نظمت حركة "حق" الشبابية في بلدة قلنسوة الأسبوع الماضي، محاضرة تحت عنوان التعليم العالي والصعوبات التي تواجه الطلاب العرب في المؤسسات الأكاديمية، كما وشملت المحاضرة عرضاً للمنح الدراسية.

حيث استضافت حركة "حق" في المحاضرة السيد رفعت سويدان عميد الطلبة العرب في جامعة بار إيلان، ليتحدث إلى طلاب ثانوية طوماشين وخريجها عن الجامعات بشكل عام وعن جامعة بار إيلان بشكل خاص، وعن شروط القبول والمواضيع والمساقات المختلفة وغيرها.

كما وسلط عميد الطلبة سويدان الضوء على الصعوبات والتخوفات التي تواجه الطالب العربي في المؤسسة الأكاديمية وكيفية الحد منها والتغلب عليها.

كما وتطرق للحديث عن المنح الدراسية بشكل عام وكيفية التسجيل لها، وكذلك تحدث عن تنظيم برنامج جديد مع جامعة بار ايلان وكلية شعري مشباط في هود ها شارون وهو مسار تعليمي جديد لطلاب الثانويات ممن أنهوا دراستهم بمعدل 80 وللأشخاص فوق الثلاثين حيث لا يوجد لديهم علامات بجروت كاملة.

وانتهت المحاضرة بحلقة نقاش مفتوح، طرح فيها الطلاب أسئلتهم على عميد الطلبة وشاركوه تخوفاتهم.

وتقول مرشدة حركة "حق" الشبابية قلنسوة هالة ناطور: "إن هناك حاجة ماسة لتنظيم محاضرات شبيهة أو ما يسمى بالتوجيه الدراسي في البلدة، لأن قلنسوة تفتقر لمثل هذه المحاضرات التوعوية، بالرغم من أن هناك أطر خاصة في مناطق عديدة تهتم بهذه القضية لا سيما أن نسبة كبيرة من طلابنا العرب يتسربون من الجامعات في سنواتهم الأولى، ومنهم من ينتقل من موضوع لآخر بعد الفصل الدراسي الأول، علينا أن نعتني بشريحة طلاب الثانوية والخريجين وتعمل على دعم الطالب العربي وإرشاده على اختيار الموضوع الذي يفضله للدراسة الجامعية".

وتنهي حديثها قائلة: "باسمي وباسم حركة "حق" الشبابية قلنسوة نشكر رفعت سويدان عميد الطلبة في جامعة بار ايلان على مشاركته إيّانا في هذا اليوم في مدرسة طوماشين الثانوية والشكر الجزيل لكل من شاركنا اليوم في المحاضرة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]