عقد صباح اليوم الثلاثاء في بلدية كرميئيل اجتماع هو الاول من نوعه، بمشاركة كل من رؤساء سلطات محلية عربية ويهودية، مدراء مستشفيات في الشمال ، بمبادرة المنتدى المدني لتطوير الصحة في الجليل، والذي يهدف الى اتخاذ خطوات نضالية وعملية لتحصيل موازنات وخدمات صحية اضافية في الشمال بناء على احتياجات السكان، وذلك في ظل النقص الحاد في الموارد البشرية، الاجهزة ومراكز الطوارئ.

واعلنت السلطات المحلية والمستشفيات في الشمال، عن تولي زمام المبادرة والتحرك الفعال امام الحكومة ووزارة الصحة، لنيل المساواة والرصد العادل للخدمات الصحية.

ومن بين المشاركين في الاجتماع، رئيس بلدية كرميئل- عدي الدار ، امين عنبتاوي- رئيس بلدية شفاعمرو، د. سهيل ذياب رئيس بلدية طمرة، رئيس بلدية صفد- ايلان شوحط، شلومو بوحبوط رئيس بلدية معلوت – ترشيحا، وعدد كبير من رؤساء السلطات العربية واليهودية، اضافة الى مدراء مستشفيات "زيف" و " بوريا" ومستشفى الناصرة.

المطالبة بإقامة ثلاث مراكز طبية جديدة في الشمال والجليل

ومن المواضيع البارزة التي تم نقاشها كانت ، قضية ارسال المرضى لتلقي العلاج في مناطق بعيدة عن سكناهم مثل حيفا وتل ابيب رغم توفر العلاج في الشمال، لدوافع مادية لدى صناديق المرضى، حيث تعتبر هذه النقطة احدى النقاط التي وردت في تقرير مراقب الدولة الصادر في آيار الماضي، والذي طالب بإقامة ثلاثة مراكز جديدة في الشمال والجليل، اضافة لمركز خاص للعلاج التأهيلي للأطفال، وقسم خاص للتأهيل في مستشفى "زيف" في صفد، ومركز يومي للعلاج التأهيلي في مستشفى الجليل- نهريا.

قضية بناء وتوسيع المباني والخدمات الصحية، حيث تحصل صناديق المرضى على 200 مليون شيكل من قبل وزارة الصحة سنوياً، لتطوير خدمات صحية في الاطراف والمناطق البعيدة، الا ان هذه الموازنات غير شفافة للجمهور، ومن غير المؤكد فيما كانت تستثمر بالكامل لأغراضها.

والمطالبة ببناء ونشر اكبر عدد من غرف الطوارئ الاولية في مختلف انحاء البلاد، كخدمة اساسية ينطلي عليها انقاذ للأرواح، ولذا من المهم التمكن من الوصول اليها في اقصر وقت ممكن.

المنتدى المدني لتطوير الصحة في الجليل

المنتدى المدني لتطوير الصحة في الجليل، مكون من مهنيين وخبراء من مختلف المجالات والمؤسسات الصحية والاجتماعية، اقيم عام 2014 بمبادرة خريجي برنامج قيادات للتغيير الصحي في الشمال، وكل من جمعية الجليل، جمعية حقوق المواطن، مؤسسة شتيل، " الكا" معهد القيادة والحكم في الجوينت، ويعمل المنتدى على تطوير الخدمات والمستوى الصحي في الشمال من خلال التغيير الاجتماعي وتغيير السياسات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]