شارك المحامي أيمن عودة، رئيس القائمة العربية المشتركة، ليلة أمس في مناظرة جمعت عدد من القيادات على الساحة الإسرائيلية. وفي الوقت المخصص له وفق أسس المناظرات السياسية الرائجة عادة في الانتخابات الأمريكية والأوروبية تطرّق عودة إلى الناخب العربي وإلى طرح القائمة المشتركة في الانتخابات القريبة.

يُشار إلى أنه هذه ليس أول مرة يظهر فيها عودة على الشاشة، لكنها المرة الأولى التي يدخل فيها مواجهة مماثلة، مع قيادات إسرائيلية، قسم منها عدائيّ بشكل كبير للمجتمع العربي.

حضور المحامي عودة، لاقى ردود فعل متفاوتة، فهنالك من وصف الخطاب بالضعيف، وهنالك من أكد على أنه أستطاع تمثيل المجتمع العربي بصورة لائقة طارحًا أهم القضايا.

مفاجئة، نجم ولد ..

في "بكرا" رصدنا وتحدثنا إلى قسم من كبار الصحافيين الإسرائيليين وتعليقهم على الخطاب. حيث قال الصحافي المعروف أمنون أبرموفيتش (القناة الثانية) "ايمن عودة كانت مفاجئة المواجهة. وفق اعتبارات القناة الثانية، عودة نجم ولد مساء أمس".

بدورها وصفته الصحافية عينات شيف (يديعوت أحرونوت) في ستاتوس على الفيسبوك قائلة" أيمن عودة ظهر وكأنه أحد الرجال المحنكين في السياسية الإسرائيلية مقابل افيغدور ليبرمان الذي سال لعابه في البرنامج".

اما الصحافي المعروف دان مرغليت فقال واصفًا عودة " الرابح الأكبر من المواجهة، والذي نجح ان يبقى خارج دائرة الصراع ويظهر كأنه المدافع عن حقوق الفقراء، هو أيمن عودة. ليبرمان أظهر شراسة تجاهه لكنه قابلها بذكاء وحنكة".

المحرر المعروف في الصحافة الإسرائيلية المتدينة، شمعون ريكلين، علق على خطاب عودة بالقول "على ما يبدو، ومن خطاب عودة الذي طرح أمس، فأن العرب سيتواجدون هذه المرة في الائتلاف الحكومي".

الصحافي بن كسبيت قال بدوره على أنه لم يكن هنالك فائزًا في هذه المواجهة، لكن لا شك أن عودة كان مفاجئة تستحق المتابعة.

المحلل السياسي لموقع "واي نت"، اتيلا سومفلبي، قال بدوره معلقًا على خطاب عودة "آمل أن لا يتم جره إلى الزوايا القومية والشعبوية".

عودة كان الرابح الأكبر

وفي حديثٍ خاص لـ "بكرا" قالت الإعلامية المستقلة في مجال السياسية، طال شنايدر، على أن أداء المحامي أيمن عودة كان جيد جدًا، بغض النظر عن عائق اللغة الذي يمكن أن نتفهمه جيدًا، والذي ظهر عند عودة وأفغدور ليبرمان الذي يشغل منصب وزير خارجية إسرائيل.

وأضافت: عودة قدم خطابًا جديدًا، يجمع ما بين القومي وما بين الديمقراطيّ، طرحه بصورة لبقة جدًا مما أدى إلى استيعابه بشكل كبير في الوسط اليهودي، الأمر الذي أجمع عليه عدد من المحللين السياسيين والإعلاميين.

وأكملت: عودة تصرف ايضًا بذكاء، وأظهر عنصرية غريمه أفغدور ليبرمان، عندما قال له الأخير مكانك ليس هنا رد بحكمة وذكاء وبصوت هادىء، الأمر الذي أقنع المشاهد بصدق موقفه.

وقالت: من الواضح على أن عودة لم يخسر من هذه المواجهة، التي يقوم فيها لأول مرة، على العكس فوفق التقديرات وصل نسبة المشاهدة لتلك لمناظرة إلى 30% وهي أكبر نسبة مشاهدة حصلت عليها القناة الثانية حتى الآن. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]