صوت الكنيست الإسرائيلي أمس (الأربعاء) على تعيين أعضاء جدد من الكنيست في لجنة تعيين القضاة في إسرائيل. تم تعيين روبرت إيلتوف من حزب "إسرائيل بيتنا" للجنة، ونوريت كورن من "الليكود"، وسينضمان إلى ممثلي الوزراء، القضاة والمحامين في اللجنة.

وقال إيلتوف في مقابلة أجراها مع إذاعة الجيش الإسرائيلية إنّه "من لا يُنشد نشيد هتكفاه، وهو النشيد الوطني الإسرائيلي، "لن يمكنه القضاء في إسرائيل". وأضاف إيلتوف بأنّه يعتزم الحرص على اختيار قضاة يتماهون مع قيم دولة إسرائيل كدولة يهودية.

وتابع: "لن أقوم بتعيين أحد يعارض، مبدئيا، دولة إسرائيل كوطن قومي للشعب اليهودي"، وأضاف إنّه سيجري استشارة في الموضوع مع رئيس حزبه أفيغدور ليبرمان.

وأشار إيلتوف خلال كلامه إلى القاضي في المحكمة العُليا سليم جبران. في مراسم أداء اليمين الدستورية لرئيس المحكمة العُليا، في شباط 2012، تم توثيق القاضي سليم جبران وهو لا يشارك بإنشاد النشيد الوطني، مما أثار غضب أعضاء الكنيست اليمينيين. حاول أعضاء الكنيست من اليمين حينذاك تقديم اقتراحات بحسبها فإنّ القاضي الذي لم يخدم في الجيش أو الخدمة الوطنية لن يتمكن من تولّي منصب في المحكمة العُليا، وكان هناك من طالب بعزل القاضي سليم جبران.

ومن لم ينضمّ آنذاك إلى الانتقادات الموجهة لجبران كان رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، الذي مرر له رساله بحسبها فهو لا يتوقع من إلزام شخص عربي بإنشاد كلمات النشيد الوطني التي تتضمن عبارات "نفس يهودية تتوق".

كما أعربت وزيرة العدل، أييلت شاكيد، التي ستكون هي أيضا عضوًا في اللجنة، عن تحفّظها على هذه التصريحات قائلة: "هناك في المنظومة الكثير من القضاة العرب الجيّدين.‎ ‎لن أنظر إذا كان القاضي ينشد النشيد الوطني".

استنكار عارم

تصريحات إيلتوف تسبب بضجة كبيرة، حيث عبر النائب د.احمد الطيبي عن استهجانه وكتب ساخرًا في صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "يخلف عليه السيد الاطوف اللي ما وضع شرط ان يكون القاضي العربي خريج حرس الحدود" أما النائب زهير بهلول فقط عبر عن استنكاره أيضًا بل وقال أنه يجب أصلًا تغيير كلمات النشيد الوطني الاسرائيلي لأنها لا تمثل كل المواطنين.

تعقيب صندوق ابراهيم

مبادرات صندوق ابراهيم:
الاقتراح بأن يكون النشيد الوطني الاسرائيلي "هتكفا" شرطاً لتعيين القضاة العرب- اهانة ويمنع تمثيل الاقلية العربية في الجهاز القضائي

الهدف من وراء فكرة نشيد " هتكفا" كشرطاً لتعيين قضاة عرب يأتي لإخراج الاقلية العربية خارج الجهاز القضائي ومنع تمثيلهم. يجب رفض هذا الاقتراح على الاطلاق.

هذا الاقتراح، والذي يأتي كاقتراح اضافي "لامتحان الولاء"، يتجاهل كلياً بأن النشيد الوطني "هتكفا" يتطرق فقط لعلاقة المواطنين اليهود مع الدولة ولا يعطي اي اعتباراً للمواطنين العرب. من هذا المنطلق، فان وضع انشاد "هتكفا" شرطاً للمواطنين العرب في القبول للوظائف هو طلباً مهيناً


استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]