موقع بُـكرا وجمعية هيلا يقدمان لأولياء أمور الطلاب استشارات مجانية اسبوعية، كل ولي أمر معني يمكنه التواصل مع الجمعية عبر موقع بُـكرا من خلال كتابة الاستشارة عند خانة التعليقات، أو عبر الايميل المرفق بالاستشارة

1. انتخاب ولي امر للجنة اولياء الامور في حين كونه معلم

س- هل يتطرق البند الذي يشترط انتخاب ولي امر يعمل كمعلم للجنة اولياء الامور فقط بموافقة 75% لانتخابة للجنة الصف ام للجنة المدرسة ام لمنصب رئيس اللجنة؟

ج- المعلم الذي لا يعمل في مدرسة اولادة ولا يعمل في السلطة المحلية, وكذلك زوجته يمكنه ان ينتخب كمندوب لاولياء الامور اذا انتخبته اغلبية يتصل ال 75% على الاقل من بين اولياء امور صف ابنه او بنته. الشرط او القيد يتطرق لانتخابه اصلا في اطار الانتخابات الصفية وفي اللحظة التي ينتخب فيها في الصف يصبح بإمكانه ان ينتدب كأي ولي امر آخر لأي منصب في اللجان الاعلى المشتقة من الانتخاب الاول. (د. حاجيت مئير, مديرة قسم تطبيق القانون والسياسات" الادارة التربوية, وزارة المعارف).

2. امتحان المسح

س- ما هو امتحان المسح وهل تدخل علامته في الشهادة؟

ج- امتحان المسح هو امتحان يهدف الى فحص مستوى الطلاب في موضوع معين وذلك لتمكين المدرسة من ملاءمة التدريس للمستوى الموجود. لا تدخل علامة امتحان المسح الذي يتم في بداية السنة الدراسية في الشهادة. اما اذا اجري هذا الامتحان في نهاية السنه الدراسية او اذا استخدموا امتحان النجاعة والنماء كامتحان مسح فانه يمكن شمل علامته ضمن العلامة السنوية. ومن الجدير ان نذكر انه في حالة كهذه يجب ابلاغ اولياء الامور بهذه النية سلفا واتاحة الوقت للاستعداد له. (النشرة الدورية للمدير العام תשעג/1ב מאוגוסט 2012).

3. يجب الحصول على موافقة وزارة المعارف على مبالغ مدفوعات الاهالي

س- هل من المفروض ان تصادق وزارة المعارف على المبالغ التي تنوي المدرسة جبايتها من الأهالي وكيف يمكننا ان نفحص ما اذا كان تم الحصول على المصادقة؟

ج- نعم بالتأكيد, يمكنكم زيارة موقع وزارة المعارف الموجود تحت عنوان " افيك تعميم النشرات الدورية مدفوعات الاهالي" , ادخال تفاصيل المدرسة والتأكد من انه صودق على المبلغ الذي طلب منكم, اذ ان هذه المصادقة تشكل شرطا اساسيا لجباية المبالغ التي تطلبها المدرسة. الرابط لموقع افيك: http://hinuch.education.gov.il/acthorim.

4. وجبات معدة لمرضى التسيلياك

س- تعاني ابنتي من مرض التسيلياك, يعمل في مدرستها مشروع التغذية" المشكلة ان المدرسة تدعي بأنها لا تستطيع تزويد ابنتي بالغذاء الملائم لها وتقول بان علينا تزويدها بالطعام من البيت. اليس لها حقوق في هذا المجال؟

ج- وفقا لتعليمات وزارة المعارف من حق مرضى التسيلياك الحصول على وجبات طعام خالية من الجلوتين في اطار مشروع التغذية الرسمي. يمكنكم الاطلاع على هذه التعليمات من خلال مراجعة النشرة الدورية للمدير العام - תשעג/7 (א) من آذار 2013, ملحق - ب. يمكنكم ابراز هذه النشرة الدورية امام المدرسة او التوجه الى المفتشة المسئولة عن مجال الصحة في وزارة ألمعارف- هاتف: 02-5603220 او-02-5603451, عنوان البريد الكتروني: [email protected].

5. يحظر اشتراط دخول الولد الى المدرسة بتناوله الرتالين

س- عادة, يتناول ابني الرتالين, ولكنه يخرج من البيت بعدي لذلك فهو ينسى تناول الدواء احيانا, وحين يحدث ذلك يتصلون بي من المدرسة ويطلبون مني الحضور لتزويده بالدواء او اعادتة من المدرسة الى البيت. هل هذا قانوني؟

ج- وفقا لتعليمات وزارة المعارف: " بالنسبة الى اعطاء الدواء لطالب في الاطار التربوي, لاي سبب كان, الطبيب وحده هو المخول باتخاذ القرار استنادا الى اعتبارات مهنية تأخذ بالحسبان ضرورة تقديم الدواء خلال اليوم الدراسي, وعلية ان يدعم قراره بوثيقة رسمية ". كما وانه : " يحظر الطلب او التوصية بإعطاء اي دواء لطالب و\او اشتراط استمرار تعلمه او اشراكه في اي نشاط يجري في المؤسسة التربوية او من قبلها بمعالجته بدواء معين اي كان." (بند 2 النشرة الدورية للمدير العام תשעב/1ב מספטמבר 2011).


يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق: المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]