بمبادرة مركز انجاز- المركز المهني لتطوير الحكم المحلي للسلطات المحلية العربية وبالتعاون مع معهد الحكم المحلي في جامعة تل ابيب وسلطة التطوير الاقتصادي للوسط العربي في مكتب رئيس الحكومة، يعقد يوم الاربعاء 18/12/2013 في جامعة تل ابيب، اللقاء الافتتاحي لدورة اثراء وتأهيل رؤساء السلطات المحلية العربية الجدد والذي يبلغ عددهم 50 رئيسا جديدا من بينهم 17 كانوا قد اشغلوا المنصب في السابق و 23 استمروا في اشغال المنصب. 

يعقد اللقاء الافتتاحي بحضور رئيس جامعة تل ابيب، بروفيسور يويف كلبتر، رئيس بلدية تل ابيب، رون خولدئي، نائب وزير الداخلية عضو الكنيست، فاينة كرشنباوم، رئيس مركز انجاز، المهندس شوقي خطيب، رئيس سلطة التطوير الاقتصادي في مكتب رئيس الحكومة، ايمن سيف ورئيس معهد الحكم المحلي في جامعة تل ابيب، اوفير بينيس. كما وسيتم عقد ورشة تعارف بين رؤساء السلطات المحلية الجدد تديرها مديرة مركز انجاز، غيداء ريناوي- زعبي.

كما وسيتخلل القاء بانيل يضم عدد من الرؤساء الذين يشغلون أو أشغلوا في السابق منصب رئيس سلطة محلية، يهدف الى تبادل الخبرات في موضوع الحكم المحلي وكيفية ادارة السلطة المحلية بشكل ناجع وسليم. يدير النقاش نايف شرقية من مركز انجاز بمشاركة: رئيس بلدية ريشون لتسيون، دوب تسور، رئيس بلدية يكنعام، سيمون الفسي، رئيس مجلس محلي حورة النقب، د. محمد نباري، رئيس بلدية أشدود السابق، تسفي تسيلكير ورئيس بلدية أم الفحم السابق، الشيخ هاشم عبد الرحمن.

كما وسيتم عرض برنامج الدورة التأهيلي لرؤساء السلطات المحلية الجدد والذي سيتخلل مساقا لمدة 3 أيام في البحر الميت يناقش المضامين الاوليه الاساسية في عمل السلطة المحلية وعرض برنامج المرافقه المهنيه والاستشارة الذي أعده مركز انجاز في الجوانب التي تخص عمل السلطة المحلية كذلك يتخلل البرنامج مساقا اضافيا في وقت لاحق لمدة يومين في البحر الميت لمتابعة ونقاش مضامين إضافية .

وفي هذا السياق، دعا الشيخ هاشم عبد الرحمن، رئيس بلدية أم الفحم السابق وعضو ادارة مركز انجاز، رؤساء السلطات المحلية العربية الجدد لحضور اللقاء الافتتاحي للدورة والاشتراك فيها لما في ذلك من أهمية لتبادل الخبرات وبناء العلاقات الضرورية مع الحكم المركزي.

وقال اوفير بينس رئيس معهد الحكم المحلي في جامعة تل ابيب: " تواجه السلطات المحلية العربية صعوبات وتحديات اكبر من السلطات المحلية اليهودية لذلك تم بناء دورة تلائم احتياجاتها وتوفر اليات عصرية للنهوض بها بواسطة طاقم من المهنيين والمختصين".

وقال ايمن سيف، مدير سلطة التطوير الاقتصادي للوسط العربي في مكتب رئيس الحكومة: " يشكل هذا اللقاء فرصة لبدء العمل المشترك وبناء علاقات الرؤساء الجدد مع الحكم المركزي ورافعة للتطوير الاقتصادي في السلطة المحلية كذلك توفير المعلومات الضرورية لرئيس السلطة المحلية حول الميزانيات والبرامج المتاحة التي تساهم في تطوير بلداتهم ".

وقالت غيداء ريناوي- زعبي، مديرة مركز انجاز: "يهدف هذا اللقاء الى تأهيل رؤساء السلطات المحلية العربية الجدد ورفع جاهزيتهم لإدارة جهاز الحكم المحلي في ظل التحديات المتعلقة في إدارة الشؤون الداخلية والخارجية لهذا الجهاز. تتميز هذه الدورة بكونها موجهة وملائمة لاحتياجات السلطات المحلية العربية التي عمل مركز انجاز على فحصها وتطويرها خلال سنوات من العمل والتجربة وجاء عقد اللقاء الاول مباشرة بعد الانتخابات من منطلق الوعي لتأثير الفترة الاولى على عمل رئيس السلطة المحلية وعلى مستقبلها. كذلك أهمية تبادل الخبرات والتشبيك مع رؤساء اشغلوا المنصب لفترات زمنية طويلة وأيضا مع المهنيين والمهتمين بشؤون الحكم المحلي من أجل تعزيز التعاون المشترك".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]