ان اكثر الناس بؤسا وشقاء في قضايا البيت والمسكن هم اهلنا في المدن المختلطة،فهناك سيف الهدم مسلط على رقابهم وسياسة التهويد لا تكف منذ عقود كما هو الحال في عكا التي استجابت للاضراب بشكل جزئي 50- 60%.

وقال عامل في فرن لماذا نستجيب للاضراب والحياة والمعيشة اصلا صعبة؟وهل تعوضنا لجنة المتابعة عن يوم عمل؟!...

وكانت لجنة المتابعة قد اعلنت عن اضراب في المجتمع العربي اليوم والسؤال هل يدرك المواطن العربي سبب الاضراب...مراسلنا تجول اليوم في البلدة القديمة من عكا محاولا معرفة حقيقة الامر وما اذا كان الناس يدركون اصلا سبب الاضراب الذي اعلنت عنه المتابعة!!

التوقيت خاطئ

وعن الاضراب ومعرفة السبب قال حسام حجازي: اعتقد ان السبب وراء ذلك يعود الى هدم البيوت في المجتمع العربي قبل اسابيع،واعتقد ان التوقيت خاطئ جدا وكان الاجدر بالمتابعة اعلان الاضراب فور هدم البيوت وليس تأجيل الحدث لاسابيع،من جهة اخرى على المتابعة اعلان اضراب مفتوح لكي يكون له تأثير وليس لبضع ساعات فقط.

الحياة صعبة

بدوره فقد قال سعيد جارحي:الاعلان عن الاضراب بسبب هدم المنازل في المجتمع العربي واعتقد ان الدولة ومؤسساتها انذرت اصحاب المنازل الذين شيدوا منازلهم دون ترخيص!!،وعن فتحه لمحله برر جارحي وقال: الحياة والاوضاع الاقتصادية صعبة ولا يمكننا اغلاق محلاتنا.

اجهل السبب

اما صاحب المسمكة غوار زكور فقد استغرب الاعلان عن الاضراب وقال انه يجهل السبب وتابع: كل المحلات مفتوحة وفعلنا بالمثل
لا يعنيني.

اما عامل احد المطاعم ويدعى كريم فكان منهمكا بتقشير البصل وقال:لا يعنيني اضراب المتابعة بشيئ" وكل بصل وانسى اللي حصل" .

واجب وطني

اما هاني اسدي فقد قال: لا شك ان سياسة هدم البيوت في المجتمع العربي قد بلغت حدها وعلينا ان نستجيب للاضراب، واغلاق محلاتنا التجارية كما قررت لجنة المتابعة هو واجب وطني.

خطأ المتابعة

بدوره فقد أكد ابراهيم هندي ان السبب في الاضراب ليس فقط هدم البيوت انما سياسات الحكومة التي ما زالت تشدد الخناق على مجتمعنا العربي بكل ما يخص التخطيط والبناء في مجتمعنا.وحول سؤال مراسلنا ان جزء لا يستهان به من محلات عكا غير ابهين بالاضراب فعلل ذلك قائلا: اعتقد ان المتابعة لم تعلن عن الاضراب بشكل يتيح فسحة من الوقت لاصحاب المحلات تنظيم شؤونهم والاستجابة للاضراب.
 
المتابعة لا تمثلنا

اما عنان حجازي فقال:لا شك ان هدم البيوت في اللد ويافا هو السبب وراء الاضراب،لكن مراسلنا مقاطعا ان عكا استجابت بشكل جزئي للاضراب فقال: لماذا تستجيب عكا لقرارات لجنة المتابعة،فعكا ليس لها مندوب في هذه اللجنة وبالتالي لا نشعر ان المتابعة تمثلنا

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]