحن نعمل جاهدين في العيش المشترك ما يساهم كثيرا في تطوير البلدة القديمة

ريحانة ابو الخير - رئيسة لجنة الاباء بمدرسة الامل قالت لـ "بكرا": نحن جزء لا يتجزأ من ابناء الشعب الفلسطيني. تعودنا في كل سنة ان نلتزم بقرارات لجنة المتابعة ايا كانت ،وعليه فقد اجتمعت اللجنة وقررنا الالتزام بالاضراب غد.

احمد عودة - صاحب مطعم عودة قال: شخصيا ملتزم بالاضراب غدا ،وأنا على يقين ان هناك عدد كبير لن يلتزم به ،وهذا مرده الى السياسة المبرمجة والمضللة التي تنتهجها السلطات ضد اهلنا في عكا ،وهذه السياسة تتمحور حول ايهام اصحاب المحال التجارية بصعوبة الاوضاع الاقتصادية لكنني ارفض هذا التبرير الذي يتغنى به البعض من اهلنا ،والحقيقة اننا نكسب غالبية رزقنا من العائلات العربية في عكا والقرى العربية المجاورة ،نحن نعلن اننا ملتزمون بالاضراب لان هذه الذكرى مأساوية بحق ابناء شعبنا ونحن نعلنها امام الملأ اننا لن ننسى ذكرى نكبتنا وستبقى في ذاكرتنا وذاكرة ابناءنا من بعدنا.

عمر حجاب - صاحب محل قال بدوره: لن التزم بالاضراب لان عكا مدينة مختلطة وليست عربية صرفة ،ووضعنا الاقتصادي لا يسمح لنا بالاضراب .

محمود عودة - نائب لرئيس لجنة التجار قال: ليس لدينا قرار بالالتزام بالاضراب وتركنا الامر اختياريا بين التجار ،شخصيا انا متعاطف مع ابناء شعبنا في هذه الذكرى ،لكن الظروف التي نعيشها في عكا لا تسمح لتجار باعلان الاضراب.

بدوره قال الشيخ محمد سالم- الحركة الاسلامية: بداية نحن ملتزمون بالاضراب ،وقرار لجنة المتابعة هو قرار يلزمنا كما يلزم كل الجماهير العربية في البلاد ،ونحن في عكا جزء من هذا الشعب ،ذكرى النكبة عزيزة على قلوبا ونفوسنا ،وهذا اليوم يجسد قساوة الاحتلال وبطشه حيث سلب اعز واهم حق من حقوق الانسان وهو سلب بيته وارضه.

هاني اسدي - رئيس لجنة التجار سابقا - وصاحب محل قال :من البديهي ان تلتزم عكا بالاضراب ،وقرار المتابعة يعني كل عكي كما يعني كل عربي في البلاد ،شخصيا سالتزم بالاضراب كما تعودت ،واستغرب اسدي قائلا:نحن نتضامن مع المقهورين الاخرين فكم بالحري عندما نتحدث عن نكبة ابناء شعبنا.

هشام حجاب - صاحب محل تجري قال:تعودنا في عكا ان يكون الاضراب جزئيا وغير كامل ،شخصيا سالتزم بقرار المتابعة ،ومع ذلك لا بد من الاشارة ان عكا كمدينة مختلطة لها خصوصيتها ولا اعتب على من لا يلتزم بالاضراب.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]