مع اقترابنا من موعد اجراء الانتخابات في السلطات المحلية في البلاد، تزداد استعدادات وزارة الداخلية من اجل اختيار بديل لرئيس اللجنة المعينة في بلدية الطيبة فايق عودة والذي سبق له وان اعلن نيته الترشح لرئاسة المجلس المحلي في قريته جلجولية.

ومن الاسماء المطروحة على طاولة الوزير عدة شخصيات عربية معروفة هي: سمير درويش من باقة الغربية رئيس اللجنة المعينة في قرية زيمر، عضو الكنيست السابق عن كاديما رجل الاعمال احمد ذباح من دير الاسد، عضو الكنيست السابق عن حزب عتسمئوت (ألعمل سابقا) شكيب شنان من حرفيش، والمدير العام الحالي لبلدية الطيبة سامي تلاوي وايضا وسيم قاسم المحاسب السابق لبلدية الطيرة.

وقال فايق عودة في حديثه لمراسلنا: هذا ليس سرا وهو امر شرعي، شخصيا علمت كباقي الناس حول هذه الانباء، ولا معلومات عميقة لدي بشأنها، لكن بلا شك ان هناك لجنة مهنية تقوم بإختبار المرشحين ومن ثم يقدم المستشار القضائي للداخلية توصياته، والوزير والمدير العام للوزارة هما المخولان لإختيار الرئيس القادم، وزارة الداخلية لا تقوم بإستشارتي حول المرشحين ابدا ولا يوجد لي اي دور بإختيارهم او الضغط لإختيار احدهم".

فايق عودة:" استقالتي ستكون حتى تبلغني وزارة الداخلية بضرورة تقديمها ويهمني ان تكون بعد افتتاح السنة الدراسية"

وحول توقيت تقديم إستقالته لوزارة الداخلية قال: هذا الامر لم يتطرق له القانون لرؤساء اللجان المعينة، وسابقى كما تمنحني الوزارة لانني لا التفت لهذه الامور، على كل حال لدي معركة انتخابية في جلجولية واحتاج الوقت لكي اديرها، لكن بنفس الوقت على الجميع ان يعلم انني معني جدا ان اشرف شخصيا على الاستعدادات للسنة الدراسية القادمة في الطيبة بل وبعد افتتاحها واستقرارها لان اي رئيس جديد سياتي لن يكن بمقدوره تدبير الامور بالنسبة لمدارس الطيبة".

سمير درويش:" لننتظر نتائج استئناف اهالي الطيبة لمحكمة العدل العليا، الطيبة تمتلك القدرات الملائمين لقيادتها وسادرس العرض بحال وصلني بجدية"

وكان سمير درويش قد عقب على امكانية خلافته لفايق عودة في حديث سابق لنا قائلا:" مبدئي ان اهل الطيبة اولى بحكمها من اي شخص اخر لانها مليئة بالقدرات لذلك، حتى الان لا يوجد اي امر مؤكد حول الانتخابات لان الاهالي قدموا استئنافا لمحكمة العدل العليا، ولكن اذا توجهوا الي من وزارة الداخلية بهذا الخصوص فانني سادرسه جيدا واقرر في الوقت المناسب".

احمد ذباح:" لا اعلم عن الموضوع شيئا.."

وعقب احمد ذباح على هذه المعلومات قائلا:" في الحقيقة لا علم لدي بالقضية، وهذه هي المرة الاولى التي اسمع هذا الحديث منك الان، صراحة لا افكر باستلام المجالس المحلية، ولذلك فان التعقيب على هذا الموضوع مني ليس له حاجة او وزن".

وسيم قاسم يرفض التعقيب..

اما وسيم قاسم فرفض التعقيب على هذا الموضوع من اساسه رافضا ان يعطي اجابة واضحة حول تاكيده او نفيه حول صحة الخبر.

سامي تلاوي:" لا يمكنني ان اكون رئيسا للمعينة في بلدي حسب القانون.."

من جانبه قال سامي تلاوي في حديثه لمراسلنا:" قلت مرارا وتكرار انه ليس بمقدوري ان اكون رئيسا للجنة المعينة في بلدية الطيبة حسب القانون لانه ينص على الا يكون رئيس اللجنة المعينة العاملة في بلد معينة من سكانها، ولذلك فانني انفي ان اكون مرشحا في هذه القائمة".

شكيب شنان:" قدمت ترشيحي وآمل بان يتم اختياري.."

واكد شكيب شنان في حديثه لمراسلنا انه احدى المرشحين لرئاسة اللجنة المعينة في بلدية الطيبة قائلاً:" توجهوا الي من وزارة الداخلية لتقديم طلب بترشيحي واستجبت لمطالبهم وآمل ان يحالفني الحظ بذلك، لكي اخدم شعبي واهلي في الطيبة وساكون سعيدا بذلك لانني ارى خدمة الجمهور قيمة عليا، بنفس الوقت بحال لم يقع اختيارهم علي فانني اتمنى للناجح بهذا المنصب كل التوفيق والنجاح وايضا لاهلي بالطيبة التقدم لما فيه الخير لهم".

مردخاي كوهين:" فايق عودة لن يعود لرئاسة بلدية الطيبة بحال فشل في انتخابات جلجولية.."

ويفيد مراسلنا ان مردخاي كوهين مدير دائرة الحكم المحلي في وزارة الداخلية سبق له وان اطلع مراسلنا على نية وزارة الداخلية "تعيين رئيسا جديدا لفايق عودة في رئاسة اللجنة المعينة بالطيبة دون الانتظار لنتائج انتخابات جلجولية، نافيا ان يعود فايق عودة لمنصبه بحال فشل بالوصول لكرسي الرئاسة في جلجولية".

مصدر في الداخلية:" الوزير والمدير العام للوزارة هما المخولان الوحيدان لاختيار الرئيس القادم"

مصدر مطلع في وزارة الداخلية اكد لمراسلنا ان امر اختيار رؤساء اللجان المعينة هو فقط من صلاحيات الوزير والمدير العام للوزارة، واللذان ينتميان الى حزب الليكود، ولا يمكن الا نتوقع ان يبحثان لربما عن شخصية مقربة من الحزب لتعيينه في هذه الوظيفة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]