اعلن، في وقت سابق، المحامي طلب الصانع، رئيس القائمة العربية الجماهيرية لـ"بكرا"، بانه وفي اعقاب نتائج الاستطلاع "المبشرة" والتي كشفت عن اقبال كبير من قبل الجماهير العربية على القائمة الجماهيرية العربية وبرئاسة الصانع ومحمد حسن كنعان، اعلن الصانع بانه سيستمر بخوض انتخابات الكنيست العشرين حتى الان وانه متفاءل جدا من النتائج.

في اعقاب ذلك توجه "بكرا" لبعض اعضاء المشتركة ولجنة الوفاق الوطني، الذين اعربوا بدورهم عن امتعاضهم الشديد من الامر مشيرين الى ان المحاولات ما زالت مستمرة مع طلب الصانع بان يسحب ترشيحه من الانتخابات القادمة، كما اكد بعضهم بانه سيتم انصاف الصانع في حال سحب ترشيحه في الانتخابات القادمة. اما البعض الاخر فاشار، بصيغة التلميح، بان طلب لن ينجح بعبور نسبة الحسم لذا عليه الانضمام الى ركب المشتركة ودعمها كونها سفينة الجماهير العربية.

مسعود غنايم: "المشتركة" هي فقط الرابحة في النهاية

مسعود غنايم مرشح الاسلامية الشق الجنوبي قال: لدي نداء وطلب من الصانع ومحمد حسن كنعان اصحاب الرصيد الوطن والسياسي، ان ينضموا الى ركب القائمة المشتركة وان لم يكونوا اعضاءً فيها فهي سفينة الجماهير العربية، علما انهم سيكونون الرابحين من خلال الانضمام الى القائمة المشتركة دون خوض الانتخابات القادمة، الجماهير العربية هي التي اختارت المشتركة ولا نستطيع الفصل بين احزاب المشركة وبين الناس.

وتابع: ما زالت هنالك عدة محاولات لضم القائمة الجماهيرية الى المشتركة ومنعها من خوض الانتخابات وبالتالي ادعوهم بكل نية صادقة وحسنة ان ينضموا الى المشتركة وان يكونوا ضمن السفينة الرابحة للجماهير العربية.

طلب ابو عرار: الصانع انسان سياسي ومناضل لا يعقل ان تكون خاتمته حرق الاصوات


اما النائب طلب ابو عرار والذي كان قد انتقد في وقت سابق تهميش النقب في القائمة المشتركة اوضح لـ"بكرا": القائمة المشتركة كانت حلم الجميع، ان تتوحد جميع الاحزاب العربية الفاعلة على الساحة السياسية، والان جاء دور الشارع العربي ان يدعم القائمة يوم الانتخابات وان يدخل اكبر عدد من الاعضاء العرب الى الكنيست.

وتابع: من المعروف ان النقب يتعرض لسياسة ترحيل وتهجير، سياسة اجحاف وظلم ومنع الحقوق الاساسية التي يجب ان تمنح لمواطن من عرب النقب، وبالتالي اجبارهم على الرحيل. في ظل هذا كله كنا نريد ان يكون للنقب تمثيل متقدم اكثر في القائمة علما انه بعد ان تم تشكيل القائمة علينا فقط ان نعمل سوية لرفع نسبة التصويت في مجتمعنا العربي عامة وفي النقب خاصة.

واضاف: المجتمع العربي كله توحد، ولا اعتقد ان طلب الصانع سيكمل المشوار في التنافس، لان من خلال النضال الحزبي وليس الشخصي لطلب لا اعتقد بان الحزب سيتوجه لحرق الاصوات.

مازن عنايم: على الصانع دعم القائمة المشتركة حتى وان ظلمناه

من ناحيته ما زال مازن غنايم عضو لجنة الوفاق ورئيس اللجنة القطرية يأمل بان يتراجع الصانع عن قراره في خوض الانتخابات حيث ناشده عبر "بكرا" قائلا: يحق لكل انسان ان يرشح نفسه للانتخابات علما انه لدينا فرصة اليوم وعلينا ان نقتنصها، حيث اننا من ضغطنا على الاحزاب ان تشكل قائمة واحدة لخوض الانتخابات المقبلة للكنيست، ونحن من طالبنا بعدد ممثلين اكبر في الكنيست، ومن الطبيعي ان يستجيب الجميع لهذا القرار وان يلتزم به.

وتابع: حتى في حال تم ظلم جهة معينة فانني اطلب من الصانع ان يكون مع الوحدة وليس ضدها، واعده بانه في الانتخابات المقبلة سيكون له كعضو في القائمة المشتركة في حال انه عرض طلباته بحق.

واختتم: كل انسان يعمل على اضعاف القائمة المشتركة الجمهور سيقوم بمحاسبته، وهنالك اجماع على قائمة عربية مشتركة لذا على الجميع الالتفاف حول هذه القائمة حتى وان كان هنالك ظلم معين لاحد الاطراف علما اننا سنقوم بانصافه في الانتخابات المقبلة، لذلك اناشد طلب الصانع ان يكون مع القائمة المشتركة، وفي الانتخابات ما بعد القادمة سنقوم بانصاف الاحزاب التي ظلمت.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]